هل تزعجك الدورة الشهرية ؟

يعتبر الشعور بعدم الراحة قبل وخلال الدورة الشهرية طبيعي
يعتبر الشعور بعدم الراحة قبل وخلال الدورة الشهرية طبيعي

لنحافظ على أجسامنا لتؤدي وظائفها بفاعلية، نحتاج إلى تحقيق التوازن الهرموني من خلال طرح قضايا هامة تؤثر علي صلاحية الجسم لأداء هذة الوظائف كالتغذية، إسلوب الحياة وإعمال العقل .. حاربي مآساة الدورة الشهرية..


هل يجب علينا أن نعاني من عدم الشعور بالحالة الطبيعية لمدة إسبوع من كل شهر؟
الصحفية البريطانية  Helen Mulley حققت في هذا الموضوع.

يبدأ الأمر عندما يتصل رجل بالطبيب ويوصف له الأعراض. " يبدأ  بتعب أو إجهاد غامر ويغلب على المزاج العنف مع تأرجحه" ويضيف قائلا : " ثم يتطور الصداع إلى أن يؤدي إلى الصداع النصفي مما له تأثيرات مضرة ولعل يجب أن أذكر حدوث إنتفاخ أو ورم في أحد المفاصل، التقيؤ وأحيانا الإغماء. وأجاب الطبيب بإهتمام " يبدو أن الأمر خطير! هل هناك شيئا آخر..".

أجاب الرجل " ينتهي الأمر بمعاناة بألم شديد في منطقة البطن وماتحتها، وذلك على مايقل عن ثلاثة أيام والراحة التامة في السرير هي الحل الوحيد".

أجاب الطبيب يجب علينا أن ندفعك للمستشفى في أسرع وقت لعمل الإختبارات اللازمة وأنت تقول أنه يحدث لك بصفة شهرية منذ أن كنت مراهقا؟

يضحك الرجل" لست أنا من أعاني إنها زوجتي! " وارتاح الطبيب وضحك ضحكة مكتومة

" لاداعي للقلق، إنها الدورة الشهرية...

ما هو الطبيعي؟
المبالغة ؟ ربما في معظم الحالات. ففي الحقيقة يعاني كثير من النساء من أعراض سيئة كثيرة  وتكافح أجسادهن كل أربعة أسابيع ليتجاوب مع ما خلق من أجله بطريقة طبيعية، أو بعبارة أخرى التحضير للحمل، تأجيل حدوثه أو الرجوع  لحالة عدم الحمل.

كما تشير Dr Mariyn Glenville، مؤلفة كتاب ( التغلب على  PMS بطريقة طبيعية) - متوفر بسعر 7.99 جنيه إسترليني - " أحد الأسباب المؤدية لذلك أن النساء  ببساطة يعانين من تزايد الدورة الشهرية عن ذي قبل.

منذ عشرات السنين عندما كان المعتاد هو الأسر الكبيرة. كان النساء يحملن لعدد كبير من الأطفال على مدى سنوات عديدة، ثم يرضعن كل طفل رضاعة طبيعية على مدى العديد من الشهور، ولأن الرضاعة تمنع الحيض، فقد مارسها بعض النساء كشكل من أشكال منع الحمل، لبعض الوقت بعد ولادة كل طفل، ثم يحملن مرة أخرى. لكن في هذه الأيام قل في الغرب

عدد أفراد الأسرة وانشغل القليل فقط من النساء بدورات الحمل المجهدة، ويواصل الكثير من النساء تلك المهمة حتى في سن الثلاثون.

أضف الي ذلك أن دورة الطمث تبدأ هذة الأيام عند الفتيات مبكرا عن الأجيال السابقة، وقد تبدأ عند بعضهن في سن رقيقة في عمر الثماني سنوات. 

قد يكون للمرأة العصرية حق إكتساب الخبرة والتجربة من معاناة الدورة الشهرية المؤلمة على مدى ثلاثة عقود عندما تصاحب بعوامل أخرى كالضغط النفسي، إتباع الرجيم الخاطيء أو الغير كامل، عدم ممارسة التمارين الرياضية والتعرض للمواد الكيميائية، التي من ضمنها ( الهرمونات المعروفة، التي لها خواص معطلة، مثل الماسكات الصناعية،  bisphenol A) وذلك بشكل يومي ولا تندهشي من أن أجسامنا بدأت تشتكي.

