التبني .. حل قد يلجأ إليه غير المسلمين

فالعقم ليس هو السبب الرئيسي لاتخاذ الأفراد قرار التبني، وبعض الأزواج يريدون إعطاء مسكن دائم للطفل الذي يعجز أهله عن توفير الرعاية والسكن له.
فالعقم ليس هو السبب الرئيسي لاتخاذ الأفراد قرار التبني، وبعض الأزواج يريدون إعطاء مسكن دائم للطفل الذي يعجز أهله عن توفير الرعاية والسكن له.

عندما تشتاق لبدء تكوين أسرة وتكتشف أنك غير قادر على الإنجاب، يكون ذلك من أكثر الأخبار المفجعة، فقد تقرر إعادة النظر فى أهدافك وتحقيق مستقبل دون أطفال، وربما أيضا قد تفكر فى  مسألة التبني.


فالعقم ليس هو السبب الرئيسي لاتخاذ الأفراد قرار التبني، وبعض الأزواج يريدون إعطاء مسكن دائم للطفل الذي يعجز أهله عن توفير الرعاية والسكن له.

كما أن بعض الرجال الغير متزوجين والنساء الغير متزوجات قد يرغبون فى تأسيس عائلة بهذه الطريقة، ومهما كان السبب الخاص بك، فتعلم ما تريد معرفته إذا كنت تفكر فى تبني طفل:

1- أنواع التبني:
يمكنك تبني الطفل من خلال وكالة تبني مرخص لها بالعمل، أو التعامل مع محامٍ للتبني الخاص، كما يمكنك تبني أحد الأطفال الكبار ممن هم فى دور الرعاية، وبغض النظر عن الخيار الذي تختاره، ستحتاج إلى محامي مؤهل لتمثيل حقوقك فى مسألة التبني هذه.

وإذا كنت قد قررت تبني أحد الأطفال حديثي الولادة، فيمكنك الاختيار بين نظام التبني المفتوح أو المغلق، فمع التبني المفتوح، فإنك توافق على البقاء على اتصال دائما مع أهل الطفل والسماح لهم بالاتصال مع طفلك.

أما التبني المغلق، فأهل الطفل لا يعرفون شيئا عنك مطلقا، والشىء الوحيد الذي سوف يقال لك هو التاريخ الطبي لكل من الوالدين، كما أن هذه المعلومات سوف تحفظ مع سجلات طفلك الصحية.

كذلك منح حرية وصول أهل الطفل إليك ليس فى صالحك، ولكنك قد لا تزال فى حاجة إلى نوع من المشاركة من جانبهم، وإذا كان الأمر كذلك، فيمكنك اختيار التبني "شبه المفتوح".

وفى هذه الحالة سيقوم الوسيط بإعلام أهل الطفل عن حالته، فقد يتلقون بطاقات أو رسائل وصور ولكن دون اتصال مباشر.

2- تكلفة التبني:
اعتمادا على نوع التبني الذي ستختاره، فإن الرسوم قد ترواح بين 0$ إلى 40.000$ وربما أكثر، وفيما يلي توضيح لأنواع التبني:
   
- تبني الوكالات: من 5.000$إلى 40.000$
   
- التبني المستقل: من 8.000$إلى 40.000$
   
- تبني دور الرعاية: من 0$إلى 2.500$
   
- التبني داخل الدولة: من 7.000$إلى 30.000$

فهذه الرسوم قد تشتمل على دراسة من جانب دولتك (إجراء المقابلة والتقييم الشامل لمنزلك من قبل أخصائي اجتماعي)،أيضا تشمل نفقات السفر والرسوم القانونية وتكاليف المحكمة، ورسوم تبني الأطفال الرضع عادة ما تشمل النفقات الطبية والقانونية ونفقات المعيشة لأم الرضيع.

3- المساعدة المادية:
هناك العديد من البرامج التي يمكن أن تساعدك مع تكاليف التبني، وتشمل الإعفاءات الضريبية والقروض والمنح والإعانات، وعندما يتم تبني طفل من ذووي الاحتياجات الخاصة، فبعض الدول تقوم بتسديد تلك الرسوم نيابة عن الآباء بالتبني.

فالأطفال ذووي الاحتياجات الخاصة تشمل أولئك من كبار السن أو المعوقين، فهم قد ينتمون إلى جماعات الأقليات أو يحتاجون إلى العيش مع الأشقاء.

4- فى حالة تغيير أم الرضيع لرأيها:
حتى تكتمل إجراءات التبني الدائم، يكون لأم الرضيع فرصة لإعادة النظر فى الأمر، وإذا قامت بتغيير رأيها، فسوف يتحتم عليك إعادة الطفل إليها، فهذا هو احتمال حقيقي ويمكن حدوثه، لذا فعليك التخطيط جيدا قبل اتخاذ ذلك القرار.

تأكد من معرفة ما ستقوم بدفعه من رسوم، والذي بالتالي سوف يرد إليك فى حالة تغيير الأم رأيها، ولاحظ أن هناك مهلة 6 أشهر فى بعض الدول، بعدها لا يسمح للأم بواسطة القانون فى استرجاع طفلها.

فقط لأن خططك فى أن يكون لديك عائلة تقليدية لم تنجح فى مسعاها، فهذا لا يعني أن أحلامك فى وجود أطفال قد انتهت وأصبحت هشيما كالسراب، ومع بعض التعديلات فى أهدافك الأصلية، فقد يكون بإمكانك توفير مسكن سعيد وصحي لطفل ما.

5- التبني فى الدين الإسلامي:
على الرغم من أن الإسلام لم يشرع التبني، ولكنه أوجد له بديلا ألا وهو كفالة اليتيم، ولكفالة اليتيم دور عظيم فى بناء مجتمع سليم خال من الحقد والكراهية، وكذلك فإنه يدل على طبع سليم وفطرة نقية وقلب رحوم.

وقد عظم الإسلام من شأن كفالة اليتيم حين ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من مسح رأس يتيم لم يمسحها إلا لله كان له بكل شعرةًَََََ مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلي يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين وفرق بين إصبعيه السبابة والوسطى).

وفى حين أن الأديان الأخرى شرعت مسألة التبني، أوجد الإسلام لمعتنقيه حلا وبديلا آخر كي يستوي نظام الكون وترق القلوب الرحيمة لهؤلاء الأطفال.