حفاظا على صحتك .. إنتبه من هذه الأطعمة البحرية

عليك أن تختار بحكمة عندما تريد أن تشترى طعاماً بحرياً فمن المهم التعرف على الأنواع الغير صحية التى تحتوى على مستويات مرتفعة من الدهون المشبعة
عليك أن تختار بحكمة عندما تريد أن تشترى طعاماً بحرياً فمن المهم التعرف على الأنواع الغير صحية التى تحتوى على مستويات مرتفعة من الدهون المشبعة

من المعروف عن الطعام البحرى أنه نوع صحى من الطعام عن غيره من أشكال البروتين الحيوانى.


لكن بسبب تدهور الأحوال البيئية، أصبحت هناك بعض أنواع من الطعام البحرى الغير صحي والذى قد يسبب مشكلات عند تناوله، كما يمكن أن يتم طهوه بطرق غير صحيحة تؤدى إلى فقدان فوائده الصحية ومن هذه الطرق الخاطئة ما يلى:

- تغطيته بطبقة كثيفة من صلصلة الكريمة.

- وضعه فى الخبز.

- قليه فى الزيت.

حيث تضيف هذه الطرق الخاطئة له نسبة مرتفعة من الكوليستيرول التي تحتوى الأطعمة البحرية عليها بالفعل.

وحرصا على صحتك قام الباحثون بعمل العديد من الأبحاث على تلك الأطعمة حتى اكتشفوا أكثرها خطورة وحصروها فى خمسة أنواع محددة كما يلى:

سمك السالمون المربى فى المزارع:
معرفة أصل السالمون الموجود فى طبقك شيء شديد الأهمية، لأن هناك أنواعا منه تمثل خطورة عليك، فمثلا يحتوى سالمون المزارع على نسبة مرتفعة من التلوث.

وذلك لاستخدام الكثير من المواد الخطيرة لتربيته وتشمل ما يلى:
1-  مركب ثنائي الفينيل متعدد الكلور يستخدم فى المحولات والأجهزة الكهربية الأخرى.

2-  مواد التشحيم.

3-  المبردات.

4-  كما يمتص سالمون المزارع مادة ثنائي الفينيل متعدد الكلور من الطعام الذى يحصل عليه.

5-  يحتوى هذا النوع من السالمون أيضا على نسبة من المبيدات.

اعلم عزيزى القاريء أن السالمون يحتوى على ثلاث مرات ونصف من نسبة ثنائي الفينيل متعدد الكلور عن غيره من الأطعمة البحرية، ناهيك عن أن سالمون المزارع يربى داخل أقفاص ضيقة، كما تبدو تلك الأسماك أكبر حجما عن غيرها من أسماك السالمون البحرية، وهذا يعنى مزيد من تركيز مركب ثنائي الفينيل متعدد الكلور والمبيدات داخل دهون تلك الأسماك لفترات طويلة من الزمن.

ونحن نعلم أن هذه بداية قاسية جدا لموضوعنا اليوم عن الخمس أطعمة البحرية الغير صحية، ولكنها الحقيقة فماذا نفعل؟

حساء المحار:
يلتصق هذا الحساء القشدى اللزج بعظامك لسبب هام، وهو أنه يحتوى على مكونات معينة وهى:

- مادة تخرج من المحار.

- قشدة ثقيلة.

- لحم خنزير مقدد (أو أى نوع من اللحم).

- زبدة.

- تحتوى بعض الوصفات الأخرى على اللبن وقشدة من الدهن أو الجلد المخلوط الذى يزيد من مستوى الدهون بالجسم.

- يحتوي مقدار ثماني أوقيات من حساء المحار على 299 سعر حرارى منهم 100 سعر ناتج عن الدهون فقط، وهذا يعنى أن نسبة الدهون فى هذه الوجبة تساوى 43% سعر حرارى، و35% من تلك الدهون عبارة عن دهون مشبعة تسبب انسداد الشرايين، وتحتوى نفس الوجبة على 910 مليجرام من الصوديوم و 13% من الكوليستيرول الذى يحتاج إليه جسمك فى اليوم (بالإضافة إلى 2,000 سعر حرارى خاص بالنظام الغذائى).

