هل تعرف فوائد الجري حافي القدمين؟

ينطوي الجري حافي القدمين على العديد من الفوائد، منها زيادة قوة القدم والتمتع بحالة أفضل من التوازن وكذلك التقليل من الإصابات
ينطوي الجري حافي القدمين على العديد من الفوائد، منها زيادة قوة القدم والتمتع بحالة أفضل من التوازن وكذلك التقليل من الإصابات

تعتبر البساطة من الأسباب التي تجعل الجري مفضلا لدى العديد من الأشخاص، فهو لا يحتاج إلى خبرة مسبقة ولا مهارات مميزة، ويمكن القيام به في أي وقت ومكان، فضلا عن احتياج الفرد لقطعة واحدة فقط من المعدات ألا وهي زوج جديد من الأحذية. 
 
ولكن هناك البعض ممن يعتقدون أن الجري يمكن أن يكون أبسط من ذلك بكثير، وهذا فقط من خلال ترك الحذاء في المنزل.
 
- ما وراء الجري حافي القدمين:-
ربما نعتقد أن تلك الفكرة حالة من ركوب موجة جديدة وحديثة، ولكن الجري حافي القدمين ليس بالأمر المستحدث.
 
فهناك الكثير ممن حاولوا الجري حفاة أو بارتداء الأحذية الأقل دعماً لعدة قرون، وفي الحقيقة لم يتم اختراع حذاء الجري الحديث حتى عام 1970.
 
ولكن اتجاه الجري حفاة القدمين بدأ في البزوغ وجذب الأنظار مرة أخرى، وهذا بسبب أفضل كتب الرشاقة مبيعا وتشجيع المجتمعات للعدائين حفاة القدمين.
 
فقد زعم المتحمسون لتلك الفكرة وكذلك بعض الدراسات القليلة؛ أن الجري حافي القدمين ينطوي على العديد من المزايا، وتلك التي تشمل:-
 
• زيادة قوة القدمين.
 
• التمتع بحالة أفضل من التوازن.
 
• التقليل من الإصابات.
 
• أسلوب طبيعى للجري.
 
- تفسير قيمة الجري حافي القدمين:-
• ضربات القدم: اكتشفت دراسة جديدة أن العدائين من حفاة الأقدام عادة ما يضربون الأرض من المنطقة الأمامية للقدم أولا (الضربة الأمامية)، أو ضربة منتصف القدم.
 
أما العدائون ممن يرتدون الأحذية فهم عادة ما ينزلون الكعب أولا إلى الأرض (ضربة خلفية القدم)، وتلك الضربة تكون بقوة أكثر 1.5 حتى 3 مرات من وزن أجسامهم.
 
ويقول الخبراء أن الضربة الأمامية وضربة منتصف القدم تضرب بقوة أقل، مما يؤدي بدوره إلى التقليل من خطر الإصابة وفي نفس الوقت يعمل على زيادة قوة القدم والكاحل.
 
• تصميم الحذاء الرياضي: صمم الحذاء الرياضي بشكل يعمل على التقليل من الإصابات، حيث يمتص الحذاء الصدمات الناتجة عن ضرب الأرض في حين يعمل الكعب المبطن على جعل الجري أكثر راحة.
 
ولكن يزعم بعض الناس أن ذلك الحذاء يضعف من عضلات القدمين وقوة قوس القدم، مما ينتج عنه العديد من الإصابات.
 
- الجانب الآخر من الجري حافي القدمين:-
صرح الخبراء بجمعية الطب الأمريكية لرعاية القدمين؛ أن هناك حاجة لمزيد من البحوث لكشف المخاطر والفوائد المحتملة عن الجري حافي القدمين، كذلك فليس هناك دليل عملي على فائدة ذلك النوع من الجري في تقليل الإصابات المحتملة.
 
وفي الحقيقة يمكن أن يتسبب الجري حافي القدمين في بعض المشاكل، أهمها حدوث الجروح عند الاصطدام بشيء ما، فضلا عن إضافة المزيد من الضغوط على القدم نتيجة لعدم وجود الحذاء الممتص للصدمات.
 
- قبل محاولة الجري حافي القدمين:-
إذا أردت محاولة ذلك النوع من الجري، فعليك استشارة الطبيب مسبقا، حيث إنه قد يكون ضارا لمصابي السكري بشكل خاص.