الأكثر قراءة

الرغبة فى العلاقة الزوجية .. أدوية تضعفها وعوامل تنشطها

يوما بعد يوم تؤكد البحوث الطبية أن العديد من الأدوية تقلل رغبة الإنسان فى ممارسة العلاقة الزوجية، خاصة بالنسبة للمرأة، وأن هناك بعض العوامل التى تزيد تلك الرغبة.


وفى التحقيق التالى نلقى الضوء على تأثير بعض الأدوية الشائعة على الرغبة الجنسية، وكيفية التعامل مع هذه الظاهرة، وكيف يمكن زيادة الرغبة فى العلاقة الحميمة بين الزوجين. الخبراء يجيبون على مختلف الأسئلة بهذا الخصوص.

 س / بدأت تناول أدوية مضادة للأكتئاب قبل ستة أشهر، ورغم أننى أشعر بسعادة أكثر مما سبق، فإننى أحس بعدم الرغبة فى ممارسة العلاقة الزوجية مع زوجى، فهل يكون السبب تلك الأدوية المضادة للأكتئاب؟

هذا الاحتمال قائم، بلا شك، حيث تدل البحوث على أن ثلث من يتناولون مضادات الأكتئاب يعانون من مشاكل فى الإقبال على ممارسة الجنس، ويقل نشاطهم الغريزى بهذا الخصوص. وبالنسبة للنساء فإنهن قد يعانين من عدم الوصول إلى ذروة الإشباع Orgasm أو بطء الوصول إلى الذروة.

خطوات عمليةمن الخطر التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب دون استشارة الطبيب. ومن الأفضل مناقشة هذا الأمر مع الزوج، وإدخال بعض الرومنسية على العلاقة الحميمة، مثل أن يدلك كل من الزوج والزوجة جسم الآخر ببعض الزيوت العطرية التى يعرف عنها أنها تقوى الرغبة الجنسية، مثل الياسمين والصندل.

 س/ أتناول حبوب منع الحمل، وقبل أن أبدأ بتناولها كانت رغبتى فى العلاقة الزوجية قوية، لكننى لاحظت فى الآونة الأخيرة أن هذه الرغبة ضعفت بشكل واضح، فهل يمكن أن تكون حبوب منع الحمل هى السبب؟المعروف أن بعض أنواع حبوب منع الحمل خاصة النوع المزدوج الهورمونات يحدث اضطرابات فى رغبة المرأة بالعلاقة الجنسية، حيث إن هورمون التستسترون والهورمونات التى يفرزها المبيض تنشط الرغبة الغريزية، وبعض أنواع حبوب منع الحمل تقلل نسبة هورمون التستسترون فى الدم، وبالتالى تقل الرغبة فى ممارسة العلاقة الحميمة. وحتى حبوب منع الحمل التى تحتوى على هورمون البروجسترون فقط لها أثر سلبى على نشاط الرغبة فى الجنس، حيث إن بها كمية كبيرة من هورمون البروجسترون الذى يعطل فعالية هورمون التستسترون. ولهذا النوع من الحبوب أثر سلبى آخر، حيث يسبب الاكتئاب مما يقلل الرغبة الغريزية أيضا.

خطوات عمليةمن الأفضل استشارة الطبيب فالمعروف أن كل نوع من حبوب منع الحمل يحتوى على مزيج من الهورمونات، ويمكن أن تجربى بعض الأنواع لاكتشاف النوع الذى تقل تأثيراته السلبية عليك، كما يمكن استعمال أسلوب آخر لمنع الحمل يناسبك غير الحبوب.

