«الماكياج الدخاني» .. له بريق خاص وأساسياته ثابتة رغم تغير الموضة

لا تكف موضة الماكياج عن التغيير كل فترة، لكن هناك أساسيات ثابتة تتربع على عرش هذا الفن تتجاوز تغيرات الموضة. من هذه الأساسيات ماكياج العين الدخاني «Smokey eye»، الذي يعتبر من أكثر الطرق كلاسيكية وجاذبية لرسم شكل العين وإبراز جمالها.


ومما يزيد من شعبية هذا الماكياج وصموده في وجه التغيرات كونه يناسب جميع الوجوه، ويمكن وضعه في كل المناسبات بدرجات متفاوتة.

يعرف ماكياج العين الدخاني بهذا الاسم لأن طريقة مزج الألوان معا فوق العين تعطي نفس شكل وإحساس الدخان. تشرح رضوى رشوان، خبيرة التجميل «تقوم فكرة ماكياج العين الدخاني على عدم وجود خطوط واضحة وحادة تفصل بين ألوان ظلال الجفون المتدرجة أو المختلفة.

فالألوان توزع بالفرشاة فوق العين بشكل غير محدد، لكن بتدرج من الغامق إلى الفاتح فالأفتح إلى أعلى، مما يعطي شكل الدخان الذي يكون غامق اللون في بدايته ثم يتطاير ويصبح فاتحا كلما ارتفع لأعلى».

وبسبب الاسم يعتقد البعض أنه يجب أن يكون أسود في كل الحالات، وهو الأمر الخاطئ، لأنه لا يمكن حصره في هذا اللون وحده كما تقول رضوى «صحيح أن المتعارف عليه هو استخدام الأسود بدرجاته، لكن هذا لا يمنع أن يشمل ألوانا أخرى لها نفس التأثير الدرامي والجمالي، مثل البني بتدرجاته والأخضر الزيتي والأزرق وغيرها من الألوان. المهم أن يستخدم لون غامق مع درجاته القريبة».

وتشرح رضوى أنه من الممكن أيضا مزج لونين أو ثلاثة ألوان مختلفة للحصول على نفس التأثير، كأن يمزج الأسود مع الفوشيا واللون الوردي، مثلا، أو البني مع النحاسي أو الذهبي، وهكذا.

ومن الألوان المميزة جدا والتي تبرز جمال العين وتفتحها، الكحلي عندما يمزج مع الفيروزي والفضي، كذلك الأسود مع الرمادي والفضي، خاصة إذا تم وضع قلم كحل فيروزي (تركواز) داخل العين. وتضيف «أما الجريئات فيمكنهن مزج البنفسجي بالذهبي، مثلا».

عن كيفية رسم العين بالماكياج الدخاني، تشرح رضوى «يتم وضع اللون الغامق فوق العين على الجفن المتحرك، ثم اللون الفاتح عند كسرة الجفن، وكلما ارتفعت لأعلى أستعمل الدرجات الفاتحة، حتى الوصول لعظمة الحاجب. تحت الحاجب مباشرة، أضع إما لونا أبيض أو عاجيا أو لؤلؤيا حسب الألوان الأساسية المستخدمة، المهم أن منطقة تحت الحاجب تكون فاتحة ومضيئة.

ويتم مزج الألوان الغامقة والفاتحة معا بالفرشاة بشكل جيد، أما تحت العين فأرسم خطا غير حاد، مموها بدرجة اللون الغامقة لظلال الجفون. ويمكن استخدام قلم الكحل لرسم هذا الخط قبل مزجه بالفرشاة حتى لا يظهر في صورة خط واضح ومحدد، ثم أضع خط آي لاينر بمحاذاة الرموش لتحديد العين وإعطائها عمقا ونظرة دافئة. ولأن الماكياج الدخاني يغطي على الرموش الطبيعية ويخفيها، يفضل وضع عدة طبقات من ماسكارا سوداء كثيفة أو تركيب رموش صناعية».

أما للحصول على ماكياج دخاني ثابت وواضح، فعليك بحسب رأي رضوى «وضع كريم خاص بالعيون (Eye Base) لتثبيت ظلال الجفون، أو استخدام قلم كحل دهني ناعم جدا بنفس لون ظلال الجفون كطبقة أولى، ويشترط أن يكون دهنيا حتى لا يجرح العين، ثم توضع ظلال الجفون فوقه، وهناك طريقة ثالثة لهذا الغرض تتمثل في وضع قطرات من المياه عليه».

أكثر ما يميز الماكياج الدخاني أنه يناسب كل العيون بلا استثناء، وإن كان يناسب العيون الشرقية، على وجه الخصوص. فهو يبرز جمال العين الواسعة، كما أنه يعطي إحساسا بالاتساع بالنسبة للعين الصغيرة، بمجرد إضافة لون فاتح من ناحية الأنف لإعطاء نور للعين.

كما يتميز بأنه يتناغم مع كل الملامح والبشرات، شرط اختيار ألوان ظلال جفون مناسبة، فصاحبات البشرة السمراء تناسبهن ألوان مثل الأزرق والتركواز، على العكس من الأسود والبني، فيما تناسب صاحبات البشرة البيضاء درجات الأسود والبني».

ومع ذلك تشير رضوى إلى أن هذا الماكياج يناسب المساء والسهرة أكثر مما يناسب فترات النهار، كما يفضل استخدامه بالنسبة للعرائس شريطة الابتعاد عن الأسود الصريح فوق الجفن، وإنما وضعه ممزوجا بلون آخر مثل الرمادي والفضي، ويكتفى بالأسود في الكحل والـ«آي لاينر» والماسكارا.

وأخيرا وليس آخرا، تنصح رضوى رشوان بأنه في حال تم استعمال الماكياج الدخاني، فإن باقي ماكياج الوجه يجب أن يكون خفيفا وبألوان هادئة.