منعا للإحراج .. لا تخلي ثلاجتك أو مطبخك أبدا من هذه الأطعمة

هل وضعت يوما في موقف حرج عندما زارك بعض الضيوف بطريقة مفاجأة ولم يكن بثلاجتك شيء لتقدمه لهم؟ ورغم ذلك الضيوف المفاجأة شيء طبيعي ولا يمكن الهروب منه فهم جزء من الحياة وخاصة لدى العالم العربي الذي يتميز بكرم الضيافة فقد حثنا ديننا على إكرام الضيف.


منعا للإحراج ما هي أنواع الأطعمة التي يجب عليك الاحتفاظ بها دائما داخل ثلاجتك حتى تكون عونا لك في مثل هذه المواقف ؟ لا تقلق، هنا قائمة متكاملة من الأطعمة التي تحتوي على 30 نوع لا يجب أن تتخلى عنهم أبدا مهما كانت الظروف.

 ضروريات لابد من وجودها بالثلاجة
المياه

دائما احتفظ داخل الثلاجة بإبريق من الماء البارد الصالح للشرب، فإذا قدم إلى بيتك ضيف وشعرت بالقلق والإحراج من إحضار مياه من الصنبور التي قد تكون ملوثة نقترح عليك أن تتحلى بالذكاء وتشتري فلتر لتنقية المياه.

الحليب
ينبغي وجود على الأقل 2% من الحليب أو القشدة لديك فهو مصدر غني للكالسيوم، وعند إضافته للحبوب يمثل وجبة إفطار صحية، كاملة وسريعة، أو مع القهوة والشاي.

الفاكهة
عند مرور أحد الضيوف على بيتك في وقت لم تكن مستعد لذلك، وليس هناك فرصة لشراء أو إعداد الطعام له، لكن بحوزتك بعض الفواكه المفضلة لدى الجميع مثل العنب، التفاح، الموز والبرتقال يمكنك حينها عمل طبق من سلطة الفواكه السريعة وتقديمه للضيف كوجبة بسيطة وخفيفة وصحية أيضا.

الجزر
الجزر من الأطعمة الصحية سهلة الإعداد وخاصة إذا وضعت عليه الزبادي (الرايب) فأنت بذلك قد أعددت وجبة مشهية خفيفة ومغذية.

زبدة الفول السوداني
تتميز زبدة الفول السوداني بأنها من أكثر المنتجات الغذائية التي تبقى ظازجة داخل الثلاجة لفترة طويلة، فبدلا من وضع الزبد العادي فوق الخبز يمكنك استبدالها بزبدة الفول السوداني لإعداد شطائر صحية غنية بالبروتين والدهون الصديقة للصحة.

البيض
يعتبر البيض مكون ضروري للعديد من المخبوزات، كما يمكن اعتباره إفطار كامل وغني بالبروتين أوعشاء للذواقة من الناس عند عمل عجة أو مع الأرز المقلي، فهو غذاء متعدد النكهات والاستخدامات.

الزبادي (الرايب)
اللبن الرايب من بين الأطعمة الضرورية لأنه مثالي جدا لصنع عصائر الفاكهة، تزيين سلطة الفواكه الطازجة والجرانولا أو كبديل خالي من الدهون للقشدة الحامضة.

الزبدة
الزبدة ليست من أجل الاستخدام اليومي، لكنها مطلوبة بالتأكيد وخاصة للوجبات السريعة، المخبوزات ورقائق الشكولاتة حتى يمكنك تقديمها للضيف كشيء مشهي لذيذ الطعم.

الليمون الطازج
يدخل عصير الليمون في كثير من الوصفات، والأطعمة والعصائرمثل :
- عصير الليموناته

- إضافته للسلطة قليلة الدسم

- وضعه فوق اللحوم، الأسماك وغيرها

المايونيز
ستحتاج قطعا إلى نوع من المايونيز قليل الدسم، فهو مكون متعدد الاستخدامات كالآتي:
- يفرد داخل الشطائر

- يخلط مع التونة

- يضاف إلى السلطات والبيض

- يضاف إلى بعض أنواع الخضر

- يزين الطعام به وخاصة السلطات

المستردة ( الخردل) 
 المستردة من المنتجات متعددة الاستخدامات فهي تضفي لون ونكهة للطعام حيث تستخدم في:

- تتبيل اللحوم بمختلف أنواعها

- تزيين السلطات

- تضاف للشطائر

جبنة بارميزان
عندما يتوفر لديك جبنة بارميزان بالثلاجة ومعكرونة بدولاب المطبخ فأنت بهذا تملك دائما مكونات العشاء الضرورية، فهي سريعة، سهلة وشهية جدا.