 س/ سمعت أن ممارسة الرياضة بانتظام تنشط الرغبة الجنسية فهل هذا صحيح؟بالتأكيد، وقد أثبتت البحوث أن حرق السعرات الحرارية الزائدة فى الجسم يزيد من النشاط الغريزى، والمعروف أن التمارين الرياضية تزيد من إفراز الجسم لمادة الإندورفين، وهى مادة كيمياوية تبعث فى الإنسان شعورا بالنشاط والسعادة وتحسن المزاج والإقبال على الحياة. وفى بحث أجرى فى بريطانيا واشترك فيه ألف شخص يمارسون الرياضة بانتظام قال 28 فى المائة منهم إنهم لاحظوا زيادة فى رغبتهم الجنسية بعد فترة من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. كما ان الرياضة تصقل الجسم وتزيد جماله، فيشعر الإنسان بمزيد من السعادة والرغبة فى التواصل مع شريك الحياة.

خطوات عمليةاشتركى فى ناد رياضى، أو احرصى على ممارسة الرياضة بانتظام مع زوجك أو إحدى معارفك أو صديقاتك.

 س/ أخبرنى الطبيب أننى مصابة بالأنيميا وقد قرأت أن هذا له تأثير فى العلاقة الزوجية، فهل هذا التأثير حقيقى؟نعم.. كثير من الشابات، خاصة صاحبات الحيض الغزير، يعانين من قلة مادة الحديد فى أجسامهن ومن الأنيميا. ولكى نوضح الأمر أكثر نقول: إن الأنيميا عبارة عن قلة كريات الدم الحمراء، وهذه الكريات هى التى تعمل على توزيع الأوكسجين فى خلايا الجسم، وقلة الأوكسجين فى الدم تجعل الأنسان يشعر بالتعب وعدم الرغبة فى فعل أى شىء ويقلل الرغبة الجنسية بالطبع.

خطوات عمليةلزيادة عدد كريات الدم الحمراء فى الجسم، وبالتالى زيادة الأوكسجين فى الخلايا، فإننا نحتاج إلى المزيد من الحديد. وقد أجريت فى بريطانيا دراسة حديثة بينت أن 42 فى المائة من النساء بين سن 19 و 34 لا يتناولن فى غذائهن نسبة كافية من الحديد. والمعروف أن من أكثر الأطعمة احتواء على الحديد: اللحوم الحمراء والبيض وحبوب الإفطار المدعمة بالفيتامينات والمعادن وبعض الخضراوات والفواكه. ويجب الانتباه إلى أن شرب كوب من عصير البرتقال يزيد امتصاص الجسم للحديد من الطعام، ويمكن تناول كبسولات محتوية على الحديد، لكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

 س/ ألاحظ أننى فى بعض الأسابيع لا تكون لى رغبة فى العلاقة الزوجية، فهل هذا مرتبط بالحيض والدورة الشهرية؟طبعاً.. فالهورمونات لها تأثير كبير فى المزاج والرغبة الجنسية، وجسم المرأة يتعرض لتقلبات هورمونية كبيرة خلال الدورة الشهرية، ويلاحظ أنه خلال أيام الشهر يتغير معدل وجود هورمونى الاستروجين والبروجسترون فى جسم المرأة بشكل دورى وهذا له تأثير مؤكد فى رغبة المرأة بممارسة الجنس.

وبعض النساء تنشط رغبتهن الجنسية فى منتصف الدورة الشهرية، ففى هذا الوقت يكون معدل هورمون الاستروجين بالجسم فى الذروة وتكون قابليتهن للإخصاب فى أعلى مستوى. ومن ناحية أخرى نجد ان بعض النساء تقل لديهن الرغبة الجنسية فى هذا الوقت، وذلك بسبب القلق من احتمال حدوث حمل غير مرغوب به.

خطوات عمليةيمكن مراقبة أثر الدورة الشهرية فى الرغبة الجنسية واكتشاف الأيام التى تزيد فيها واستغلال ذلك لمزيد من التقارب الحميم مع زوجك.

