التنويم المغناطيسي ..عالم مليء بالفوائد والأسرار

اكتشف البعض أن التنويم المغناطيسي هو الحل الأمثل للصداع المزمن والتوتر والقلق، فضلا عن احتياج الكثير له من أجل التغلب على المشاكل النفسية والبدنية التي تواجههم
اكتشف البعض أن التنويم المغناطيسي هو الحل الأمثل للصداع المزمن والتوتر والقلق، فضلا عن احتياج الكثير له من أجل التغلب على المشاكل النفسية والبدنية التي تواجههم

اكتشف البعض أن التنويم المغناطيسي هو الحل الأمثل للصداع المزمن والتوتر والقلق، فضلا عن احتياج الكثير له من أجل التغلب على المشاكل النفسية والبدنية التي تواجههم.
 
فقد تفكر بالتنويم المغناطيسي على أنه حالة تجعل الناس يستغرقون في النوم بمجرد النظر إلى شخص ما أو سماع صوت تصفيق، ولكن البعض ينظرون إليه على أنه مساعد لهم في التحكم في بعض المشاكل.
 
- استخدامات التنويم المغناطيسي:
لا ينبغي مطلقا أن يحل التنويم المغناطيسي محل الرعاية الطبية، ولكن يمكن استخدامه مع العقاقير الخاصة بحالتك، وقد رجحت الأبحاث أنه يساعد في التحكم في مختلف المشاكل، التي تشمل:
 
- الألم المزمن.
 
- الخوف والتوتر.
 
- الصداع.
 
- الألم أثناء جراحات الأسنان.
 
- الضغوط.
 
- التبول اللاإرداي.
 
- آلام الولادة.
 
- آلام السرطان.
 
- الفوبيا.
 
- النزيف الجرحي.
 
وبالرغم من أن استخدام بعض الناس له في إنقاص الوزن والإقلاع عن التدخين، إلا إنه لا يوجد إثبات علمي على ذلك.
 
- أحدث الدراسات والأبحاث في مجال التنويم المغناطيسي:
أظهرت بعض الأبحاث فاعلية التنويم الغناطيسي في تخفيف الآلام وتحسين جودة حياة المصابين بالسرطان، ولكن تلك الدراسات لم تظهر تقدما ملحوظا.
 
وأجريت دراسات أخرى على النساء الحوامل اكتشفت أن هؤلاء اللاتي تعرضن للتنويم المغناطيسي قبل الولادة، تقل لديهن حدة الآلام وتقصر مدتها.
 
أبحاث تالية أثبتت فائدته في تحمل الآلام وتعزيز الجهاز المناعي، ومازالت هناك حاجة لمزيد من الدراسات لمعرفة مدى قدرة التنويم المغناطيسي في القيام بذلك من عدمه.
 
- كيف يعمل التنويم المغناطيسي؟
إذا كنت تفكر بشأن ذلك النوع من العلاج، فيكون من الأفضل أن تتحدث إلى طبيبك مسبقا، وتأكد من اختيار الطبيب الماهر الذي يمكنه إجراء التنويم السريري.
 
وتبدأ الجلسة من خلال تحدث المنوم بصوت منخفض، ويقترح عليك أن تركز على صورة ما تخلق الإحساس بالسلام والاسترخاء والهدوء، فهذا سوف يضعك في حالة سكون تام ولكنك تظل يقظا، وأثناء تلك الحالة يقوم الطبيب بمعالجة مشكلتك.
 
من ناحية أخرى ينبغي العلم أن التنويم المغناطيسي ليس مفيدا للجميع، ومن ثم فالطبيب هو من يمكنه تحديد درجة استجابتك لذلك العلاج من عدمه، وخلافا للقول الشائع أن الناس تحت تأثير التنويم لا يجبرون على قول أو قفل مالا يريدونه.
 
- مضاعفات محتملة:
يمكن أن يسبب التنويم المغناطيسي لدى بعض الحالات اضطرابات نفسية، حيث إنه لا ينبغي للمصابين بأمراض عقلية أن يتعرضوا لهذا النوع من العلاجات.
 
كذلك فالأشخاص المتناولون للأنسولين وأدوية القلب والمهدئات عليهم استشارة الطبيب قبل إجراء التنويم المغناطيسي، من السؤال عن أي من المضاعفات المحتملة.