كيف تتعاملين مع الحالات الطارئة عند إصابة أسنان طفلك

1-الأسنان البارزة للخارج:-
وهي من الحالات الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأطفال حيث تتمثل هذه المشكلة في بروز أسنان طفلك للخارج؛ خاصة عندما يفقد إحدى أسنانه جراء حادثة معينة، حيث يتطلب الأمر منك سرعة التوجه علي الفور إلي طبيب الأسنان المختص الذي سيقوم بتشخيص المشكلة وإيجاد الحلول الممكنة لها بطريقة سريعة، حتى لا تتفاقم هذه المشكلة ويفقد من خلالها العديد من أسنانه أو أن تظل أسنانه علي وضعها الحالي لفترات طويلة أو طوال عمره. 


2-الأسنان المتكسرة:-
وهي أيضا من المشاكل التي لا ينبغي السكوت عنها علي الإطلاق، والتي قد تسبب له تشوهات مستقبلية؛ فضلا عن أن هذه الأسنان ستظل ذات شكل غير جيد طوال فترات عمره أيضا الأمر الذي قد يسبب له العديد من المشاكل المستقبلية فضلا عما سيلاقيه من إحراج شديد بين زملائه.

3- كيفية إيقاف نزيف الأسنان:-
تأكدي من سلامة أسنان طفلك وقومي بإيقاف النزيف الذي سوف يحدث لها وذلك عن طريق وضع بعض النوع اللدن من القماش أو "عبوة شاي" مبتلة علي أسنانه منعا لخروج العديد من الدم، وإذا لم يتوقف نزيف الدم خلال عشر دقائق اطلبي طبيب الأسنان في الحال للتوقف عند الحالة وتشخيصها .

4- ألم الأسنان:-
استخدمي "ضوءاً معيناً" لفحص واختبار وجود بعض بقايا الطعام بين ثنايا الأسنان والتخلص منها؛ لأن بقايا فضلات الطعام بين الأسنان تتعفن، الأمر الذي ينتج عنه ألم شديد للأسنان قد يؤدي إلي مشاكل لا يحمد عقباها فيما بعد.

5- ضرس العقل:-
وخروج هذا الضرس بالذات قد يسبب العديد من المشاكل للأشخاص وهو قد يحدث للأطفال عندما يبلغون من العمر "11 إلي 13 عاما" ، وضرس العقل قد يخرج في السنوات العشر الأولي علي الرغم من أنه عادة ما يخرج في سنوات لاحقة، وعند خروج هذا الضرس قد يحدث بعض الضرر نتيجة لوجود بعض البكتريا لذا يجب حسن التعامل مع هذه الحالة.

6-  تآكل الأسنان:-
لا تتكاسلي مطلقا عندما ترين أسنان طفلك قد بدأت في التسوس والتآكل، وسارعي علي الفور إلي طبيب الأسنان المختص الذي سيقوم بتشخيص الحالة وكيفية التعامل معها خاصة عندما يكون أطفالك في السنوات الأولي من عمرهم؛ حيث لا يجب مطلقا التأخر عن تتبع هذه المشكلة وعلاجها حتى لا يصيب التلف باقي الأسنان.

7- فقد الأسنان:-
عندما يبدأ الأطفال الصغار في المشي غالبا ما يفقدون بعض أسنانهم، وهي عادة قد تدعو إلي القلق لأن الأسنان في هذه الحالة تتجدد بسرعة، إلا أنه يجب الحذر الشديد معها وسرعة التوجه إلي طبيب الأسنان أيضا.