حقنة الإيبيدورال .. ثورة في عالم الولادة

تم تصميم حقن الإيبيدورال لتخفيف آلام الولادة، وقد اعتبرت حقن  البارديورال ثورية.
تم تصميم حقن الإيبيدورال لتخفيف آلام الولادة، وقد اعتبرت حقن البارديورال ثورية.

عودة قليلة إلي الخلف: أول حقنة بارديورال:
ظهرت حقنة البارديورال في عالم التوليد منذ عشرين عاما، هذه الحقن أتاحت للمرأة ألا تشعر بالألم أثناء الولادة بينما هي في حالة وعي لكل ما يحدث حولها، وتمسك طفلها لحظة خروجه إلي العالم.
 
حقن البارديورال أحدثت ثورة في الولادة :
وقدمت حقنة الباريديورال عندما أعلن  الدكتور "لماز" عن إمكانية الولادة بدون ألم من خلال تقنية التنفس قبل وبعد الانكماش خلال المخاض وأن هذا الأسلوب يحتاج أيضا لإشراك الرفيق. 
 
على الصعيد العلاجي، لم تكن تقنية الدكتور "لاماز" مقنعة كثيرا في ذلك الوقت، وقد أنطلقت الإيبيدورال بعد ذلك وفازت بجميع الأصوات من جانب النساء . 
 
اليوم، تختار النساء الأسلوب التي يرغبن أن يلدن به حيث يخترن مكان الولادة والطريقة، وما إلى ذلك. 
 
النساء اللاتي لا يستطعن تحمل الألم يفضلن الإيبيدورال، وتجدر الإشارة بأن العمليات القيصرية تتم تحت حقن الباريديورال للسماح للأم بأن تكون واعية طوال العملية.
 
كيف تعمل حقنة الإيبيدورال؟ 
هي حقنة  تدخل في الجزء الأصغر والأرفع من الظهر باستخدام إبرة مقوّسة ومجوّفة، وتمرّ الحقنة بين فقرات ظهرك وفي الفراغ خارج الأغلفة التي تحيط بالعمود الفقري، ويمرر أنبوب رفيع في الحقنة التي يتم إخراجها، ويثبّت هذا الأنبوب في ظهرك وحول كتفيك بشريط لاصق.
 
ويحقنك طبيب التخدير ببنج موضعي، شبيه بذلك الذي يستخدمه أطباء الأسنان، من خلال الأنبوب كي يخدر الجزء الأسفل من جسمك، بشكل عام، ستفقدين الإحساس بساقيك وقدميك أيضاً، ولن تشعري بعدها بالانقباضات. 
 
في بعض الأحيان، يكون الأنبوب متصلاً بمضخّة صغيرة تتيح التحكّم بكمية البنج أو قد تكون مبرمجة بطريقة تجعلها قادرة على إضافة كميات صغيرة من البنج كل بضعة دقائق. 
 
عندما يتمّ حقنك بالإيبيدورال، ستشعرين بذلك الإحساس الذي ينتابك عند طبيب الأسنان حين يخدّر فمك ببنج موضعي قبيل خلع السنّ أو الضرس، سيعمل البنج على قتل الإحساس بالأعصاب التي تحمل محرّضات الألم في الرحم وعنق الرحم. 
 
ما هي دواعي حقنة الإيبيدورال؟ 
نظرياً، يمكنك أخذ البنج في أي وقت أثناء الوضع، بما فيها المرحلة الثانية وأنت تدفعين طفلك إلى الخارج على الرغم من أن المرأة الحامل تحصل على الحقنة في العمود الفقري في هذه المرحلة. 
 
وتفضّل معظم السيدات أخذ الإيبيدورال حين يتوسّع عنق الرحم بين خمس إلى ست سنتيمترات وتزداد حدة الانقباضات. 
 
ربما يعتبر طبيبك أن الوقت قد تأخر إذا كان عنق الرحم قد توسّع ثمانية أو تسعة سنتيمترات، وسوف ينصحك بألا تأخذي الحقنة لأن طفلك على وشك الولادة. 
 
