في تكذيب لكوكا كولا .. خبراء يشككون في مشروبا يحرق سعرات حرارية.

نيويورك - استبعد خبراء في مجال الصحة مزاعم تقول ان مشروب شاي أخضر جديدا يحرق سعرات حرارية بتسريع معدل عملية التمثيل الغذائي (الأيض) لدى متناوليه وألقوا بشكوك بشأن احتمالات مساعدته في تخليص الراغبين من الوزن الزائد.وكانت شركة كوكاكولا أكبر شركة للمشروبات في العالم قد كشفت عن خطط لبدء بيع مشروب "انفيجا" الغازي المنبه قائلة ان تناول ثلاث عبوات منه خلال 24 ساعة قد يحرق ما بين 60 الى 100 سعر حراري.وطورت شركة كوكاكولا المشروب الذي سينتج بثلاث نكهات ..شاي أخضر وتوت وخوخ.. بالاشتراك مع شركة نسله السويسرية العملاقة.


وقال متحدث باسم كوكاكولا ان الشركة لا تسوق المشروب على انه منتج مخفض للوزن لكن باعتباره "خطوة صغيرة بمقدور المستهلكين اتخاذها لإنعاش عملية الأيض لديهم وحرق سعرات حرارية إضافية."

وقال ماريون نسله أستاذ الغذاء في جامعة نيويورك ان مزاعم حرق السعرات الحرارية اعتمدت على دراسة بحثية في المراحل التجريبية دون أي إثبات على ان المشروب سيساعد الناس العاديين في ظل ظروف عادية على حرق السعرات الحرارية ويؤدي الى أي إنزال للوزن.وقال نسله لرويترز "فكرة أن هذا المشروب سيساعد الناس على إنزال الوزن (الزائد) سخيفة. انها مثال على الحدود التي تبلغها الشركات لبيع منتجاتها."وقالت شركة كوكاكولا ومقرها اتلانتا ان "انفيجا" تحتوي على مستخلصات شاي أخضر وكالسيوم وكافيين. وسيطرح المنتج للبيع في شمال شرق الولايات المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني المقبل ثم في أنحاء البلاد في يناير كانون الثاني.

وقال متحدثة ان مركز ابحاث نسله في لوزان بسويسرا درس فوائد الشاي الخضر على مدى عقود في اطار تجارته في الشاي عالميا.

وكشفت دراسة حديثة أجراها المركز مع جامعة لوزان ان استهلاك ما يعادل ثلاث عبوات من "انفيجا" يوميا عزز حرق السعرات الحرارية بتسريع الأيض وزيادة استهلاك الطاقة.وأظهرت دراسات ان الاشخاص الاصحاء الذين يميلون الى معدل وزن عادي قد يحرقون ما بين 60 و100 سعر حراري اضافي يوميا.

 وقالت رونا ابليبوم كبيرة علماء كوكاكولا في بيان "انفيجا تحتوي على مزيج للدرجة المثلى من مستخلصات الشاي الاخضر والكافيين ومواد مغذية دقيقة نباتية منشطة طبيعيا مصمم ليعمل مع الجسم على زيادة حرق السعرات الحرارية مما يقلل السعرات."وقالت لونا ساندون المتحدثة باسم الجمعية الامريكية لعلم الاغذية ان المزيج العالي للكافيين والشاي الاخضر قد يرفع معدل الايض لدى الناس ويحرق القليل من السعرات الحرارية الاضافية الا انه لا يمكن ان يؤدي الى أي إنزال الوزن.

 وقالت ساندون "اننا نضحك على أنفسنا اذا ظننا ان بوسعنا شرب هذا (المشروب) واذابة بضعة كيلوجرامات من وزننا. هذه الشركات تلعب فقط على اوتار رغبات الناس الرامية لانزال الوزن سريعا."هذا لا يشكل حمية زهيدة ونقص التمرينات الرياضية مع تناول هذه الكمية من الكافيين قد يسبب مشكلات للناس ذوي الحساسية للكافيين.