 س/ أعانى من ضغوط كبيرة فى العمل، ورغم أننى أحب زوجى كثيرا فإننى أشعر فى أكثر الأوقات بأننى مرهقة لدرجة لا تجعلنى أرغب فى العلاقة الحميمة، فماذا أفعل؟كثيرون ينقلون مشاكل العمل للمنزل، وعدد كبير من زبائن الأطباء النفسيين من هؤلاء، وأول ضحايا الضغوط الوظيفية عادة ما تكون الرغبة الجنسية. وقد نشرت دراسة حديثة أكدت أن الموظفات يعانين من الإرهاق بمعدل ثلاثة أضعاف الرجال. كما أجرى الباحثون فى كلية الطب بجامعة لندن دراسات تبين منها أن نصف النساء العاملات يعانين من مشاكل جنسية فى وقت أو آخر من حياتهن.

خطوات عمليةتأملى حياتك العائلية والوظيفية جيداً، وحاولى أن تتركى مشاكل العمل فى مكان الوظيفة، بعيداً عن المنزل وعش الزوجية. وحاولى أن تخصصى الإجازة الأسبوعية لقضاء وقت جميل مع زوجك وحدكما.

 س/ قبل بضعة أشهر اكتشفت أن زوجى خاننى وقد قضيت فترة فى بيت أبى، ثم تصالحنا بعد أن أقسم زوجى على أنها غلطة لن تتكرر، وقد عدت الى منزلى، لكننى لاحظت أن رغبتى الجنسية تضاءلت بشكل كبير.. لماذا؟ربما قد تكونين سامحت زوجك على تلك الغلطة الآثمة، لكن غالباً ما تكونين ما زلت غاضبة فى قرارة نفسك، وتشعرين بتباعد نفسى عن زوجك، كما أن ذلك ربما آثر فى ثقتك بنفسك وأنوثتك، وقد تسألين نفسك: ما الذى وجده فى المرأة الأخرى ولم يجده عندى؟ وهذا كله بلا شك يمكن أن يقلل من رغبتك الجنسية.

خطوات عمليةمن الأفضل تأمل مشاعرك فى عمقها وتقييم حالة زوجك بصورة واقعية، حتى تتأكدى بينك وبين نفسك أن توبته توبة صادقة، وأنها زلة لن تتكرر، وإعادة المياه بينك وبين زوجك الى مجاريها، والعمل على عودة التواصل الحميم بينكما الى الحالة السابقة.

 س/ هل توجد أدوية تزيد الرغبة الجنسية بالنسبة للنساء، مثل الفياجرا للرجال؟بالنسبة للمرأة نجد أن المبيض يفرز كمية بسيطة من هورمون التستسترون، وهذا الهورمون يزيد الرغبة الجنسية، وبعض الأطباء يصفون كبسولات تحتوى على هذا الهورمون للنساء اللائى يعانين من فقدان الرغبة الجنسية، لكن هذا العلاج ليس فعالاً بالنسبة لكل النساء، حيث ان كثيرات قلن إنه لم يكن له أى فائدة عملية، كما أن له تأثيرات جانبية، مثل الإصابة بحب الشباب وزيادة الشعر بالجسم.

خطوات عمليةيمكن استشارة الطبيب بخصوص تناول كبسولات هورمون التستسترون، كما أن حبوب الفياجرا نفسها وصفت لنساء وقال بعضهن إن لها تأثير إيجابياً فى زيادة الرغبة الجنسية. وبعض الأطباء يصف البدائل الهورمونية التى تحتوى على هورمون الأستروجين لعلاج ضعف الرغبة الجنسية.

 س/ هل هناك أطعمة تزيد الرغبة الجنسية؟تأثير الطعام فى الرغبة الجنسية ليس أمراً مؤكدا، وربما كان تأثير الطعام بهذا الخصوص أمرا نفسياً لكن لا مانع من التجربة على أية حال.

من الأطعمة التى أشتهرت بتأثيرها الإيجابى فى زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال المحار، أما بالنسبة للنساء فإن الشوكولاتة والكافيار يقال إنهما يزيدان الرغبة الجنسية لدى النساء.