دراسة طبية: الكحول اكثر ضررا من الهيروين

الكحول والهيروين والكراك هي اكثر ما يسبب الاذى للمستخدم ومحيطه
الكحول والهيروين والكراك هي اكثر ما يسبب الاذى للمستخدم ومحيطه

اعلن البروفسور ديفيد نات المدير السابق لمكتب المخدرات البريطاني والذي اقيل من منصبه في اكتوبر/ تشرين الاول 2009 ان الكحول اخطر من الهيروين.


وفي مقال نشر في مجلة لانسيت العلمية قال نات ان الابحاث بينت ان التبغ والكوكايين يشكلان خطرا موازيا واحدا للآخر، اما "الاكستاسي" والـ"ال اس دي" فهي من المخدرات الاقل خطورة.

وشكلت تصريحات نات للانسيت خلاصة تقرير اجرته اللجنة البريطانية العلمية للمخدرات وهي هيئة شكلها نات مع زميل له الدكتور ليس كينغ بعد ان استقال من منصبه السابق في مكتب المخدرات البريطاني تضامنا مع نات الذي رفض حينها اعادة تصنيف وزارة الصحة البريطانية للمخدرات.

تناقض
وافادت الدراسات التي اجرتها اللجنة بأن الهيروين والكراك (وهي المادة الاساسية للكوكايين) والميتيلمفيتامين هي اسوأ مخدرات يمكن للمرء ان يتعاطاها، الا ان الكحول والهيروين والكراك اعتبروا على نفس المستوى من الاذى.

وعلى الرغم من مناقضة نتائج هذا التقرير للترتيب الرسمي للمخدرات كما وضعته وزارة الصحة البريطانية فان الباحثين الذين انجزوا الابحاث يقولون ان ما توصلوا اليه يشكل "التقدير الجدي للاذى الذي تسببه المخدرات" والذي يمكن للسلطات اعتماده.

ويشير التقرير الى تحاليل وابحاث سابقة اجريت في بريطانيا وهولندا كانت قد اثبتت، حسبما جاء في لانسيت، عدم جدوى الترتيب المعتمد من قبل السلطات في قياس نسبة الاذى التي تتسبب بها المخدرات.

وقد افادت المعلومات الجديدة ان "الاذى الذي يسببه فيه الكحول يتخطى بثلاثة اضعاف ذلك الذي يتسبب فيه الكوكايين، بينما صنف ضرر الاكستاسي بأنها ثمانية مرات اقل ضررا من الكحول.

وختم البروفسور بالقول ان "قياس الاذى الاجمالي اي حيال من يتعاطى المخدرات او الكحول ومن حوله يفيد بوضوح الى ان الكحول والهيروين والكراك تؤذي اكثر من اي مخدرات اخرى".