هل تعلم ماهو الشيء المخيف عن الصابون؟

جميع أنواع الصابون يعد مقاوماً للبيكتريا،كما أن الأيدي التى يتم غسلها بالصابون العادي تكن تماما كتلك التى تُغسل بهذا الذي يحتوي على مادة الترايكلوسان
جميع أنواع الصابون يعد مقاوماً للبيكتريا،كما أن الأيدي التى يتم غسلها بالصابون العادي تكن تماما كتلك التى تُغسل بهذا الذي يحتوي على مادة الترايكلوسان

 - ماهي مادة الترايكلوسان،ولماذا توجد في الصابون؟
الترايكلوسان هو مركب كيميائي يمنع نمو البيكتريا، وهو لا يوجد في الصابون فحسب بل أيضا بداخل الملابس والأثاث ولعب الأطفال ومعجون الأسنان وأدوات المطبخ ومستحضرات التجميل.
 
ويقوم المصنعون بوضع تلك المكونات لمنع نمو البيكتريا على أو بداخل منتجاتهم، وهذا يعد أمرا جيدا حيث يتم التخلص من الجراثيم والأوبئة، ولكن في حين نرغب جميعا في الحصول على الصابون الذي يحتوي على تلك المادة، إلا أنه لا يقوم بالتخلص من الجراثيم بشكل أفضل من الصابون العادي.
 
والسبب في ذلك هو اكتشاف العديد من الدراسات بأن جميع أنواع الصابون يعد مقاوماً للبيكتريا، كما أن الأيدي التى يتم غسلها بالصابون العادي تكون تماما كتلك التى تُغسل بهذا الذي يحتوي على مادة الترايكلوسان، وبمعنى آخر لا تقوم تلك المادة بفعل شيء إضافي يرتبط بالنظافة أو التخلص من الجراثيم.
 
- إذا فلماذا يقوم المصنعون بوضع مادة الترايكلوسان في المنتجات مثل الصابون؟
غالبا ما تكون كلمة السر هي التسويق، حيث أنه وفقا لإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية يساعد الترايكلوسان في معجون الأسنان على منع التهاب اللثة، أما بالنسبة للمنتجات الاستهلاكية الأخرى، فلم تقدم الإدارة دليلا على توفير الترايكلوسان للفوائد الإضافية.
 
- هل تتوافق الصناعة مع ذلك؟
زعمت شركات المنظفات ومنتجات العناية الشخصية أن المواد المضادة للبيكتريا هي آمنة وفعالة، ولكن في ذلك العام قدم عضو الكونجرس الأمريكي Edward Markey قانونا يحظر استخدام الترايكلوسان في الصابون ومنتجات العناية الشخصية الأخرى.
 
- هل الترايكلوسان حقاً ضاراً؟
لا توجد أدلة بعد تفيد بتسبب الترايكلوسان في الضرر بصحة الإنسان، ومع ذلك فقد وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات بأن تلك المادة تعمل على الإضرار بمستويات الهرمون وهذا لاحتواءها على بعض المركبات القاتلة والضارة.
 
أيضا لا يوجد هناك أي بحث يفي بارتباط الترايكلوسان بالعيوب الخلقية وتلف الدماغ أو أي من الأثار الضارة الناجمة عن اختلال مستوى الهرمونات، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد مدى سلامة ذلك المركب.
 
- حسنا إذا تم التوقف عن استخدام الصابون المضاد للبيكتريا، هل سيكون الوضع على ما يرام؟
ربما ولكن نظرا لوجود الترايكلوسان في المنتجات المنزلية الأخرى، يصبح من الصعب الفرار أوالتخلص منه مطلقا، ووفقا للتقرير الذي نشر في صحيفة لوس انجلوس تايمز، كشفت دراسة صحية وطنية أن  التريكلوسان يوجد في البول الخاص  بـ 75 ٪ من 2517 شخصا ممن قدموا تلك العينات.
 
فيمكن لتلك المادة الكيميائة أن تتخلل الجسم من خلال الامتصاص عبر الجلد أو بطانة الفم، فضلا عن ذلك فقد تم العثور عليه في حليب الأمهات المرضعات.
 
- هل يعمل التريكلوسان على نمو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية؟
هناك دليل قوي يفيد بعمل التريكلوسان على ذلك حقا، وهناك دراسة اكتشفت أن استخدامه يساعد في نمو البيكتريا المقاومة لـ amoxicillin وهو من أكثر المضادات شيوعاً.
 
كذلك فقد توصل بحث آخر في مجال المضادات الحيوية إلى أن استخدام المضادات الحيوية ومضادات الجراثيم بشكل متكرر يساعد في نمو الجراثيم التي تثير قلق العديد من خبراء الصحة العامة.
 
-والآن ما الذي يمكن فعله تجاه المواد المضادة للبيكتريا واستخدام المضادات الحيوية؟
يمكنك فعل الكثير من الأمور، أهمها أن تتوقف عن شراء المنتجات التي تحتوي على هذه المركبات، وهي المذكورة في مكونات المنتج على العبوة، أما في حالة شراء اللحوم التي تحتوي على المضادات، فعليك التوجه إلى لحوم وزارة الزراعة الخالية من المضادات الحيوية.