المشروبات الغازية
رغم أن الإكثار من شربها ضار بالصحة وغير محبب لدى خبراء التغذية إلا أن جميع الاحتفالات لا تخلو من وجودها، لأنها تساعدك على تقديم شيء سريع مثلج للضيف.

زنجبيل طازج
يحفظ الزنجبيل داخل الثلاجة بدون أن يلف أو يوضع بأكياس، ويستخدم للتتبيل وتزيين الطعام وخاصة في آخر دقيقة قبل تحضير العشاء الذي يحتوي على أطعمة مقلية.

مجموعة متنوعة من الجبن الصلب
يقدم الجبن المتماسك في شكل مكعبات فوق السلطة أو المشهيات ويقدم للضيف كوجبة خفيفة.

ضروريات داخل دولاب المطبخ
الخبز

ينبغي أن يكون الخبز دائما في متناول الأيدي فهو حياة المطبخ فمجرد وجوده منفرد يجعلك تشعر بالاطمئنان حيث يستخدم في عمل السندويتشات، المقبلات، الخبز المحمص المفروش بالزبد  أو التوست في الصباح.

النعناع والزعتر المجفف
التوابل المجففة من المكونات التي لاغنى عنها في البيت لأنها تدخل في جميع أنواع الطعام عند إعداد الصلصات وتزيين الأطباق.

الطماطم المعلبة
تساعدك الطماطم المعلبة جدا عن الحاجة إلى إعداد وجبة سريعة وخاصة صلصة المعكرونة.

الملح والفلفل
بالطبع لا يمكن الاستغناء عن أيا منهما في كل الوجبات تقريبا وخاصة ذات الأصل الإيطالي، مع الحرص على عدم الافراط في استخدامها للمحافظة على الصحة.

زيت الزيتون
لزيت الزيتون فوائد واستخدامات جمة فهو محور المطبخ الذي لا غنى عنه حيث يمكن استخدامه كالآتي:

- الصلصات

- وحده

- تتبيل اللحوم والأسماك

- السلطات

الخل البلسمي
مكون رائع وشهي وخاصة مع:

- المعكرونة

- الصلصات

- تزيين الطعام

- أغراض التتبيل

المعكرونة
المعكرونة أو الباستا أسهل عشاء يمكن إعداده كما أنها سترضي ذوق من لديك من الضيوف لأنها طعام مفضل لا يختلف عليه اثنان.

الأرز
سهل سريع التحضير و لا يستغرق أكثر من 20 دقيقة حتى يتم تناوله مع أي وجبة.

القهوة
مشروب مرغوب من الجميع و يمثل لحظة انتعاشة وتجديد للنشاط سواء خلال فترة الصبح أو الظهيرة.

الشاي
يمثل الشاي بعالمنا العربي ملك المشروبات الساخنة والباردة على حد سواء فبالرغم من كونه منبه فهو قادر على منحك الاسترخاء وخاصة خلال أيام العمل الشاقة بالإضافة إلى أنه مهضم جيد للطعام.

خلطات من الكيك الجاف
تستغرق هذه الوجبة الخفيفة خمس دقائق فقط لتحضيرها و30 دقيقة لخبزها وبعد ذلك تقدم لضيفك صنف من الحلو اللذيذ.

الكورن فليكس (الحبوب)
دائما احتفظ بهذا النوع من الوجبات لأنه إفطار شهي ومغذي وسريع التحضير كذلك يمكن اعتباره وجبة سريعة بين الوجبات.

التونة
التونة المعلبة هي المنقذ عندما يحضر إلى بيتك ضيف مفاجيء لأنها لا تحتاج إلى طهي  إنها وجبة بدون عناء حيث يمكن توظيفها كالآتي:

- وحدها

- مع السلطة

- مع الجبن

- سندويتشات

الحساء
يعتبر الحساء بانواعه المختلفة من المنتجات الجاهزة والمتوفرة بالأسواق لذلك احرص على أن لا يخو مطبخك منها لأنها وجبة سريعة التحضير لذيذة النكهة كما أنها مفضلة للجميع.

البقوليات المعلبة
ما أجمل البقوليات المعلبة في موقف لا يكون لديك طاقة ولا وقت لإعداد طعام في حضور ضيف مفاجيء، كل ما عليك هو فتح العلبة وتفريغ محتوياتها في إناء ثم وضعه بالميكروويف للتسخين وبعد ذلك تصبح طبق جانبي رائع بالهناء والشفاء.

مع القائمة السابقة لا تحمل هم الضيوف
تم البحث عن وأعداد هذه القائمة الهامة من الأغذية الضرورية من قبل مجموعة من ذوي الخبرة من العزاب، حتى تضعها في الاعتبار ولا يخلو بيتك منها ولا تشعر أبدا بالجوع مهما كنت مشغول ولا الحرج مهما أتى إلى منزلك من ضيوف.