Top
موقع الجمال

شارك

تصميم داخلي

10 أسئلة ينبغي توجيهها إلى مصممي الديكورات المنزلية

تاريخ النشر:19-09-2011 / 12:00 AM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

10 أسئلة ينبغي توجيهها إلى مصممي الديكورات المنزلية
اطلب من مصمم الديكور إذا كنت تستطيع رؤية بعض الأعمال الفنية التي قام بها للعملاء الآخرين
سواء كنت بصدد الانتقال إلى منزل جديد أو ترغب في إحداث بعض التعديلات في ديكورات منزلك الحالي، فقد تحتاج إلى استئجار مصمم ديكور داخلي كي يؤدي لك العمل على أكمل وجه ممكن.
 
ولكن قبل الاتصال بذلك الشخص المكلف بتغيير شغل حجرة أو أي مكان في منزلك، أنت بحاجة إلى توجيه بعض الأسئلة كي تتأكد أنك قمت باختيار الشخص المناسب والمؤهل للقيام بذلك الأمر.
 
- الأوراق المعتمدة:-
لابد من سؤال مصمم الديكور عن الأوراق المعتمدة ومؤهلاته في مجال التصميم، يمكنك السؤال عن الكلية التي تخرج منها وما إذا كان لديه أية أعمال فنية قام بها، ومن ثم يمكنك الشعور بالراحة من خلال التدريب والخبرة التي سيجلبها المصمم في ديكورات منزلك.
 
- أعماله الفنية:-
اطلب من مصمم الديكور إذا كنت تستطيع رؤية بعض الأعمال الفنية التي قام بها للعملاء الآخرين، مع العلم أن معظم مصممي الديكور لديهم أعمالهم المنشورة على الإنترنت والأخرى المطبوعة، ومن ثم يمكنك الدخول على موقعه الخاص ومشاهدة الأعمال الفنية الخاصة به وربما الاختيار من بينها لما يناسبك.
 
- سنوات الخبرة:-
حتى بعد رؤيتك للأوراق المعتمدة والأعمال الفنية فعليك سؤاله عن مدة عمله في ذلك المجال، ولاشك أنه كلما زادت سنوات خبرة المصمم كلما شعرت بالراحة التي تجعلك تسمح له بإتمام كبرى الأعمال في المنزل كالنقر في الحوائط مثلا أو استبدال الأرضيات.
 
- متطلبات العمل:-
خلال الحديث المبدئي مع مصمم الديكور، قم بسؤاله عما إذا كان بإمكانه العمل على كل المنزل أو غرفة أو منطقة واحدة فقط، فبعض المصممين يقبلون الصفقة شرط العمل على المنزل بأسره، لذا تجد من يجعل ذلك الأمر واضحا قبل توقيع أية عقود.
 
- الميزانية:-
قم بإخبار مصمم الديكور عن ميزانيتك الخاصة واسأله ما إذا كان النموذج الذي قمت باختياره سيتفق وتلك الميزانية من عدمه، وبهذه الطريقة سوف تعلم كمية النقود التي تحتاجها تحديدا قبل البدء في العمل.
 
- نظام الدفع:-
اسأل المصمم عن المبلغ المحدد الذي يريد أخذه مقدما قبل البدء في العمل، مع الاستفسار عن كيفية دفع تكاليف الخدمات بحيث يمكنك وضع خطة دفع قابلة للتطبيق.
 
- مدة العمل:-
قم بسؤاله عن كم ستستغرق مدة العمل في المنزل بحيث تتمكن أنت وأسرتك من إعداد الترتيبات اللازمة، مع العلم أن أعمال الديكور تأخذ وقتا أكثر من المتوقع لذا فقم بوضع أسبوعين على الأقل بعد المدة المحددة.
 
- العقد:-
قم بالاستفسار عن كافة بنود العقد المنعقد بينك وبين مصمم الديكور تجنبا لحدوث سوء الفهم خلال إنجاز العمل، وعليك السؤال عن أي بند غير واضح والحصول على فهم جيد من قبل المصمم.
 
- طاقم العمل:-
اسأل المصمم ما إذا كنت بحاجة إلى استئجار طاقم للعمل على مسئوليتك الشخصية، وفي بعض الأحيان يكون لدى مصمم الديكور فريق العمل الخاص به، ولكن هذا لا يعني تجاهل ذلك الأمر مسبقا قبل البدء في أعمال الديكور كي تتمكن من تحديد ميزانية هؤلاء العمال أيضا.
 
- القيادة:-
تحدث إلى مصمم الديكور عن الشكل الذي سيدار به العمل في منزلك، وما إذا كان يفضل هو أن يكون المشرف الوحيد على العمل وطاقمه أو أنه يرحب بالمزيد من التدخل من جانب صاحب المنزل.