كيف يمكن التعامل مع فوبيا الأسنان والتغلب عليها؟

يشعر المصابون بالفوبيا برعب عند رؤية طبيب الأسنانومن ثم فهم يفضلون عدم الذهاب حتى لو كان لديهم نزيف في اللثة أو كسر في الأسنان
يشعر المصابون بالفوبيا برعب عند رؤية طبيب الأسنانومن ثم فهم يفضلون عدم الذهاب حتى لو كان لديهم نزيف في اللثة أو كسر في الأسنان

هل تفضل المعاناة من آلام الأسنان بدلا من الذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان؟ إذا كان الأمر كذلك فاعلم أنك لست الوحيد، حيث يتجنب بعض الأشخاص رؤية طبيب الأسنان، وهذا لأنهم مصابون بقلق أو فوبيا الأسنان.
 
فالبقاء بعيدا ليس بالفكرة الجيدة، كما أن الانتظار يمكن أن يجعل من الأمر أكثر سوءاً.
 
- هل هو قلق أم فوبيا الأسنان؟
من الطبيعي أن يشعر الفرد ببعض القلق حول الذهاب إلى طبيب الأسنان، ولكن الفوبيا هي شعور أكثر قوة، حيث يشعر المصابون بالفوبيا برعب عند رؤية طبيب الأسنان، ومن ثم فهم يفضلون عدم الذهاب حتى لو كان لديهم نزيف في اللثة أو كسر في الأسنان.
 
وما هو أكثر من ذلك، أنه ليست هناك حدود واضحة بين القلق وفوبيا الأسنان.
 
وقد يكون لديك قلق أو فوبيا الأسنان إذا:
- كان اعتقاد الذهاب إلى طبيب الأسنان يجعلك مريضا.
 
- واجهت صعوبة في النوم في الليلة السابقة للذهاب إلى الطبيب.
 
- انخرطّ في البكاء عند رؤية الطبيب.
 
- أصبت بالذعر عند وضع الطبيب لأدواته بفمك أثناء اختبار الأسنان.
 
- ما الذي يسبب فوبيا الأسنان؟
إن التجارب السيئة التي تعود لمرحلة الطفولة تشكل مصدرا رئيسيا للقلق من طبيب الأسنان.
 
وعلينا أن نضع في الاعتبار أن العناية بالأسنان قد تحسنت بشكل كبير خلال السنوات الـ 20 الماضية، وأن العلاجات الخالية من الآلام والتقنيات الأخرى أصبحت شائعة اليوم.
 
أيضا إن الجلوس على كرسي الطبيب _الذي يشبه الطيران_ يعد من المواقف التى تحظي فيها بقدر قليل من السيطرة على نفسك، وبالتالي يصبح من الطبيعي شعورك ببعض القلق.
 
وإذا لم تتعرض لرؤية طبيب الأسنان مسبقا، فسوف تشعر ببعض الحرج حول شكل أسنانك، فقد تصبح مهتما بذاتك كثيرا أو تشعر بعدم الآمان، وهو الأمر الذي يجنبك حتى الابتسام ويؤثر على حياتك المهنية والشخصية.
 
- المساعدة الشخصية والعلاجات الأخرى:
من الضروري أن تتعامل مع طبيب الأسنان الذي يفهم مخاوفك جيدا، ويأخذها على محمل الجيد محاولا علاجك والتغلب عليها، فإذا كنت تخاف الألم فيمكنك طلب المخدرات الموضعية، التى تقلل الشعور بعدم الراحة والتعب.
 
وفي حالة تسببت أدوات طبيب الأسنان في إزعاجك، يمكنك في هذه الحالة جلب مشغل الموسيقى معك لمساعدتك على الاسترخاء.
 
كذلك يمكنك الاستفادة بوظيفة التخيل ليأخذ عقلك بعيدا عما يدور حولك، فتخيل نفسك على سبيل المثال في مكان لطيف مع شعورك بنسيم الهواء على وجهك وصوت الأمواج يحيط بك.
 
ويعد الشيء الأكثر أهمية هو المتابعة المنتظمة، والتى تجعلك متآلفا مع الطبيب مع قدرتك على معالجة مشاكل الأسنان فور حدوثها وقبل تفاقمها.