اتبع ما يلي تقي نفسك السرقة أثناء السفر

المسافر أو السائح أكثر شخص معرض للمخاطر - خاصة السرقات - أثناء السفر إلى بلد غريب حيث لا يتقن مهارات التعامل مع الشعوب المختلفة وليس لديه خبرة وفيرة بثقافات تلك الشعوب، مما يجعله ضحية، هذا لما للسائح من مكانة معينة فيعتقد كل من حوله دائما أنه شخص ميسور من الناحية المادية ولذلك هو متواجد في بلد غريب لقضاء بعض الوقت من أجل الاستمتاع.


لذلك حتى تستمتع - عزيزي المسافر - برحلة سعيدة آمنة ولا ينتهي بك الحال بكارثة نقدم لك بعض النصائح التي إن اتبعتها ستقي نفسك أخطر مشكلة وهي السرقة أو السطو على ممتلكاتك الخاصة.

احترس من الخمر وما يعادلها
اعلم عزيزي المسافر أن اللصوص مثل الحيوانات المفترسة التي تنقض على فريستها عندما تلاحظ بها نقطة ضعف، وما أضعف من شخص ترك منزله وذهب إلى أحد الأماكن المحرمة ليتجرع كؤوس الخمر التي حرمها الله من الألف إلى الياء، وأنت تعرف جيدا أن الخمر تذهب العقل وعندما يذهب عقل الإنسان لا يدرك ما يفعل أو ما يفعل به .

ويصبح من السهل جداً تضليله وسرقة كل ما لديه من نقود أو ما هو أكثر من ذلك فقد يتعرض لأن يتعدى أحد المجرمين على من معه إذا كانت زوجته أو أحد أصدقائه أو قد يصل الحد لأن يذهب معك اللص إلى المنزل ويستولي على كل متعلقاتك وبعدها قد يسارع بقتلك إذا خشي أن تبلغ عنه.

وبهذا عليك تجنب أي مشروب أو عقاقير تفقدك التركيز حتى لو كانت علاجات تخضع لها.

احذر الظهور بمظهر الثري
بالطبع قرأت العديد من جرائم القتل التي تعرض لها السائحين وانتهت رحلتهم إلى بلد أجنبي بمأساة بدلا من العودة بسلام وسعادة إلى الوطن، لكن هل تعلم السر في ذلك؟عند ذهاب الشخص لبلد ما يحاول بقدر الإمكان أن يبدو في أحسن مظهر له ولا يعلم عواقب ذلك عليه، نحن بالطبع لا نخوفك من السفر أو نشجعك على إهمال مظهرك العام لكن الهدف هو أن تتحلى بالاعتدال والابتعاد عن المبالغة كالآتي:

- تجنب ارتداء الملابس باهظة الثمن.

- لا تحمل معك نقود ويفضل العمل بالبطاقة الائتمانية.

- لا ترتدي إكسسوارات مبالغ فيها.

- تجنب السفر بسيارتك فمن الأفضل ركوب سيارات الأجرة.

- لا تحمل حقيبة يد أو ظهر ملفتة.

- حاول ارتداء الملابس متوسطة الحال.

وبهذا تتجنب لفت الأنظار الطامعة إليك وما يتبع ذلك من مخاطر.

تجنب التعامل أو اللهو من الأطفال الغرباء
تنطبق هذه القاعدة في الدول التي يوجد بها تفاوت كبير في الدخل مثل البرازيل وكينيا وبخاصة في المناطق الحضرية، حيث يوجد عدد من الأطفال المشردين أو الذين يعملون لصالح لصوص معينين قد عانوا من قسوة الحياة منذ نعومة أظفارهم، واعتادوا على حياة الشوارع التي أكسبتهم بعض العادات السيئة ليطبقوها مع الغرباء من الناس وقد تقع أنت ضحية لتلك الخدع.

لذلك ينصح بعدم التعامل معهم فهم أخطر أنواع اللصوص لأنهم يستعطفون من يراهم بطريقتهم التي قد تبدو بريئة لينخدع بها من لا يعرفهم حيث يقتربون منك ولا تشعر بهم أو لا تخشاهم حتى يحققوا الهدف الذي  أتوا من أجله وهو سرقتك وبعدها لا تتمكن من إرجاع ما سرقوه فهم أطفال.

ومن الطرق التي يستخدمونها لسرقتك ما يلي:
- يحاولون سرقتك بتهديد السلاح.

- أو استدراجك بطريقة أو بأخرى لأحد الكبار حتى يقوم هو بالمهمة.

- إتمام السرقة والجري بخطى سريعة والاختباء في مناطق لا تعرفها.

- إذا حاولت إيقاف الطفل لاسترداد ما سرق منك قد يدعي أنك تحاول اختطافه.

انتبه للناس الذين يحملقون بك
عند تواجدك في أي مكان حاول التركيز على نظرات الناس المحيطين لك، فهناك بعض اللصوص الذين يتابعون ضحيتهم بالنظرات الثاقبة والتركيز عليها لبعض الوقت لدراستها دراسة جيدة ومعرفة من أي نوع تكون، وبعدها يضعون الخطة المناسبة للانقضاض.

فما تشاهده في عالم غابة الحيوان لا يختلف كثيرا عما يحدث في عالم البشر وخاصة - غالبية اللصوص من مدمني المخدرات - وبهذا يقومون بالسرقة بطريقة عنيفة وجريئة في نفس الوقت، واعلم أن اللصوص ليسوا من أصحاب البشرة السوداء أو المظهر السيء فقد تكتشف أن بعض المحيطين بك من أصحاب المظهر الجذاب هم في الأصل لصوص ويظهرون كذلك على سبيل التمويه.