يعتبر الشعور بعدم الراحة قبل وخلال الدورة الشهرية طبيعي، ومع ذلك من الضروري عدم الخلط بين ماهو طبيعي وماهو مثالي أو حتى مقبول. ويمكنك التحكم في الحالة الطبية الخطيرة التابعة

( إذا كنت تعانين من الدورة الدورة الشهرية المجهدة فمن الضروري الذهاب لطبيبك المختص والتأكد من أنك لست بحاجة إلى عناية طبية أو تدخل جراحي)، وعادة ما يتجاوب النساء مع الدورة الشهرية بأفضل ما يمكن، بإصطحابهن لمسكنات الألم  OTC، الشيكولاتة  وزجاجات المياه الساخنة.

على أية حال تعتبر جميعها إستجابات للأعراض أكثر منها طرق لعلاج المشكلة الأساسية، ولكي تؤدي أجسادنا وظائفها بطريقة سليمة، نحتاج إلى تحقيق التوازن الهرموني، يرجع الأمر إلى نظام التغذية، إسلوب الحياة وإعمال العقل.

يمكنك السير في الإتجاة الصحيح، لمقاومة الدورة الشهرية المتعبة، التي تبدو أحيانا كحلم كئيب أو حزين ولكنها في الحقيقة حق ميلاد لكل إمرأة.

للحصول على نسخة من كتاب التغلب على  PMS الطريق الطبيعي يمكنك الإتصال

برقم 01476 541001   ، كما يمكنك إرسال بريد إلكتروني  [email protected] لمعرفة أخبار Stella وما تقدمه من المعاجة المثلية وطرق للرجيم السليم.

الرجيم
تقول Marilyn  Glenville : " النصيحة الرئيسية، التي أسديها لك هي تناول الطعام بإنتظام - كل ثلاثة ساعات يعمل هذا على توازن هرمونات الضغط النفسي والهرمونات الأنثوية، فكل منهما يؤثر في الأخر.

ويتم  إمتصاص السكر والكافيين بطريقة بطيئة، وخصوصا في بداية الدورة. يستأصل معظم النساء الدهون من خلال إتباعهن لنظام الرجيم، لفقد الوزن الزائد وكنتيجة لذلك يتم حرمان أنفسهن من المواد الحمضية الدهنية الضرورية".

السمك المزيت، المكسرات، الحبوب ونبات الأفوكادو لايساعد فقط على التغلب على الإحباط وتذبذب المزاج، بل إنها مصدر مفيد، مضاد للإلتهاب والتشنجات أو تورم العضلات، وهو عامل مساعد في دورة شهرية خفيفة وغير مؤلمة.

من المهم الإعتناء بالكبد، الذي يؤدي دور أساسي في التعامل مع أي  زيادة في الهرمونات، وتوضح ذلك المعالجة المتخصصة في نظام الرجيم والمعالجة المثلية   Stella New" تناولي قدر كبير من الخضروات ( كالقرنبيط،، الكرنب والبركولي الخ.. ) تناولي السلطات ذات الأوراق المرة مثل الأعشاب الطازجة، شرب نصف ليمون على مياه دافئة صباح كل يوم واطهي بالبهارات مثل الثوم.

 للإمساك أثره السيء على الدورة الشهرية، وذلك بسبب الهرمونات الزائدة، التي يتم إفرازها خلال الأمعاء وبطول الأمعاء يتم الإمتصاص بشكل أسرع مع إعادة إمتصاص الهرمونات.عليك بتناول وزيادة الألياف في البقوليات، الخضروات والفواكهة أو قشرة  psyllium  إذا كان الإمساك جامدا. 

Phytoetrogens مواد كيميائية محاكية ضعيفة  للهرمون الأنثوي   oestrogenتعمل على توحيد أماكن إستقبال الهرمونات، لتحل محل الإستروجين الطبيعي، لتهدئة مستويات الهرمونات المفرطة الطبيعية.

للإحتفاظ بكميات المياه في الجسم، قللي من كمية الملح في الطعام . لا ننصح بـ diuretics لأنها تستنزف المغنيسيوم وتؤدي إلى زيادة تورم العضلات. 

