Top
موقع الجمال

شارك

رشاقة

هل تعمل حقاً المحليات الصناعية على خفض الوزن؟

تاريخ النشر:31-05-2012 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

هل تعمل حقاً المحليات الصناعية على خفض الوزن؟
المحليات الصناعية يمكن أن تشغل مكانا ضمن الخطة الغذائية، ولكنها تظل الأداة الخاطئة لإنقاص الوزن وإذا أردت إنقاص وزنك فعليك محاولة الاستراتيجيات الأخرى كممارسة التمرينات الرياضية وتناول كميات بسيطة من الأطعمة.

يقوم العديد من الأمريكيين والذين يرغبون في خفض وزنهم بشراء أطعمة الريجيم ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وهي تلك التى تحتوي على بدائل السكر، فقد يبدو من السهل إيجاد تلك المنتجات، ولكن عليك توخي الحذر واختيارها بعقلانية وحكمة.

فاستخدام الأطعمة الخالية من السكر ليست هي الحل، وإذا أردت إنقاص وزنك فعليك محاولة الاستراتيجيات الأخرى كممارسة التمرينات الرياضية وتناول كميات بسيطة من الأطعمة.

وفي الحقيقة هناك دراسة حديثة صدرت عن الصحيفة الخاصة بجمعية القلب الأمريكية تشير لأن الأفراد الذين يتناولون مشروبات الصودا الخالية من السكر يوميا، يتعرضون لخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الضوئي، وهي المسئولة عن أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ومستوى السكر في الدم وكذلك زيادة حجم الخصر.

وفضلا عن ذلك فقد قام خبراء التغذية بتحديد النظريات المحتملة الآتية:
- أن جسمك يشتاق لتناول السكر:

وهذا في حالة عدم تناوله مطلقا، بل وقد ينتهي الأمر بالانغماس في تناول السكر والمحليات، فقد يكون من المحتمل عدم تناولك للأطعمة الصحية بشكل كافٍ، أو أنك لازلت معرضا للكثير من الأطعمة المصنعة، كذلك قد يحتوي فنجان القهوة الخاص بك على الحليب منزوع الدسم، أو المحليات الصناعية والمعجنات عالية السعرات الحرارية.
 
- أنك في حاجة إلى حساب كمية السعرات الحرارية المتناولة:
حيث يمكنك تناول العديد من السعرات الحرارية من خلال تناول الكثير من أطعمة الريجيم أو المحليات الصناعية، فالمقرمشات التى تعجبك كثيرا قد لا تحتوي على السكر، ولكن عليك الانتباه إلى مقدار السعرات الحرارية والدهون والكاربوهيدات.
 
- أنت مازلت في حاجة إلى تناول الأطعمة الصحية:
فالوجبات الخفيفة الخالية من السكر لا ينبغي أن تكون وجبتك الأساسية، ومن ثم فعليك عليك أن تضع ذلك في اعتبارك عند التخطيط لوجباتك.
 
- قد يشعر جسمك بالحيرة وعدم الارتياح:
حيث يتذوق شيئا محلى ويتوقع مجئ السعرات الحرارية معه، ولكن إذا لم يتم إرضاء جوعك فيمكنك محاولة بعض من تلك السعرات في وقت لاحق.

لذا ما الذي ينبغي على القائم بالريجيم عمله؟
عليه أن يراقب جيدا مقدار ما يأكله، وأن يسأل نفسه:

- هل خطته الغذائية تحتوي على ما يكفي من الفواكه والخضروات والأطعمة الصحية الأخرى؟

- هل يتناول الأطعمة أو المشروبات ذات المحليات الصناعية ويشتاق كثيرا للسكر؟

- هل يتناول بدائل السكر ولكنه مستمر في الأطعمة عالية الدهون والسعرات الحرارية؟

- هل يقوم بشراء الأطعمة الخالية من السكر متجاهلا السعرات الحرارية والمقادير؟

واعتمادا على إجابته لتلك الأسئلة، فقد يصبح قادرا على ضبط ذوقه وتوجيهه نحو الأطعمة الغير محلاة، فالمحليات الصناعية يمكن أن تشغل مكانا ضمن الخطة الغذائية، ولكنها تظل الأداة الخاطئة لإنقاص الوزن، وتذكر أنه ليس هناك بدائل للسكر في حالة تنظيم الطعام وممارسة التمرينات الرياضية.