فريق طبي يفسر المناعة الطبيعية لفيروس الإيدز

بعض الناس المصابين بفيروس  الإيدز لا يصابون بالإيدز لأنهم ينجحون بشكل طبيعي في منع الفيروس من التكاثر في نظام المناعة لديهم.
بعض الناس المصابين بفيروس الإيدز لا يصابون بالإيدز لأنهم ينجحون بشكل طبيعي في منع الفيروس من التكاثر في نظام المناعة لديهم.

بعض الناس المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) لا يصابون بالإيدز لأنهم ينجحون بشكل طبيعي في منع الفيروس من التكاثر في نظام المناعة لديهم.


هذه الحالات، التي تمثل حوالي 1 علي 300، معروفة لدي الباحثين الذين يحاولون تفسير هذه  الظاهرة منذ أكثر من عقدين. أتاح عمل فريق دولي الآن أن نتصور أن بروتيناً صغيراً يلعب دورا مركزيا في هذه الحالات النادرة من الحصانة، وقد حدد الدكتور "بروس ووكر" وزملاؤه أن التنوعات الجينية لخمسة أحماض أمينية في البروتين HLA-B  لها صلة بهذه الحصانة.

هذه التغيرات، التي يبلغ عددها نحو 300، تؤثر في الطريقة التي يتعرف بها الجهاز المناعي علي الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من خلال البروتين HLA الذي يمثل شظايا من الفيروس على سطحه، وتوجد جميعا في الكروموسوم 6.

وسوف تكون الخطوة التالية، وفقا لمقولة الدكتور ووكر، هي فهم كيف يمكن لهذه الاختلافات أن تسبب السيطرة على فيروس نقص المناعة البشرية.

ويأمل القائمون علي هذا العمل الذي نشر في مجلة Science أن يؤدي هذا الفهم الجديد الى خلق جيل جديد من العلاجات