الأمراض التى تصيب عضلات القلب

القلب هو المايسترو داخل الجسم البشرى، وهناك ثلاثة  أنواع رئيسية لأمراض عضلات القلب وهى تضخم الصمام التاجى، تمدد العضلة القلبية و تليف بطين القلب
القلب هو المايسترو داخل الجسم البشرى، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية لأمراض عضلات القلب وهى تضخم الصمام التاجى، تمدد العضلة القلبية و تليف بطين القلب

القلب هو المايسترو داخل الجسم البشرى، وهو الجوهرة التى يجب الحفاظ عليها من كل ما يعرضها للخطر، وتوجد ثلاثة أنواع رئيسية لأمراض عضلات القلب،وجميعها يمكن أن يسبب الأزمة القلبية.


ومن أشهر وأخطر هذه الأمراض:
- تضخم الصمام التاجى :(Hypertrophic-cardiomyopathy)

ويعتبر هذا المرض من أول الأسباب التى تؤدى الى الموت المفاجىء لدى الأشخاص تحت سن الثلاثين.

علامات ظهور المرض:
1- فقدان الوعى المفاجىء.

2- الخفقان السريع(دقات القلب السريعة).

3- الشعور بألم فى الصدر(الذبحة الصدرية).

4- عدم القدرة على التنفس بدون سبب.

أسباب المرض:
ليس هناك أسباب محددة لهذا المرض فى المرحلة الأولية منه ولكن فى المرحلة الثانوية تكون الأسباب أكثر وضوحا وتنحصر فى الآتى:

1- ضغط الدم المرتفع.

2- وجود مرض فى صمام القلب.

3- أمراض الشرايين القلبية.

4- عيوب خلقية فى القلب.

النتائج المترتبة على هذا المرض:
 يحدث تضخم بشكل كبير وبدون سبب واضح، وفى معظم الحالات يكون هذا السبب وراثى ناتج عن اضطراب جينى، ويوجد عدد كبير من الناس المصابين بهذا المرض،
حيث يوجد حوالى 125.000 شخص مصاب به فى بريطانيا.

كذلك تكون الكتلة العضلية فى البطين الأيسر أكبر من الحجم الطبيعى لها، مما يسبب تلامس الصمام التاجى للحجاب الحاجز الذى يفصل بين جزئى القلب، وينتج عن هذا الضيق إعاقة تدفق الدم الخارج من القلب، وربما يحدث تسرب من الصمام.

يحدث كذلك تيبس فى العضلات القلبية ويصعب عليها أن ترتخى أو تستريح، مما يزيد من مقدار الضغط المطلوب لتمددها عند تدفق الدم إلى القلب وهذا يقلل قدرة القلب على التحكم فى الدم، كما يمكن أن تسبب هذه المشكلة للمرأة الحامل أن تلد جنينا ميتا أو مصابا بالقصور، ومن المعروف أن هذا المرض ينمو أثناء عمر الطفولة أو المراهقة.

- تمدد العضلة القلبية:(Dilated cardiomypathy)

أعراض المرض:
ويحدث هذا المرض على شكل تمدد وتضخم فى الفجوة القلبية مما يضعف القلب، ويفقده القدرة على ضخ الدم بشكل طبيعى، وتصبح عضلة القلب ضعيفة ومرنة بشكل مرضى وتمنع ضخ الدم لجميع أجزاء الجسم بفاعلية.

صعوبة التنفس تنتج بسبب زيادة وشدة السيولة فى الرئتين مما يؤدى إلى تضخم حجمهما، ويطلق على هذا فشل الجانب الأيسر من القلب، وربما يحدث أيضا تلف للجانب الأيمن من القلب حيث تتراكم السيولة فى أنسجة الجسم وكثير من أعضائه، وعادة يكون هذا التركيز فى الأرجل والكاحل والكبد والبطن.

أسباب المرض:
السبب فى هذه الحالة ليس معروفا فى معظم الحالات ولكن يمكن أن يحدث بسبب الإصابة بفيروس أو الأمراض الذاتية، مثل مرض التهاب المفاصل المعروف بالروماتويد، الاستهلاك الزائد للكحول، ونادرا ما يكون بسبب الحمل.

النتائج المترتبة عليه:
يحدث قصور فى التنفس ، خفقان ، إرهاق، تورم للكاحل، والذبحة الصدرية من أشهر الأعراض، كما تحدث جلطات الدم بسبب التدفق البطىء للدم من خلال القلب.

- مرض تليف بطين القلب،أو المعروف بـ:(Arrhythmogenic right ventricular cardiomyopathy)

أسباب حدوثه:
ويحدث المرض نتيجة لتحول عضلة القلب إلى ندبة متليفة مع وجود أنسجة دهنية، وتظهر الإصابة بشكل واضح فى البطين الأيمن.

النتائج المترتبة عليه:
يحدث تضخم للجانب الأيمن من القلب، وبعد ذلك يحدث له تمدد مما يسبب ضيقه، بالإضافة إلى اضطرابات فى الأنشطة الكهربية، كما يحدث مشكلات فى عملية الضخ.

- تصلب عضلة القلب الوسطى، المعروف ب:(Restrictive cardiomypathy)

هذا المرض هو أقل الأمراض القلبية شهرة، ويحدث عندما تتصلب الطبقة الوسطى من جدار الفجوة القلبية بشكل زائد، وضعف امتلاء البطين بالدم بين ضربات القلب.

التشخيص والعلاج:
يتم تشخيص هذه الأمراض بالفحص الطبى أو الصور البيانية الكربائية للقلب، التى تقيس ضرباته وتردد الصور البيانية القلبية التى تعرض صورة للقلب توضح أى تكثيف لعضلة القلب.

ويكون من الضرورى أيضا عمل قسطرة للقلب، اختبار تدريبى ومتابعة هولتر وغيرها من الإختبارات التى يمكن أن تكون ضرورية.

طرق العلاج:
لا يوجد علاج لهذه الأمراض إلا باستخدام الأدوية المناسبة وتشمل عوامل تبطىء النشاط الكيميائى وهى ال(ACE beta ،blockers ، digoxin ، diuretics ، warfarin)، كما يمكن عمل عمليات جراحية يمكن أن تخفف الأعراض أو تمنع التطور الكامل للحالة، ويمكن أن تتم عمليات زرع القلب فى الحالات الشديدة الخطورة.

الأغذية التى تقوى عضلات القلب:
خلق الله لنا العديد من الأغذية التى تقوى وتحمى القلب من الأمراض، لذلك علينا أن نتناول تلك الأغذية باستمرار، وهذه الأغذية هى ما يلى:
1- التفاح.

2- الموز.

3- البنجر.

4- البروكلى.

5- التوت الأزرق.

6- الكرنب.

7- الجزر.

8- السمك.

9- الكتان.

10- الجريب فروت.

11- العنب.

12- الشاى الأخضر.

13-الليمون.

14- الكلس.

15-زيت الزيتون.

16- البصل.

17- البرتقال.

18- الفول السودانى.

19- الأجاص (الكمثرى).

20- الأرز.

21- الفراولة.

22- الطماطم.

23- الجوز.

24- السبانخ واللفت.