العلاج على الطريقة الصينية التقليدية (كيغونغ).

كيغونغ الطريقة الأساسية للحياة بطريقة صحية وحيوية
كيغونغ الطريقة الأساسية للحياة بطريقة صحية وحيوية

إن "كيغونغ" هو شكل من أشكال العلاج الصيني التقليدي وهو عبارة عن آداء بعض التمارين إضافة إلى ممارسة تقنيات تنفسية معينة تعمل على تحسين الحالة البدنية للجسم وتعزز طاقة الجسم، وكانت هذه الطريقة العلاجية تُمارس في الصين منذ حوالي 4000 آلاف سنة.


واكتسبت كيغونغ شعبية كبيرة في الولايات المتحدة كطريقة علاجية ولكن تحول استخدامها في الوقت الأخير لطريقة للتدريب على فن الدفاع عن النفس إضافة إلى استخدامها في العلاج، ولقد انتشرت فصول تدريب الـكيغونغ في جميع أنحاء الولايات المتحدة تقريباً.

كل شيء عن كيغونغ:
وفقاً للفلسفة الصينية فإن كيغونغ الطريقة الأساسية للحياة بطريقة صحية وحيوية، ولكن يشير الخبراء إلى أنه إن تمت ممارسة الكيغونغ بشكل خاطئ فقد تتسبب في زيادة الإصابة بالمرض.

ويُعتقد وفقاً للتقاليد الصينية القديمة أن الكيغنوغ تسير خلال البدن عبر خطوط تسمى خطوط الطول، وهناك 12 خط طول رئيسي كل منهم يتناسب مع كل جهاز من أجهزة الجسم على حدة، بما في ذلك الرئة والامعاء والمعدة والطحال والقلب، ويتفاعل كل جهاز مع الكيغونغ على المستوى العقلي.

وتهدف تقنيات الكيغونغ إلى زيادة نسبة التوازن في الجسم وتحسين تدفق الدم في الجسم عن طريق خطوط الطول، وتشير كيغونغ إلى أن العقل موجود في جميع أنحاء الجسم.

توزان الجسم عامة هو الهدف من ممارسة تشغونغ والطب الصيني عامة، فمن خلال ممارسة الكيغونغ فسيتم تصحيح اختلالات الطاقة في الجسم التي قد تتسبب في الإصابة بمرض معين.

أنواع الكيغنوغ:
- كيغونغ داخلي وهو يتطلب التركيز الذهني الشديد، ويُمارس هذا النوع بدون حركة غالباً.

- كيغونغ خارجي تعمل على تقوية جسم المريض ضد الإصابة بالأمراض.

و بالإضافة إلى ذلك هناك ثلاثة تخصصات تميز الكيغونغ:
1- تخصص طبي بغرض الشفاء من الأمراض، وتشمل فكرة الوخز بالإبر التي تتم بدون إبر، وتركز كغونغ على الشفاء من الأمراض وتحسين الصحة.

2- الدفاع عن النفس فهي تركز على القوة البدنية أو القتال، وقد تستخدم في التمارين العسكرية.

3- تستخدم كرياضة روحية وهذا النوع عادة ما يجمع بين الحركة والتأمل والجلوس والتغني والصلاة من أجل تعزيز القيم الروحية.

إن كيغونغ مناسبة للكبار والصغار على حد سواء، ويمكن تكييف الممارسات والاحتياجات الداخلية من خلاله.

المكونات الأساسية لرياضة كيغونغ:
- مواقف وتحركات وتهدف إلى تعزيز وتحسين تدفق الطاقة في الجسم، وقد تنطوي على القيام والقعود والاستلقاء والقفز والانحناء والبطيء أيضاً.

- عمق تنفس الصدر والبطن والاسترخاء عند التنفس أيضاً.

- التأملات والتمارين العقلية والتي تهدف إلى تعزيز النشاط العقلي.

الفوائد الصحية لكيغونغ :
1- خفض معدل زيادة ضربات القلب.

2- التأثير بالإيجاب على ضغط الدم.

3- تحسين تدفق الدم في الجسم.

4- القدرة على التحمل والمرونة.

5- خفض الألم المزمن من إصابة معينة.

6- خفض التوتر والقلق.

7- تحسين التوزان خاصة مع كبار السن.

8- العمل على تحسين النوم.

يمكنك البحث أفضل لمزيد من المعلومات على الموقع الرسمي للمركز الأمريكي للطب البديل والتكميلي ومعرفة فوائد التشيغونغ للعقل والجسم، ولكن يجب قبل كل ذلك استشارة الطبيب قبل أي ممارسة، وعند الممارسة يجب الذهاب إلى أفضل المراكز التدريبية في هذا المجال.