كيف تصبح مربياً ماهراً لخلايا النحل؟

سواء كنت من الهواة أو منتجي العسل المحترفين، فإن تربية خلية النحل يمكن أن تكون تجربة صعبة ولكنها مجزية
سواء كنت من الهواة أو منتجي العسل المحترفين، فإن تربية خلية النحل يمكن أن تكون تجربة صعبة ولكنها مجزية

 النحل هي تلك الحشرات عالية الإنتاج التي تعمل على تلقيح المحاصيل وإنتاج العسل وشمعه، وبعض الناس يقومون بعمل أو شراء الخلايا الصناعية وممارسة عملية التربية من باب الهواية أو حتى التجارة.
 
وسواء كنت من الهواة أو منتجي العسل المحترفين، فإن تربية خلية النحل يمكن أن تكون تجربة صعبة ولكنها مجزية
1. قبل البدء قم بقراءة الأبحاث المتعلقة بالنحل وتربية الخلايا لفهم كل ما تريد معرفته، وإذا أمكن قم بأخذ المبادرة من خلال زيارة أحد المربين لخلايا النحل لأخذ فكرة جيدة حول ما إذا كانت عملية تربية النحل مناسبة لك أم لا.
 
2. قم بمعرفة ما إذا كان هناك أحد القوانين التي تستلزم أخذ تصريح أو رخصة بممارسة تربية النحل، وعليك القيام بذلك قبل شراء المعدات اللازمة.
 
3. حدد عدد الخلايا التي تحتاج إليها، وإذا كنت هاوياً فقد تحتاج للبدء بخلية واحدة، أما إذا كنت بادئا في تجارة تربية خلايا النحل فقد تحتاج إلى المزيد.
فكل خلية بإمكانها إنتاج أكثر من 50 رطلاً من العسل سنوياً.
 
4. ينبغي الحصول على الخلايا والأطر وغيرها من معدات تربية النحل، وقد تجد مجموعة تربية النحل الشاملة لكل ما تحتاج إليه أو يمكنك شراؤها منفصلة.
 
استثمر بحكمة: ستحتاج إلى شراء خلايا النحل التي تحتوي على المزيد كي يطير النحل بحرية عند التسرب، مدخنة لتهدئة النحل، ومعدات واقية (قفازات وأقنعة وجه ورأس) لتقليل عدد اللدغات المحتمل تلقيها.
 
أنت بحاجة أيضا إلى شراء آداة لفتح الخلايا، وكذلك أدوات استخراج العسل وأخرى للتصفية وحمل الحاويات.
 
5. اختيار منطقة مناسبة لإقامة الخلايا، كتلك التي تتمتع بضوء شمس قوي ومباشر، مع العلم أن ضوء الشمس يحفظ النحل دافئا ويساعد الشغالات على العمل في الصباح.
 
6. اختيار الموقع ذى المصدر الجيد لسهولة وصول الماء إليه، حتى لا يضطر النحل للذهاب إلى المزارع المجاورة بحثا عن الماء، مع ضرورة حماية ذلك المكان أيضا من الرياح.
 
7. التأكد أن الخلايا الخاصة بك تتمتع بأفضل حماية من الحيوانات المفترسة، وهذا من خلال حفظها 6 بوصات تقريبا بعيدا عن الأرض، وهذا سوف يقي خليتك الفيضانات أيضا في أيام الأمطار الغزيرة.
 
8. إبقاء الخلية بحيث لا يمكن رؤيتها من الطريق أو الأرصفة، إذا كنت تتوقع التعدي أو التخريب من قبل الآخرين.
 
9. قم بشراء النحل وفقا للقوانين التي تسنها بلدك، فقد يكون لازما أن تقوم بشرائها من مربيي النحل المرخصين.
 
10. قم بنقل النحل إلى خليتك الخاصة، وتوفير جزء من الماء وجزء آخر من السكر، مع الإشراف المنتظم لضمان استقرار النحل وإنتاجه للعسل.