المحار الخام:
نعم يحتوى المحار على نسبة مرتفعة من الزنك الضرورى لصحة البروستاتا والشعر، لكن مع نسبة زائدة من الملوثات البحرية، فالأضرار به تغلب على الفوائد.

ويقدم المحار فى المرتبة الأولى كواحد من الأغذية التي تمتص كل ما فى بيئتها من أضرار، فإذا كنت من بين الناس الذين يستمتعون بتقشير الطعام البحرى والتهامه فإنك تكون كمن يحقن جسمه بمستويات عالية من السموم التى يمتصها المحار.

ويحتوى المحار أيضا على البيورينات (وهى مكونات عضوية توجد فى الأعضاء المسؤلة عن تنقية الجسم والدم مثل الكلى والكبد) وهذه تسبب زيادة فى خطورة تعرض الشخص لمرض النقرس.

الجمبرى:
الجمبرى من أكثر الماكولات البحرية استهلاكا على نطاق واسع، بالرغم من أنه مصدر مفيد وجيد للبروتين وبه نسبة منخفضة من الدهون، إلا أن الجمبرى المستورد يمكن أن يشكل خطرا ناتجا عن التربية الغير صحية داخل المزارع فى أجزاء من العالم، تفتقد إلى اتباع قواعد الأمان.

ومن المواد الخطيرة الضارة التى توجد فى جمبرى المزارع ما يلى:
1- مادة السالمونيلا التى توضع فى الجمبرى المعلب المكتوب عليه جاهز للأكل.

2- كميات ضخمة من المضادات الحيوية.

3- الكيماويات الضارة وتشمل، المبيدات المستخدمة فى جمبرى المزارع مثل مادة الإندوسولفان التى تسبب تلفا للجهاز العصبي، وعلاوة على ما الذى يصيب المستهلكين أو يسبب الحساسية. E.coli سبق تسبب تلك المبيدات سلالات مقاومة لمكون واعلم أن الجمبرى البحرى أكثر أمنا من ذلك الذي تمت تربيته فى المزارع.

سمك الفوجو(Fugu):
هناك طعام بحرى غير صحى، لكن هناك أيضا طعام بحرى خطير. الفوجو وهو(السمك الأزرق أو الأسماك البخاخة) يتم تناوله فى مناسبات أو أعياد خاصة لأنه يعتبر طعاما شهيا ويعبر عن الترف في اليابان رغم أنها وجبة قادرة على إفساد 100 وجبة عشاء فى العام.

ما الذى يجعل سمك الفوجو خطير؟
احتوائه على سم مميت فى أعضائه، إذا لم يتم تنظيفه وإعداده بالطريقة الصحيحة، وهذا السم يمكن أن يقتل أى شخص يتناوله، ولهذا السبب يسمح للطاهين المرخص لهم على مستوى اليابان بطهيه فقط.

وتوجد وصفات عمل الفوجو على موسوعات الطهي على النت، وقد تم حديثا عمل تحسينات فى طرق تربية هذا السمك بالمزارع حتى نحصل على سمك فوجو غير سام.

ملحوظة هامة:
غالبا يقال أن الطعام البحرى إضافة عظيمة لنظامك الغذائى، حيث يساعد على خسران الوزن الزائد أو من أجل الحفاظ على الصحة فقط، لكن من المهم التعرف على الأنواع الغير صحية التى تحتوى على مستويات مرتفعة من الدهون المشبعة، الكوليسترول، الصوديوم، المواد السامة، المبيدات والكيماويات أو حتى السموم الطبيعية التى توجد به.

فعليك عزيزى القاريء أن تختار بحكمة عندما تريد أن تشترى طعاما بحريا، ومن أهم الأنواع التى ينصح المختصون بتناولها هى تلك التى يتم صيدها من البحر بطرق طبيعية تبعد عن استخدام الطرق غير المشروعة.