النساء والرجال المصابون بارتفاع ضغط الدم يتم علاجهم بأدوية مختلفة

لا تعطى النساء اللاتى يعانين من ضغط الدم نفس الأدوية التى يتم وصفها للرجال، كما أنها لا تصل إلى أهداف العلاج فى كثير من الأحيان، وقام باحثون سويديون بدراسة على 40825 مريض بارتفاع ضغط الدم فى الرعاية الأولية ووجدوا أنه بالنسبة للرجال والنساء توصف أدوية مختلفة لكل منهما لخفض ضغط الدم لديهما.
 
المرأة أيضا هى أقل عرضة من الرجل لإصابة الهدف المنشود من الأدوية لعلاج ضغط الدم 190/ 90 ملم زئبق، وهذا هو الحد الأدنى لارتفاع ضغط الدم، وتظهر الدراسة أن النساء فى كثير من الأحيان يوصف لهن دواء مدر للبول فى حين يتم وصف مثبطات (الاستيل كولين) للرجال والذى يقوم بمنع إنزيم فى الكلى.
 
توصى المبادئ التوجيهية الدولية بأن المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر بالتعامل معهم باستخدام مثبطات الاستيل كولين.
 
ولكن تبين من الدراسة أن النساء أقل عرضة لوصف هذا الدواء لهن، وهذا التناقض لا يمكن تفسيره بواسطة الاختلافات فى اضطرابات الأوعية الدموية والقلب المتزامنة، وتظهر الدراسة أيضا أن اختلاف العلاج بين الرجل والمرأة أكبر فى المرضى ذوى التعليم المحدود.
 
حقيقة أن النساء هم أقل عرضة للاستجابة للأدوية، ويرجع هذا جزئيا إلى أنهن عادة ما يكن أكبر سنا عند تشخيص ارتفاع ضغط الدم بهن، ولكن هذا لا ينبغى أن يحدث فرقا لأن المرضى من كبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يبدون استجابة بخفض ضغط الدم لديهم عند تلقيهم العلاج كما وضع الباحثون.