المكملات
تساعد جميع فيتامينات B الجسم ليتعامل مع هرمون الإستروجين المفرط ، ولكنB6  على وجه الخصوص والمعروف" بفيتامين السيدات" يساعد على تقليل الإستروجين ويزيد من البروجيسترون. كما إنه يحارب مايسببه PMT من كآبة، وذلك بزيادة مستويات  serotonin.

يساعد فيتامين  Eعلى التقليل من ألم  الصدر، كما يعمل فيتامين  A على التقليل منغزارة الدورة الشهرية.

إحدى أفضل الطرق، للتقليل من تورم العضلات المؤلم أو التشنجات هو المغنيسيوم، لأنه يساعد على ترخي النسيج العضلي الناعم. فالمغنيسيوم هو أفضل الطرق، للتعامل مع العضلات.

يمكنك التقليل من الحديد وخصوصا إذا كانت الدورة الشهرية غزيرة، لأن المكملات ممكن أن تؤدي إلى الإمساك. جربي  Spirulina – الطحلب الأخضر المزرق الغني بالحديد المتعدد  ليس له أيا من  التأثيرات الجانبية.

يمكنك الإتصال بهذا  الرقم  ( 585858 08456 ) مقدم لك من Xynergy .

هل الوخز بالإبر يمكن أن يساعد؟
يؤمن النساء بأن الدورة الشهرية المقلقة هي جزء من هويتهن، ولكن الشعور بعدم الراحة دليل أو إشارة بحدوث بعض الخطأ أو الخلل وهذا ما تؤكده طبيبة  TCM  Dermot O’Connor:

" في الطب الصيني الدورة الشهرية المؤلمة مصاحبة بالضغط النفسي وإحباطات في المشاعر أو العواطف، وهذا يؤدي إلى ما يسمى " ركود في وظائف الكبد" أو . liver chi stagnation

الوخز بالإبر يعالج هذا الموضوع  بفاعلية وسوف أجمع بين العلاج والأعشاب مع إستخدام طريقة للعلاج تسمى  xiao yao wan ( free and easy wanderer) " . 

"يأتي إلي العديد من النساء مع شكواهم  المستمرة من الدورة الشهرية الغيرمنتظمة أو المؤلمة، برغم أنه ليس سببا يقودهن للبحث عن علاج. إنه نادرا ما لا يمكنني حل المشكلة، وذلك خلال مرور دورتان شهريتان."

ممارستك للتمارين الرياضية مع اتباعك لنظام الرجيم الصحي تلعب دور مهم، ولكني  أنصحك كذلك بالذهاب إلى الطبيب المختص.

 وغالبا ما يكتشف مرض  liver chi stagnation أو ركود وظائف الكبد من الدورة المؤلمة، ومن الممكن أن يكون بداية لمشكلة كامنة إذا لم تخضعي للفحص لسنوات عديدة، فهذا من الممكن أن يسبب الكثير من المشاكل، فعلى سبيل المثال الإحباط نتيجة فائقة لمرض  liver chi stagnation.

من المنظور الطبي الغربي نعلم جيدا أن للإحباط تأثيره على مشاعر وحساسية الجسم  تجاه بعض السرطانات .. تجدين الكثير من النصائح من  Dermot O’connor مؤلفة كتاب مفتاح الشفاء، متوفر بسعر 10.99 جنيه إسترليني، أو علي موقع www.Healing-code.com  

الحماية الطبيعية
عند التفكير بأن المرأة تستخدم ما يقرب من 13,000 منتج لمشاكل الدورة الشهرية، هذا يجعلك تفكرين بعناية في إختيارك للأساليب المتععدة للحماية النظيفة والصحية. كلما إزداد شعورك بالراحة، كلما قل رؤيتك للدورة الشهرية وكأنها إقتحام أو تطفل.

تجنبي المواد الصناعية والكيميائية فهو يحدث فرقا كبيرا، فهناك العديد من البدائل للسدادة القطنية المثالية أو الحشو. تجاهل بعض النساء  للمنتجات الصحية وخصوصا أثناء الليل قد يسبب الكثير من المشاكل.

يمكنك إستخدام :
(natracare.com) Natracare   السدادة، الحشو والمناديل من القطن الأصلي، خالية من المواد الكيميائية وطبيعية الإنحلال.

(mooncup.co.uk) Mooncup مصنوع من مطاط السليكون، يفرغ كل 4 إلى 8 ساعات ويدوم لعدة سنوات.

