Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

كيف تقي طفلك من حساسية الفول السوداني؟

تاريخ النشر:15-07-2010 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

كيف تقي طفلك من حساسية الفول السوداني؟
إذا كان طفلك لديه حساسية شديدة تجاه الفول السوداني والجوز والبندق، فإنه من المؤكد أن يتفاعل بشدة بعد تناول كميات صغيرة من تلك المنتجات

إن أفضل علاج للطفل المصاب بحساسية الفول السوداني والمكسرات هو الوقاية، وعليك تجنب تلك الأطعمة التى تحتوي على الفول السوداني والجوز أو البندق.

أيضا عليك التأكد من أن مدرسة طفلك خالية من شجر الجوز مثلا، حيث إن العديد من الأطفال يتفاعلون بشدة عند استنشاق المواد المثيرة للحساسية من زبدة الفول السوداني أو شطيرة الجيلي.

وإذا تأكدت من إصابة طفلك بحساسية الفول السوداني أو المكسرات، فيمكنك اتباع النصائح التالية:

- وضع خطة لمواجهة الحساسية فى المدرسة أو مع الطبيب، كالتحدث مع المعلمين للتأكد من أنهم على علم بأن طفلك يعاني من حساسية الفول السوداني، أو التحدث مع الطبيب لإخبارك بالتعليمات المفصلة حول كيفية التعامل مع حالات الطوارئ.

وينبغي أن تشتمل تلك الخطة على حقنة (الأدرينالين القلم الإسعافي Epipen)، وهي التى ينبغى إعطاؤها إلى الأشخاص المعرضين للإصابة بتفاعلات حساسية خطيرة مهددة للحياة.

- تجنب انتقال الملوثات في المنزل والمدرسة:
إن أفضل طريقة لتجنب انتقال الملوثات من الفول السوداني أو المكسرات هى تفاديها تماما، ولكن إذا كان لديك منتجات الفول السوداني فينبغي غسلها جيدا مع عزل الأدوات التى تعرضت لها.

فعلى سبيل المثال لا تستخدم السكين فى قطع الخبز لطفلك المصاب  بحساسية الفول السوداني، إذا كانت تلك السكين استخدمت فى قطع زبدة الفول السوداني.

- اسأل طبيبك عن حقنة الـ Epipen:
وإذا تم وصفها فعليك الحفاظ عليها فى متناول الأيدي، مع استشارة الطبيب كيف ومتى يتم استخدامها.

وإذا كان ابنك بالغ من العمر ما يكفي، فيمكنك تعليمه كيف يمكن استخدام تلك الحقنة فى حالة وجوده خارج المنزل.

- التحدث إلى أخصائي الحساسية:
وهو الذي يمكنه معرفة ما إذا كان طفلك مصابا بحساسية أيضا تجاه المكسرات والأطعمة الأخرى، مع عمل اختبارات لمعرفة درجة الحساسية المصاب بها طفلك.

فإذا كان طفلك لديه حساسية شديدة تجاه الفول السوداني والجوز والبندق، فإنه من المؤكد أن يتفاعل بشدة بعد تناول كميات صغيرة من تلك المنتجات أو حتى من خلال استنشاق المواد المثيرة للحساسية.

- تجنب المكسرات:
يقول الخبراء أن الطفل إذا كان يعاني من حساسية الفول السوداني، فينبغي أن يتجنب المكسرات، والمكسرات تشمل اللوز والبندق والكاجو والصنوبر والفستق وغيرهم.

- تجنب أنواع معينة من المطاعم:
كالأفريقية والصينية والفيتنامية والإندونيسية والتايلاندية، التى تحتوي أطباقها على الفول السوداني أو أنهم يستخدمون زيت الفول السوداني فى الطبخ.

وإذا كان طفلك يعاني من حساسية خطيرة، فينبغي السؤال قبل تناول الطعام فى أى مطعم، كما يجب مراعاة ضرورة جعل الطفل يرتدي المجوهرات والقلائد الطبية التى لا تسبب الحساسية.