مجلة "فانيتي فير" تنشر قائمة أكثر 10 نجوم في هوليوود من حيث الإيرادات في 2010

المخرجون والمنتجون سيطروا على لائحة أكثر 10 نجوم تحقيقا للإيرادات بهوليود في 2010م
المخرجون والمنتجون سيطروا على لائحة أكثر 10 نجوم تحقيقا للإيرادات بهوليود في 2010م

يشبه قطاع السينما في هوليود مناجم الذهب في إيراداتها المالية، وفي حين يسعى نجوم هوليود إلى الشهرة والانتشار، يحصد المنتجون والمخرجون الأرباح نقدا، على رغم ابتعادهم عن عدسات الكاميرا. واستطاع بعض الممثلين أن ينتقلوا من مرحلة التمثيل إلى المشاركة في الإنتاج والتأليف، وحتى الإخراج، حبا في الفن ورغبة في حصة أكبر من الكعكة المليارية.


في هذا السياق نشرت مجلة "فانيتي فير" - في عددها الأخير - تقريرا رصد قيمة إيرادات عدد من النجوم وصناع السينما في هوليود، ضمت اللائحة 40 اسما، نذكر فيما يلي أكثر 10 شخصيات إيرادا.

1- جيمس كاميرون: 257 مليون دولار
مؤلف ومخرج ومنتج استطاع أن يجمع هذا المبلغ الضخم من مجموع عائدات فيلم "أفاتار"، التي بلغت 1.95 مليار دولار كان له منها حصة الأسد. وخصصه أيضا نسبة من توزيع الفيلم على أقراص DVD بلغت 50 مليون دولار، بالإضافة إلى نسبة من تراخيص تصنيع ألعاب على شكل شخصيات الفيلم.

2- جوني ديب: 100 مليون دولار
تمكن الممثل من الحصول على هذه العائدات جراء مشاركته في عدة أفلام عن العام الماضي؛ منها "Alice in Wonderland " التي أثمرت 40 مليون دولار، و35 مليونا من فيلم "Pirates of the Caribbean: On Stranger Tides"، و20 مليونا من فيلم "The Tourist" و5 ملايين من أفلام قديمة.

3- ستيفن سبيلبرج: 80 مليون دولار
تمكن المخرج الشهير من تحقيق هذه العائدات عبر الأعمال التالية: 50 مليون دولار شراء حقوق لاستخدام شخصياته في حدائق وملاهٍ عالمية، بالإضافة إلى تقديم استشارات. 20 مليون دولار لإخراجه وإنتاجه فيلم "War Horse" عن الحرب العالمية الأولى. 10 ملايين عائدات من أفلام قديمة.

4- كريستوفر نولان: 71.5 مليون دولار
مؤلف مخرج ومنتج حقق 69 مليون دولار من فيلم "Inception" والباقي من أفلام قديمة.

5- ليوناردو دي كابريو: 62 مليون دولار
توزعت كالتالي: 59 مليون دولان من فيلم "Inception" و3 ملايين من أفلام أخرى.

6- تيم برتون: 53 مليون دولار
وهو مخرج فيلم "Alice in Wonderland".

7- آدام ساندلر: 50 مليون دولار
توزعت كالتالي: 25 مليون من فيلم "Just Go with It"، وهي أتعاب إنتاجه وبطولته أمام جينفير أنيستون. 20 مليونا من فيلم Jack and Jill أتعاب إنتاجه وبطولته الفيلم مع كايتي هولمز وآل باتشينو.

يذكر أن ساندلر يشارك أيضا في تأليف أفلامه، بالإضافة إلى إنتاج بعضها وإخراجها.

8- تود فيليبس: 34 مليونا
وذلك كأتعاب عن أفلامه "The Hangover" بجزئيه، و"Due Date" وغيرهما.

9- تايلور لوتنر: 33.5 مليون دولار
معظمها من جراء مشاركته في فيلمي "The Twilight Saga".

10- روبرت داوني جونيور: 31.5 مليون دولار
معظم هذه العائدات من الأفلام "Sherlock Holmes" و"Iron Man 2"، و3 ملايين من "Grown Ups"، والباقي من أفلام قديمة.

وكان للنجوم الشباب مكان على هذه اللائحة، حيث حل بطل فيلم "Transformers" الممثل شيا ليبوف مثلا في المرتبة الـ34، محققا 16 مليون دولار، وكذلك الأمر بالنسبة لبطلة "The Twilight Saga" كريستن ستيوارت؛ التي حققت 28.5 مليون دولار لتحل في المرتبة الـ13.

ولوحظ أن المخرجين والمنتجين سيطروا على اللائحة، التي رصدت إيرادات النجوم من الأفلام فقط، ناهيك عن مشاريعهم خارج نطاق الأفلام، أو أجورهم التي يتقاضونها من الصفقات الإعلانية.