اسألي نفسك بصراحة .. هل أنت أم مثالية؟

الأم المثالية ليست هي من تدير المنزل بمهارة فقط، ولا من تطهي أشهى الوجبات إنما هي شخصية متكاملة
الأم المثالية ليست هي من تدير المنزل بمهارة فقط، ولا من تطهي أشهى الوجبات إنما هي شخصية متكاملة

تغلب طبيعة الأم على كل الطبائع فمهما حاولت المرأة أن تغير من نفسها أو تتشبه بالرجال لا تستطيع ولن تستطيع؛ لأن غريزة الأمومة هي الملك الذي يحكم ويتحكم في كل جوانب حياتها، لكن لأنها أم ولرغبتها في تأدية هذه الوظيفة الربانية بأرقى مستوى لها وبنجاح باهر ليس من أجلها هي بل من أجل ابنائها.. فهي أم.


لذا تسعى إلى تعزيز ما تملك من قدرات طبيعية والتزود بالمزيد حتى تصل إلى رتبة السوبر أي الأم المثالية، فهناك صفات معينة إذا توفرت لديك فاعلمي أنك أم سوبر وإذا لم تمتلكيها فحاولي معنا أن تدربي نفسك عليها حتى تصبح شيئا معتاداً.

فالأم المثالية ليست هي من تدير المنزل بمهارة فقط، ولا من تطهي أشهى الوجبات إنما هي شخصية متكاملة من صفات معينة لا يمكن أن تتخلى إحداها عن الأخرى إنما عليها السير جنبا إلى جنب لتقدم في النهاية صورة عملية للأم المثالية.

الأم المثالية هي:
من لا تحاول أن تكون صديقة لأبنائها بالمعنى السطحي أي التدخل الزائد في شئونهم، إنما من تستمع إليهم بصدر رحب، تمرح معهم، مع الحرص على أن لا يتعدى أي منهم الخط الأحمر في خصوصيات الآخر ولا تنسى أيضا أنها أم.

الأم المثالية هي:
من لا تنصب نفسها مفوضا رسميا عن أبنائها، إنما تسمح لهم بحيز من الحرية لاختيار اهتماماتهم ومصالحهم الخاصة مع تشجيعها كلما كان ذلك مناسبا وممكنا، لتنشيء نساء ورجالاً يملكون شخصية قوية قادرة على اتخاذ القرارات، شخصيات مستقلة لا تابعة.

الأم المثالية هي:
من لا تتخيل أنها إنسانة كاملة من نفسها وتعتقد أن ما تفعله شيئا جيداً دون أن تسأل عن رأي أبنائها، لأن الكمال شيء مستحيل تحقيقه فالكامل لله فقط.

الأم المثالية هي:
التى لا يتأثر حبها لأبنائها مهما أساءوا إليها أو إلى أنفسهم  وتعلمهم أنها بالرغم من أن أفعالهم الخاطئة التى تغضبها كثيرا وتشعرها بالحزن إلا أنها مازلت تحبهم ولن يتغير ذلك مهما حدث بينهم، لأن بذور الحب تحارب بذور الفساد فقد تساعدهم بذلك على التحسين من أنفسهم.

الأم المثالية هي:
من تستمع إلى أبنائها وتسمح لهم بالتعبير الحر عن أنفسهم حتى لو كانت آراؤهم تتعارض مع أفكارها الخاصة، فإذا وجدت أن هناك رأياً خاطئاً تحترمه وتحاول إصلاحة بطرق غير مباشرة تتناسب مع شخصية الأبناء، ليس بالتسلط وفرض مبادئها عليهم.

الأم المثالية هي:
الت لا تفسد أبنائها بالتدليل أو شراء الأغراض لهم بشكل به بذخ وإسراف لا حدود له، مع تعليمهم كيف يتعاملون مع الآخرين بسخاء وكرم والإيمان أن كسب العلاقات الطيبة أفضل من كسب المال.

الأم المثالية هي:
من لا تتخلى عن أطفالها مهما كانت الظروف، وليس لديها اختيار في ذلك، وتعلم أبنائها هذه الحقيقة التي تدوم مادامت الأم على قيد الحياة.

الأم المثالية هي:
من تتعامل مع كل ابن من أبنائها على أنه شخصية مستقلة ومختلفة عن الآخر وتتفهم أن الأبناء لا يولدون ليكونوا امتداداً أو مساعدين لوالديهم، إنما هم أفراد لكل واحد منهم طريقه الخاص الذي سيسير عليه.