من فوائد حقنة الإيبيدورال: 
- أكثر من ۹۰% من السيدات لا يشعرن بأي ألم أثناء الوضع. 
- تبقي التفكير في حالة صفاء تام. 
- تساعد في التحكّم بضغط الدم العالي. 
- تعينك في السيطرة على الوضع واستعادة ثقتك بنفسك. 
- لقد تطورت حقنة الإيبيدورال عن السابق بحيث لا تفقدك الشعور بساقيك وقدميك تماماً. 
 
من أضرار حقنة الإيبيدورال: 
- الشعور بالخدر في جانب واحد من الجسم مع بقاء جزء صغير من البطن من دون تخدير. 
 
- هناك احتمال بتعرضك للرجفة. 
 
- وجوب البقاء في السرير. 
 
- سيتم توصيل ذراعك بجهاز يُدخِل الدواء على قطرات لأن حقنة الإيبيدورال تؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم لدى بعض السيدات، مما يؤثر على كمية الأكسجين التي يتلقاها الطفل. 
 
يوضع الجهاز بدواعي الأمان، ففي الحالات الطارئة يمكن زيادة كثافة الدم بسرعة لإعادة رفع ضغط دمك إلى المستوى الطبيعي. 
 
-على الأرجح  سيتم توصيل قسطرة إلى مثانتك لأن الإيبيدورال لن تسمح لك بالتحكم بعملية التبوّل، لذا يتمّ تفريغ المثانة بشكل تلقائي. 
 
-قد تشعرين بأنك فقدت السيطرة على الموقف، هناك ثلاثة أنابيب موصلة بجسمك، وسيخبرك طبيبك متى عليك أن تدفعي إذا لم ينته. 
 
-يتم تأثير البنج خلال المرحلة الثانية من الولادة، وفي واقع الأمر، يتحكّم طبيبك بعملية الوضع بأكملها. 
 
- تعمل حقنة الإيبيدورال على إطالة مدة الولادة خاصة أثناء مرحلة الدفع. 
 
- تراقب ضربات قلب طفلك باستمرار عن طريق محوّل طاقة  "CTG" وهو جهاز يراقب ضربات قلب الطفل كما يمكنه مراقبة الانقباض في عضلات الرحم، يتم توصيله ببطنك، أو بمحوّل أصغر موصول بفروة رأس الجنين. 
 
- يزداد احتمال استخدام ملقط الجراحة والجفت أو جهاز شفط الجنين  ventouse or vacuum في إخراج طفلك لأن حقنة الإيبيدورال تعيق حركة الطفل ووصوله إلى وضعية أفضل في الولادة. 
 
- لو دخلت حقنة الإيبيدورال إلى أبعد من مجالها، سيرشح سائل مخّي شوكي بعد إخراج الأنبوب، هذا السائل يفصل الدماغ حتى لو تسرّب بكمية قليلة فتعانين حينها من صداع قوي، وتعالج هذه الحالة بأخذ كمية دم ضئيلة من ذراعك، وعادة ما يتمّ ذلك بعد يوم على ولادة طفلك، وحقن هذا الدم في ظهرك لملء الفراغ الذي سبّبته حقنة الإيبيدورال. 
 
- تعاني بعض السيدات من عدم القدرة على التبوّل بعد أخذ حقنة الإيبيدورال. 
 
- حدوث صداع شديد مع آلام في الظهر تستمر لفترة. 
 
وعلى الرغم من الخلافات والآثار الجانبية التي تنتشر وتتزايد، إلا أن حقن الباريديورال لا تزال تحظى بشعبية كبيرة منذ أكثر من 20 سنة!
 
نصائح مفيدة:
- لا تتحركي على الإطلاق عندما يقوم طبيب التخدير بتركيب حقنة الإيبيدورال، ستكونين مستلقية على جانبك أو جالسة على طرف السرير مع انحناءة إلى الأمام، ركزي على تنفسك، أدخلي الهواء بعمق من أنفك وأخرجيه ببطء من فمك، امسكي يد زوجك أو مرافقتك وحوّلي انتباهك إليه.
 
- استعلمي من طبيبك حول إمكانية زوال أثر الإيبيدورال مع بداية المرحلة الثانية من الوضع حيث يخرج فيها طفلك إلى النور، لأن إحساسك بالانقباضات سيمكّنك من الدفع بفاعلية أكبر.