وإذا لاحظت أن هناك من يحملق بك عليك أن تنظر أنت أيضا إليه نظرة تنم عن القوة وأنك تكشف ما يخفى من نوايا خبيثة حتى يعلم أنك لست الفريسة السهلة التي كان يعتقدها ويغير نظره أو يلغي خططه.

لا تكن ثمرة سهلة المنال .. بل كن أسدا في غابة الإنسان
اللص شخص يائس وعلى استعداد لتحمل المخاطر لكنه يحسب لها ألف حساب أيضا فهو يعلم أنها قد تعود عليه بما يخشى حدوثه، فمثلا تخيل أنك تتجول في بلد أجنبي حاملا كاميرا ملفتة للأنظار، وعندما يتغير إتجاه نظر الشخص من على الشيء الملفت هذا إلى عينيك اعلم أن شيئا ما على وشك الحدوث.

1- إما أن تكون بالنسبة لهذا الشخص كالفاكهة سهلة المنال.

2- أو أنك شخص قوي لا يمكن السطو عليه.

وإذا كان انطباعه عنك كما فى الحالة الأولى فاعلم أنك سوف تطارد وهي مجرد مسألة وقت لبدء التحرك نحوك، لكن إذا كانت فكرته عنك كما في الحالة الثانية أنك شخص قوي، لديك وعي وثقة بنفسك سيغير رأيه ويبحث عن شخص آخر أكثر يسرا وأسهل منالا.

لتخيف اللص اتبع الخطوات التالية:
- انظر في عينيه نظرة قوية.

- حاول الاقتراب منه.

- أظهر قوتك البدنية كأن تأخذ نفساً عميقاً وتفرد قامتك.

- وجه له سؤالا: "لماذا تنظر إلي هكذا؟" بصوت أجش وبنفس لغته.

حاول التطبع بطباع أهل البلد
قبل الذهاب إلى مكان جديد أو غريب يجب عليك التسلح بالثقافة عن أهل المكان من حيث المظهر، الطعام، العادات والتقاليد، وكل شيء وعندما تصل إلى تلك البلد حاول التقرب من العامة كالآتي:

- العيش في مكان متوسط الحال.

- ارتداء الملابس التي تناسب ذلك البلد.

- محاولة التعايش وتناول بعض الوجبات الخاصة بهم.

- النزول إلى أماكن التنزه لديهم مع الحرص على عدم حمل أي شيء ثمين كساعة يد، محفظة نقود، أو أي شيء ذي قيمة.

وبهذا تصبح كأنك مثلك مثلهم وقد لا يفكرون في التعرض لك بسوء.

خبيء متعلقاتك القيمة في أماكن لا تخطر ببالهم
عندما تريد الخروج من الفندق الذي تقيم به في أي وقت وخاصة وقت الليل فاترك كل متعلقاتك الخاصة والقيمة في مكانها التقليدي في حقائب السفر أو خزانة الملابس، وبمجرد أن تغادر الغرفة يهرع إليها اللصوص حاملين الكشافات وسرقة جميع ما لديك من حقائب كبيرة وغيرها من متعلقاتك الموجودة بالقرب من خزانة ملابسك لذلك كن على قدر من الذكاء ولا تجعل سرقة أشيائك الثمينة هدفاً سهلاً لهم.

وهنا بعض الأفكار الذكية لإخفاء ما لديك من أشياء:
- خبيء حاسوبك المحمول (اللاب توب) تحت المقعد أو السرير.

- حاول حفظ كل ما لديك من أغراض في أماكن عشوائية مختلفة بالحجرة فإن وصل اللص لأحدها لن يكون لديه الوقت للوصول لغيرها.

- يمكن أن تضع النقود داخل كيس وتخبئها بالمبرد.

- من الممكن وضع بعض الأغراض تحت الملاءات.

وبهذا أنت تنهك اللص وتضيع وقته حتى ييأس ويترك الغرفة بأقل الخسائر لك.

استمع إلى عامة الشعب
عندما ينصحك أهل البلد من العامة أن هناك بعض الأماكن الغير آمنة للسائحين عليك الاستماع لهم لكن مع مبدأ الحرص لا التخوين أي يجب أن تستمع إليهم، ومع ذلك عليك الحذر منهم أيضا فقد تختلف نواياهم فمنهم الخير ومنهم الشرير.

تعامل بذكاء مع سيارت الأجر
عند الرغبة في سيارة أجرة تصرف كالآتي:

- اتصل بمكتب سيارات الأجرة واطلب سيارة تأخذك حيث تشاء.

- ثاني أفضل اختيار هو التلويح لسيارة مارة بالصدفة.

- لا تأخذ سيارة الأجرة التي تجدها واقفة منتظرة قدومك لها لأن هذا النوع يوقعك في مشكلات جمة.

- لا تذهب إلى سيارة أجرة يطلبها لك أطفال جائلون أو غيرهم.

- تجنب السيارات التي لا تحمل علامة الأجرة.

إذا حدث موقف معين اهرب منه قبل أن يتطور للأسوأ
ليست كل جريمة نتاج سبق الإصرار والترصد، فهناك جرائم تحدث بمحض الصدفة عندما تكون وحدك في موقف ضعف ويحيط بك من يطمعون فى ما لديك، فعندما تجد الناس يتحدثون عنك وينظرون إليك باهتمام عليك الانتباه والخروج من ذلك المكان على الفور، حتى تقي نفسك وقوع الشر.