(lunapads.com)  Lunapads حشو يمكن تكرار غسله، متوفر بعدد كبير من التصميمات الرائعة. 

نظمي الدورة الشهرية ومستوى هرمون البروجيسترون . إستخدمي  Biocare’s Agnus Castus plus مقدم من مركز Nutri ( 5122 7436 020 ).

·Shatavari وهي مادة فعالة مضادة للإلتهاب  تساعد في تنظيم الدورة الشهرية الغير منتظمة، كما تقلل من الإلتهابات والتشنجات. إستخدمي  Shatavari Plus  من  Xynergy.

Rhodiola وهو دواء مضاد للإلتهاب يعتبرعامل مساعد جدا وخصوصا إذا كان العامل هو الضغط النفسي ، فهو يعمل على تقليل هرمون تيستوسترون ويقلل من الإفراز الهرموني. عليك بإستخدام  Nature’s Plus 1000 mg  كبسولات ممتدة المفعول، مقدمة من مركز  Nutri.   

تساعد دهون  omega 3&6 على توازن الهرمونات وتقلل من ألم الثدي والتألم خلال الدورة الشهرية.

Probiotics إسم لمجموعة دوائية من البكتيريا Acidophilus and Bifida يعمل على تنظيم الهرمونات، عن طريق إزالة الزائرين الغير مرغوب فيهم كالخميرة، التي تزيد من الإستروجين وتقلل من البروجيستيرون.

إسلوب الحياة :
·تنصح  Dr Glenville  بأخذ قسطا من النوم أو تنظيم فترة من وقتك منتظمة، للتتمتعي بفترة راحة  حتى لو كانت 10 دقائق في اليوم للجلوس أو للعب بمتاهة تسمى  sudoku وتوضح قائلة فهو ضروري جدا، للتقليل من الضغط النفسي.

" ليس باستطاعتك عمل تمرين لتدريب لعضلة القلب"  وتضيف Stella New: " لاتساعد اللعبة الدورة في منطقة البطن فقط، وإنما تساعد ايضا على منع التورم العضلي ويساعد البروتين الناقل أو الحامل على التخلص من الهرمونات الزائدة من الجسم".   

حاولي تجنب الضغط النفسي بقدر ما يمكن، لأنه يتدخل في توازن الهرمونات. فكل من هرمونات الضغط النفسي والجنسي ينتجها الكليسترول. لأن إفرازات هرمونات الضغط النفسي تقلل من إفرازات هرمونات الجنس بطريقة أوتوماتيكية.

دللي نفسك عن طريق العلاج بالرائحة بإستخدام الزيوت . إدهني قطرات قليلة من زيت clarysage ، الكاموميل ونبات الخزامي يساعد على تقليل التورم العضلي.

إعمال العقل
يشعر بعض الأطبة في الولايات المتحدة أن الدورة الشهرية غير ضرورية ومبالغ فيها من الناحية الرومانسية ويشجعون النساء على إخماد نشاط الدورة الشهرية بالكامل، وذلك بإتباعهن لمنع الحمل المستمرلعدة سنوات.

تقول Stella New : " بعيدا عن المخاطر الصحية المصاحبة لأخذ أقراص الدواء ممتدة المفعول ونتيجة لهذا يبعدنا  بفاعلية عن صلتنا بالطبيعة  وعن كوننا نساء بالفعل. نزيف الدورة الشهرية إحدى طرق تخلص الجسم من المواد السامة.

ومن المعتقد أن فقدان الحديد أثناء الدورة الشهرية أحدى أسباب معاناة النساء من أمراض القلب حتى وصولهن لسن اليأس، و يرجع السبب إلى ميل الحديد لسرعة التأكسد، التي من الممكن أن تتدمر في الأوعية الدموية.

" الدورة الشهرية مزعجة " هذا ما تسلم به Dr Glenville : " نحتاج لنرى شيئا طبيعيا ونرحب به"

حاولي تجنب المصطلحات السلبية. فالدورة الشهرية ليست " لعنة أو بلاء"، وإنما إشارة بأن نظامنا التناسلي  يؤدي وظائفه كما ينبغي.  

والأفضل من ذلك إحتضان الدورة الشهرية المزعجة، فهي مذكرة بأنوثتنا الحيوية، فالأعراض الصعبة ماهي إلا علامات لعدم التوازن مع إتباع العلاج السليم.