هل جربت الارتجاع البيولوجي كعلاج للصداع النصفي؟

"الارتجاع البيولوجي" الذي له تأثير أفضل من الأدوية والعقاقير
"الارتجاع البيولوجي" الذي له تأثير أفضل من الأدوية والعقاقير

أي شخص بالتأكيد يعرف كيف يؤثر الصداع النصفي على النشاط اليومي للإنسان، أما بخصوص الأدوية التي تساعد على تجنب الصداع النصفي فهي لا تكون دائماً آمنة؛ خاصة لمن يعاني من آثار جانبية من تلك العلاجات مثل الأطفال، مرضى القلب، النساء الحوامل والمرضعات، وأضف إلى ذلك أن الأدوية لا تنجح مع كل المرضى.

وخلال البحث الطبي عن حل مناسب للصداع النصفي، وجد الخبراء "الارتجاع البيولوجي" الذي له تأثير أفضل من الأدوية والعقاقير، لذلك فإن الجمع بين الارتجاع البيولوجي مع الاسترخاء أو التدريب للحد من الإجهاد يمكن أن يقدم نتائج أفضل من أي شيء آخر.
 
كيف يعمل الارتجاع البيولوجي؟
هل تعلم أن رد الفعل البيولوجي يعمل على السيطرة على وظائف معينة في الجسم تلقائياً؟ على سبيل المثال .. يقوم بعض الناس بخفض ضغط الدم لديهم والعمل على استرخاء العضلات أو خفض مستوى الألم من منطقة ما من خلال الارتجاع البيولوجي.
 
ومع الصداع النصفي فإن أحد أنواع الارتجاع أو رد الفعل البيولوجي يركز على تدفق الدم وهو الارتجاع البيولوجي الحراري، فعندما تضع أجهزة استشعار حرارية على يديك فستلاحظ تدفق الدم عن طريق ارتفاع درجة حرارة الجلد قليلاً.
 
وعادة ما يستغرق الدم حوالي 10 - 15 دورة من أجل سريان مفعول رد الفعل البيولوجي، وإن كنت تعلمت هذه التقنية بنفسك فقد تكون قادراً على العلاج.
 
بالنسبة للأطباء فهم لا يعلمون متى يعمل رد الفعل البيولوجي، وفي أي حالة من حالات الصداع النصفي، ولكنهم توصلوا إلى أن رد الفعل البيولوجي يعمل جيداً عند الاسترخاء وقلة التوتر.
 
من يستطيع استخدام رد الفعل البيولوجي؟
يمكن لأي شخص استخدام هذه التقنية، فهي آمنة وبلا مخاطر وليس لها آثار جانبية معروفة.
رد الفعل البيولوجي فكرة جيدة عندما:-
- لا يمكنك تناول أدوية الصداع النصفي.
- عندما لا يكون لتلك الأدوية تأثير.
 - إذا كنت تفضل عدم الاعتماد على الطب.
 - عند الحمل أو الرضاعة.
 - عندما يعاني الطفل من الصداع النصفي.

كيف أتعلم رد الفعل البيولوجي؟
إن كنت مهتماً بممارسة رد الفعل البيولوجي، تحدث إلى طبيبك، كما أن أطباء علم النفس قادرون على تعليم هذه القدرة بسهولة، أضف إلى ذلك أطباء العلاج الطبيبي وغيرهم من المهنيين الصحيين.
 
معظم الدول لا تنظم ممارسة الارتجاع البيولوجي، بحيث يمكن لأي شخص أن يدعي تعليمها، لذلك يجب أن تبحث عن شخص يحمل شهادة معتمدة يمكنه من خلالها أن يعلمك.