Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

ما المعدل الطبيعي لتساقط الشعر لدى المرأة؟

تاريخ النشر:16-09-2010 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

ما المعدل الطبيعي لتساقط الشعر لدى المرأة؟
يفقد الجميع ما بين 40 إلى 120 شعرة في اليوم، وهذا اعتمادا على كثافة شعرك وسنك ودورة نمو الشعر

 قبل أن تذهبي إلى الطبيب قلقا من نقص الفيتامينات الرئيسية، خذي نفسا عميقا، حيث إن فقدان الشعر هو أمر طبيعي وخصوصا في أشهر الخريف، ولكن لماذا؟ إذا أردت معرفة الإجابة فاقرأي معنا التالي:

يفقد الجميع ما بين 40 إلى 120 شعرة في اليوم، وهذا اعتمادا على كثافة شعرك وسنك ودورة نمو الشعر، فالأشخاص ذوي الشعر الخفيف يتعرضون لنسبة عالية من تساقط الشعر أكثر، وهذا مقارنة بأشقائهم وشقيقاتهم من ذوي الشعر الكثيف.

كذلك فإن شعرك يخف كلما تقدم بكِ العمر، وخاصة بعد انقطاع فترة الطمث أو الحيض، وفيما يلي الأسباب الشائعة لتخفيف وفقدان الشعر:

 1- موسميا:
سوف تفقدين معظم الشعر في الخريف وعادة في نوفمبر وديسمبر، وهذا عندما تصل مرحلة نمو الشعر إلى فترة النضج.

 2- عند اتباع نظام غذائي معين:
ففقدان الشعر يمكن أن يحدث بسبب اتباع نظام غذائي فقير، نرى ووفقا لدكتور George Cotsarelis طبيب الأمراض الجلدية أن نقص الحديد يمكن أن يكون سببا في تساقط الشعر وفقدانه.

3- الشيخوخة:
يذكر Marc Avram -دكتوراه فى الطب وزراعة الشعر- أنه كلما تقدمنا في السن تتقلص المسام، وتنتج خصلات شعر أكثر نحولا ثم تموت بعد ذلك، كما أن معدل وحجم هذه العملية هى مسألة تتعلق بالجينات الوراثية.

4- الحمل:
تواجه بعض النساء مسألة تساقط الشعر أثناء الحمل، أو كجزء من التغيرات الهرمونية خلال فترة ما بعد الحمل، أما النساء الأخريات فيتعرضن لتساقط الشعر عند استخدام أو الإقلاع عن حبوب منع الحمل (وعادة عند الإقلاع عنها).

 5- المرض أو الإجهاد الشديد:
يحدث تساقط الشعر فى كثير من الأحيان نتيجة المرض، وكذلك يمكن للإجهاد ونقص الوزن والحديد ومشكلات الغدة الدرقية أن يتسببوا فى تساقط الشعر.

 ويقول الخبراء أنك تصبح قلقا إذا زاد تساقط شعرك، حيث أصبحتِ ترين جزءا كبيرا من فروة الرأس، وفى الحالات الشديدة عليكِ استشارة الطبيب المتخصص في فقدان الشعر وتساقطه.

 6- نصيحة إضافية:
إن المرأة لن تواجه الصلع كالرجال، وذلك لأن شعر المرأة يميل إلى السقوط من كافة الأطراف، والعلاج الوحيد المخصص لتساقط الشعر والمصرح به من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية هو المينوكسيديل، الذي أثبت كفاءته في 60-70% من الحالات المصابة بتساقط الشعر، وعمل على تحسين قدرة المسام على إنتاج الشعر.