كيف نشرب الشاى على الطريقة الصينية؟

يعتبر الشاى منذ آلاف السنين جزءاً لا يتجزأ من الثقافة الصينية، إذ أنه من الضروريات اليومية التى لا غنى عنها، ومنها:الوقود والأرز والملح والصويا والخل.واكتسبت عادة شرب الشاى شعبية كبيرة لدرجة أنها انتشرت فى الدول المجاورة للصين.


ويلعب فن شرب الشاى وتقديمه دوراً ثقافياً هاماً فى الثقافة الصينية، وله دور فى نشوء الصداقات الطويلة الأمد.واستمرت لعدة قرون الطقوس الخاصة بإعداد وتقديم الشاى فى احتلال مكانة خاصة لدى أفراد الطبقة الأرستقراطية الصينية والقضاة والمفكرين والشعراء.

تذكر الأساطير أن الإمبراطور الصينى شأن نوغ قد اكتشف الشاى بالصدفة البحتة فى سنة 2737 قبل الميلاد.وقد اعتاد الإمبراطور شرب الماء الساخن ظناً منه أن تلك العادة لها فوائد عديدة.

وذات يوم بينما كان يشرب الماء الساخن كعادته فى حديقته سقطت بعض أوراق الشاى فى الماء، وانبعثت منها نكهة غنية جذابة، وحين تذوق الإمبراطور الماء الساخن الممزوج بأوراق الشاى، أحس بطعم مشروب لذيذ ومنعش.

ومن هنا جاءت طريقة إعداد الشاى وشربه، ما أدى فى النهاية إلى أفتتاح مقاة الشاى.وأثناء حكم سلالة سونغ، كان من المتعارف عليه أن شرب الشاى يساعد فى عملية الهضم وينظف الأجزاء الداخلية للفم، ما جعل أصحاب مقاهى الشاى يبدأون فى تقديم وجبات خفيفة أثناء شرب الشاى، وهو ما يشار إليه بـ dim sum، ومن ثم عرفت عادة الـ Yum Cha التى تعنى شرب الشاى.

وتعنى كلمة dim sum باللغة المحلية "يمس قلبك " أو "طعام شهى قليل".وتتكون الوجبات الخفيفة التى يتم تناولها أثناء شرب الشاى من تشكيلة من المعجنات، وبعض الأطعمة التى تطهى على البخار، وبعض المأكولات الشهية، وجميعها تتميز بصغر حجمها، وتقدم بكميات قليلة.

ومن المعتاد طلب أنواع متعددة من الـ dim sum، كما أن بعض المطاعم الخاصة بتقديم تلك الوجبات الخفيفة تقدم أكثر من 100 نوع يومياً من هذه المأكولات، ويضع كل مطعم لمسته الخاصة على تلك الوجبات.

وعند إعداد وجبة الـ dim sum على الطريقة الكانتونية التقليدية يؤخذ فى الأعتبار اللون والرائحة والطعم والشكل وجوده المكونات والتنوع والفوائد الصحية الموجودة فى المكونات الموسمية.

وهناك أربع أشكال رئيسية للـ  dim sum:
الأولى هى الأطباق التى يتم إعدادها على البخار مثل وجبات خفيفة معدة من الروبيان أو اللحم ومعجنات الدجاج.

والنوع الثانى هو عبارة عن تشكيلة منوعة مثل الدجاج والخضروات المخللة بالخردل.والنوع الثالث مقلى فى الزيت مثل لفائف البيض، والسبرنغ زولز بلحم البط ومعجنات الـ won tons والروبيان.والنوع الرابع هو عبارة عن حلويات مثل الكيكة الإسفنجية، وجيلى جوز الهند، وكعكات الكاسترد.

ويمكن تجربة كل هذه الأطعمة فى مطعم    Steam Sum Dim Sum الموجود فى دبى فيستفال سيتى، إذ تقدم فيه تشكيلة كبيرة منوعة من الشاى الآسيوى الذى يكمل قائمة الـ dim sum.

وهناك قائمة هائلة من الشاى الآسيوى المستورد كالشاى بنكهة الياسمين، والشاى المطحون، وشاى سيلفر نيدل، وشاى روك.