فريق فرنسي يكتشف الجين الرئيسي في الصرع

 فريق فرنسي أمريكي يكتشف الجين الرئيسي في آلية تحول المخ السليم إلي مخ مصاب بالصرع
فريق فرنسي أمريكي يكتشف الجين الرئيسي في آلية تحول المخ السليم إلي مخ مصاب بالصرع

في مجلة " Annals of Neurology " قام فريق INSERM بالتعاون مع فريق أمريكي بوصف تعريف الجينات التي يتم تفعيلها من خلال الاعتداء الأولي من قبل الدماغ، والتي عندما يتم تفعيلها تكون لديها القدرة على السيطرة على 1800 تعبير عن الجينات الأخرى التي تلعب دور السيطرة علي الدماغ. 


 ويقول أعضاء الفريق أن هذا الجين يسمي "Neuron Restrictive Silencing Factor " أو (عامل إسكات تقييدي للخلية العصبية)  "NRSF " وهو مشتق من إسم البروتين الذي يرمز إليه، وهو الجين الرئيسي في آلية تحول المخ السليم إلي مخ مصاب بالصرع، ويثبت NRSF علي الجينات التي تتحكم وتمنع التشغيل السليم. 

اضطرابات شائعة:
من المعروف أن الصرع هو اضطراب عصبي يتميز بفرط نشاط مجموعات من الخلايا العصبية في الدماغ الأمر الذي يمكن أن يسبب نوبات التشنج وفقدان الوعي.

ويعتبر الصرع من الأمراض العصبية الأكثر شيوعا بعد الصداع حيث يعاني منه حوالى 1 إلى 2 ٪ من سكان العالم، غير أن هناك عدة أشكال من الصرع تختلف وفقا لموقع مجموعة الخلايا العصبية التي تعاني من الاضطرابات، والنوع الأكثر شيوعا هو صرع الفص الصدغي ( ELT )، والذي غالبا ما يرتبط مع العجز في الذاكرة والتعلم وكذلك الدخول في حالة الاكتئاب أو القلق، وغالبا ما يعاني المرضى من هذه الاضطرابات لكونها أكثر إنهاكا من النوبات ذاتها. 

في أصل صرع الفص الصدغي ( ELT ) غالبا ما يكون هناك هجوم من الدماغ ( التهاب السحايا، إصابة في الرأس، الخ...) مما يتسبب في إعادة تنظيم كبير للشبكات العصبية، الأمر الذي يؤدي إلي ظهور الأزمات بعد عدة عقود في بعض الأحيان. 

ويعد التغيير في تعبير الآلاف من الجينات التي تحدد التنظيم الوظيفي لخلايا الدماغ واحدا من أبرز العناصر في إعادة هذا التنظيم.

ويؤكد الفريق الفرانكو أمريكي أن التجارب السريرية أظهرت أن هناك عوامل مثبطة تم حقنها في نماذج حيوانية ممثلة للمرض كان لها تأثير علاجي جيد.. تباطؤ تطور مرض الصرع، أزمات أقل واستعادة نشاط الدماغ العادي. 

ويلفت العلماء النظر إلى أن هذا الاكتشاف يمهد الطريق لعلاج وقائي لدي الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالصرع بعد صدمة أو إصابة الدماغ.