الأم المثالية هي:
من تساعد أبنائها في بدء طريقهم للمستقبل بغض النظر عن رغباتها الخاصة، كما تسمح لهم بالتراجع عن ذلك الطريق إذا واجهوا صعوبة في إكماله بدون أن توجه لهم أي نقد قاسٍ.

الأم المثالية هي:
من تكن على استعداد لإظهار رفضها الصريح عندما تشعر أن ابنها يخطيء حتى لو واجهت منه رفضاً حاداً لهذا الرأي وسمعت منه كلمة "أنا أكرهك أمي" فرغم صعوبة هذا الشعور إلا أن الأبناء يجب عليهم تعلم اتباع القواعد وعدم العيش بهمجية.

الأم المثالية هي:
من تتمسك بمعتقداتها وزرع الاحترام المتبادل بينها وبين أبنائها من خلال تعليمهم المباديء والقيم الأخلاقية والدينية، هذا لأن هناك العديد من الأمهات اللاتي تتخلى عن مبادئها وتحيد عن طريق الحق حتى تحقق رغبات أطفالها، وفي أغلب الأحيان تقول شيئاً أو تأخذ موقفاً ما وبعد ذلك تفعل عكسه مما يفقدها الصورة المحترمة الحازمة أمامهم.

الأم المثالية هي:
من تقارن نفسها بالنماذج الطيبة من الأمهات وتجاهد في تقديم الأفضل دائما مع تحسين قدراتها كأم ومقاومة ما بها من عادات سيئة، حتى يصبح جدول أعمالها مليئاً بالمهام النبيلة من أجل إسعاد أطفالها.

الأم المثالية هي:
من تشعر دائما بأن هناك شيء يجب أن تفعله؛ لأن الأم الطموحة تنجب أبناء طموحين ويظهر هذا الطموح في التخطيط والانشغال الدائم بعمل شيء مفيد مثل قراءة كتاب، الاسترخاءعلى الأريكة ومشاهدة شيء مفيد على التلفاز، أو حتى الذهاب للتمشية والاستمتاع بالهواء الطلق حتى يتعلم منها الأبناء بطريقة غير مباشرة أي بطريقة القدوة الحسنة.

الأم المثالية هي:
التي تؤمن وتقنع نفسها بأنها ستقدم لأبنائها حياة أفضل من التي عاشتها، لكن بدون أن تتسبب في إفسادهم أو بتذكيرهم الدائم بما عانت من ذكريات سيئة أو قاسية حتى لا تشعرهم بأنها تتفضل عليهم بذلك، فالماضي لابد أن يكون ماضياً.

الأم المثالية هي:
التى لا تهمل نفسها أي تمنح جسدها وعقلها بعض الوقت الخاص للاستمتاع واستعادة النشاط والحيوية حتى تتمكن من إلقاء نظرة ثاقبة على ما تحتاج إليه أسرتها، فهي ليست جبل إنما إنسان يمرض ويحزن ومن حقه أن يعيش حياته ويحصل على بعض التدليل من باقي الأفراد بالأسرة؛ لأن الشخص لا يمكن أن يعطي بلا نهاية دون أن يأخذ ولو شيئاً بسيطاً.

الأم المثالية هي:
التى تدرك أن أطفالها لا يتوقعون منها المعجزات، هم يريدون فقط ما يكفيهم من الماديات الضرورية مثل الملبس، المأكل، الكتب الدراسية والقليل من الألعاب، والمعنويات مثل كلمة "أحبك" وقبلة على الخد قبل الذهاب إلى المدرسة ولمسة من الحنان، بالرغم من بساطة تلك الأفعال إلا أن لها دوراً رائعاً ومؤثراً بشكل إيجابي جدا على بناء شخصية الأبناء.

الأم المثالية هي:
من تؤدي دوراً تطوعياً أو بارعاً من أجل أطفالها.. تؤديه لأنها تريد ذلك من أعماق نفسها حتى تصدق فيه، وليس من أجل إرضاء الناس أو التظاهر بكونها أما مثالية لتحظى بكلمات الإعجاب المزيفة؛ لأنها لو فعلت ذلك سيكون أول من تفقدهم هم أطفالها أنفسهم.

عزيزتي الأم.. بعد أن تعرفت على اجتهادات الخبراء لتقديم صورة مفصلة وعملية للأم المثالية، هل تجدين نفسك حقا أما مثالية من هذا المنظور؟ أم أن لديك الكثير من جوانب النقص التي هي بحاجة إلى تعديل؟ أعلم أنك أم والأم الحقيقية سوف تظل تسعى لآخر لحظة بحياتها حتى تكون بالنسبة لأبنائها أما مثالية وهذه هي حقا الأم المثالية.