عفواً .. الأطعمة المباعة في المدرسة .. قد أصبحت خطراً بصحتي

إن الأطعمة المباعة في المدارس تنخفض دائما في المواد الغذائية وتكثر من السعرارت الحرارية، وتشير الدراسات إلى أنها متاحة على نطاق واسع ومروقة لدى العديد من أطفال المدارس
إن الأطعمة المباعة في المدارس تنخفض دائما في المواد الغذائية وتكثر من السعرارت الحرارية، وتشير الدراسات إلى أنها متاحة على نطاق واسع ومروقة لدى العديد من أطفال المدارس

 فكر في أنواع الأطعمة والمشروبات تباع في مقاصف المدارس، أو تلك الكعكة أو الحلوى التي تجبر على شرائها كنوع من التبرعات المدرسية.
 
ليست فقط تلك المواد السكرية والدهنية هي ما تخالف القاعدة، ولكن أيضا ليس هناك من يفكر في أن تكون الوجبات الغذائية ضمن ذلك المزيج.
 
فمن المعروف أن وزارة الزراعة تقوم بالإشراف على وجبات الإفطار والغداء المقدمة في المدارس لضمان أنها تفي بالمتطلبات الغذائية المعينة، ولكن هناك الأطعمة الأخرى التي تباع دون أن يتم إخضاعها للمباديء التوجيهية التي تفرضها الوزارة نفسها.
 
- الحاجة للتغيير:
إن الأطعمة المباعة في المدارس تنخفض دائما في المواد الغذائية وتكثر من السعرارت الحرارية، وتشير الدراسات إلى أنها متاحة على نطاق واسع ومرغوبة لدى العديد من أطفال المدارس.
 
وعلى مدى العقود الماضية كانت القطاعات الحكومية كوزارة الزراعة وأيضا الخاصة والأخرى التي تهدف إلى الربح قد اتخذت عدة مبادرات رئيسية لتحسين تغذية الأطفال في المدارس، والآن يوجد العديد من الآباء الذين يتعاونون مع المعلمين لخلق بيئة مدرسية أكثر صحة وتغذية.
 
- كيف يمكنك المساعدة؟
لديك العديد من الخيارات لتشترك وتساعد أطفالك على تناول الأطعمة الصحية، وفيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها:
 
- حضور اجتماع مجلس الآباء بمدرسة الطفل:
والذي يهدف أن يكون لك صوتا مسموعا ومؤثرا لدى إدارة المدرسة، وهو يعقد شهريا حيث يتخذ الأعضاء عدة قرارات تهتم بمستوى الطالب فضلا عن قيامهم بالأنشطة التطوعية والعمل يدا بيد على تحسين الحالة الغذائية.
 
- أن تصبح على دراية بسياسة مدرسة طفلك:
وهذا عن طريق معرفة ما تقوم أو تقوم به المدرسة لتشجيع الأطعمة الصحية.
 
- أفكار خلاقة:
عليك التحقق من الأفكار التي نجحت في المدارس الأخرى، حيث اعتمدت العديد من المناطق التعليمية سياسات صحية تحظى بالإشراف من قبل وزارة الصحة.
 
إن الاستعانة بأخصائي التغذية والثقافة الصحية من شأنها العمل على إقناع الآباء الآخرين أن إحداث التغيير الصحي يستحق الجهد الإضافي.
 
ويمكنك التحقق من المقترحات التالية لمزيد الأفكار الأخرى:
 
- جمع التبرعات لاينبغي أن يشتمل على الأطعمة السكرية والدهنية:
- بدلا من الطعام، يمكن بيع بعض الملصقات وورق التغليف وكتب الطبخ الصحي أو الزهور، وكذلك المصابيح الموفرة للطاقة والهدايا المختلفة.
 
- دعوة الطهاة المحليين للتبرع بالأطعمة الصحية.
 
- التخطيط للأنشطة المجتمعية والفاعليات كمعرض الفن وغسل السيارة أو إعادة تدوير المحرك.
 
- تنظيم أحداث كالمشي أو الرقص وركوب الدراجة، مع سؤال الراعي بتحديد الأموال بالساعة أو الميل.
 
- مقصف المدرسة:
وهو من أعظم الأماكن للبدء في توفير المزيد من خيارات الأطعمة الصحية، فإذا كنت تريد الانتقال من الأطعمة والمشروبات غير الصحية يمكنك توفير الخيارات الصحية بأقل الأسعار لزيادة المبيعات.
 
ويمكنك محاولة توفير ما يلي:
- أطباق من الفواكه الطازجة مثل التفاح والموز.
 
- أكواب الفاكهة مثل التفاح ومكعبات الخوخ الطبيعية.
 
- حفنة من المكسرات والفواكه المجففة.
 
- المعجنات والبطاطا المخبوزة.
 
- الفيشار قليل الدسم.شش
 
- الأطعمة ذات الدهون الحيوانية المنخفضة. 
 
- الزبادي قليل الدسم.
 
- 100%من عصائر الفاكهة والمياه.
 
- المشروبات الرياضية مع تجنب النكهات الاصطناعية.