الدليل الكامل لتلافي الأضرار الناجمة عن متلازمة "رينو"

تعرف متلازمة "رينو" أيضا بشكوي الأيدي الباردة حيث تؤثر علي 3بالمائة الي 20 بالمائة من الأفراد في جميع أنحاء العالم كما يعاني منها حوالي واحد من كل ستة أفراد في المملكة المتحدة وحدها.


وهي الحالة التي تمنع الدم من الوصول الي الأطراف خاصة أصابع القدمين واليدين وفي بعض الأحيان الأذنين والأنف ، وبالنسبة لمن يعانون من هذه الحالة فإن أعراضها تتلخص في أن تتحول الأطراف الي اللون الأبيض ثم الشاحب وبعدها الي اللون الأحمرمع الإحساس بالحرقة.

ينشأ نقصان الدم من خلال التقلصات التشنجية للشرايين التي تنشأ عن تغييرات درجة الحرارة والتعرض للنزلات وبعض أعراض النزلات، يمكن أن يؤدي الضغط النفسي أيضا لحدوث الحالة

نزلات البرد
لا شك في أن نزلات البرد التي تحدث خلال فصل الشتاء أن تزيد من حدة متلازمة رينو لكنها تكون أكثر ظهورا خلال فصل الربيع الأمر الذي يمنعك من ارتداء الملابس المصنوعة من الأصواف لتلافي أضرارها.

لكن التغيرات الحياتية القليلة والبسيطة قد تساعد في تقليل المعاناة من هذه الحالة.

الإجراءات الوقائية
التوقف عن التدخين

ومن الإجراءات الوقائية لتلافي أضرار هذه الحالة عند ظهورها لديك هي أن تتوقف عن التدخين خلال فترة ظهورها لديك ، حيث يعتبر التوقف عن التدخين أفضل طريقة لتخفيف أعراض النقص في تدفق وصول الدم الي الأطراف .

تحاشي الإصابة بنزلات البرد
من الطرق الاحترازية الاخري للوقاية من هذه الحالة أيضا تحاشي الإصابة بنزلات البرد وذلك من خلال التدفئة وتجنب العطش أو جفاف الجلد بالإضافة الي ارتداء الملابس الثقيلة خاصة الجوارب وقفازات اليدين مع الحفاظ علي أن تجعل جميع أطراف جسمك المتبقية دافئة وليس اليدين والقدمين فقط.

التهوية
والطريقة الأخري التي ينصح بها هي الحفاظ علي الأحذية والملابس التي ارتديتها مؤخرا في مكان جيد التهوية خلال الليل أو أن تحفظها في مكان دافيء وان تستخدم شنظط الكتف عند التسوق وذلك لأن شنط الكتف يمكنها أن تتحكم في تدفق وصول الدم الي الأطراف عند حملها  وذلك بدلا من حملها بيديك.

مزاولة التمارين المنتظمة بإمكانها أن تعزيز وصول الدم لطرافك
فحاول أن تمارس التمارين الرياضية ثلاث مرات اسبوعيا لأن التمارين وحدها يمكنها المساعدة في وصول الدم الي أطرافك وباقي أعضاء جسمك بما فيها القلب الذي يعتبر العامل الأول والوحيد في تنظيم وصول الدم الي جميع أجزاء جسمك بما فيها الأطراف لكن تجنب الأنشطة المجهدة خاصة عندما تكون خارج المنزل.

التغذية السليمة
التقليل من تناول اللحوم

التقليل من تناول اللحوم والكريمات التي تحتوي علي قدر كبير من الدهون من الممكن أن تساعد في سرعة تدفق تيارات الدم ووصولها لي الأطراف في الوقت المناسب ، مع ضرورة المواظبة علي الأسماك الدهنية والأطعمة التي تحتوي علي omega-3  وذلك لأنها تساعد في الحد من الحساسية في الدم وتحسين الدورة الدموية.  

تجنب الملح
اعلم جيدا أن الملح يصلب الشرايين التي تحتاج الي المزيد من المرونة ، لذا لا تتناول أكثر من خمسة جرامات من املح في اليوم ولاحظ جيدا عبوات الأطعمة التي قد تحتوي في الغالب علي مقادير كبية من الأملاح.

تناول الأطعمة والخضروات الغنية بفيتامين "سي"
تعتبر جميع الأطعمة والخضروات الغنية بفيتامين "سي" مثل العنب والكيوي والكرز مهمة لتحسين الدورة الدموية ، هذا بالإضافة الي بعض الأطعمة الأخري مثل قشور الحمضيات التي تساعد في تقوية الأوعية الدموية الصغيرة.