افتتاح أعلى مبنى في العالم للزوار .. عبر «قمة برج دبي»

صورة تعبيرية عن شرفة المراقبة في الطابق الـ 124
صورة تعبيرية عن شرفة المراقبة في الطابق الـ 124

من على ارتفاع 800 متر، سيتمكن مقيمو وزوار دبي من الوصول إلى أعلى برج في العالم، برج دبي، وذلك عبر ما أسمته «قمة البرج»، حيث ستقدم شركة «إعمار العقارية» لأهل دبي وزوارها فرصة لم يسبق لها مثيل لرؤية أفق المدينة ببعد آخر.


فمنصة المراقبة هي واحدة من أعلى الشرفات المفتوحة للعموم في العالم، ويمكن لزوارها التعرف على جماليات المدينة من زاوية جديدة، حيث تقع منصة «قمة البرج» في الطابق 124، وتأخذ الزوار في الوقت ذاته عبر رحلة يتعرفون فيها على قصة تطور دبي، وتحفتها المعمارية العملاقة «برج دبي».

لكن «إعمار العقارية» لم تحدد موعدا لافتتاح برنامجها هذا لزيارة «قمة البرج»، وإن كانت التوقعات تشير إلى أن افتتاح البرج سيتم خلال احتفالات الإمارات بعيدها الوطني في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وتتألف الرحلة من 10 أجزاء، تبدأ من «دبي مول» حيث يمكن للزوار شراء التذاكر في ردهة استقبال أنيقة تضم شاشات LED التي تستعرض التصميم الثلاثي لقاعدة المشروع.

وتضم الردهة مجسماً كبيراً للبرج يعرف الزوار بتفاصيل التصميم الهندسي الفريد، والدور الاستثنائي الذي لعبه في تغيير ملامح المدينة.

وتقام الرحلة على أنغام الموسيقى العربية المؤلفة خصيصاً للمشروع، والتي تتماهى مع الموسيقى الحديثة في تناغم تام، وبعد المرور في ردهة الاستقبال والحصول على التذاكر، ينتقل الزوار نحو الممر المتحرك الذي يبلغ طوله 65 متراً والذي يأخذهم من «دبي مول» إلى داخل «برج دبي».

وفي حين أن المناظر الخلابة هي من أبرز عوامل الجذب في هذه الجولة، إلا أن الرحلة في الممر المتحرك، والمسماة «دبي بين الأمس واليوم»، تمهد الأجواء للمرحلة التالية من الجولة من خلال العروض البصرية والصوتية التي تعرف بتطور المدينة والإنجازات التي حققتها حتى هذا اليوم.

وتتوقف الجولة قليلاً بعد ذلك في منطقة «السماء حول برج دبي»، وهي النقطة الوحيدة التي يمكن للزوار الاطلاع من خلالها عن قرب على الارتفاع الشاهق للبرج.

وتستمر الرحلة بعد ذلك في مرحلة جديدة، تعرف باسم «من الرؤية إلى الواقع»، التي تنقل الزوار إلى المصاعد، ويمكنهم خلالها التعرف إلى الأسلوب الذي تم به بناء «برج دبي»، قبل ركوب المصاعد التي تقلهم إلى الطابق 124، تنطلق المصاعد بسرعة فائقة تصل إلى 10 أمتار في الثانية، صعوداً إلى الطابق 124، خلال نحو 60 ثانية فقط.

وعندما تفتح أبواب المصعد، سيكون الزوار على موعد مع الإطلالات الرائعة لسماء دبي عبر نوافذ جدارية تحيط بالمنصة بزاوية 360 درجة، كما يمكن للضيوف زيارة الشرفة الخارجية المفتوحة في الهواء الطلق، لإلقاء نظرة على الأفق البعيد أو شوارع المدينة في الأسفل.

وتضم المنصة مجموعة من المناظير الخاصة التي يمكن للزوار من خلالها رؤية الأفق الممتد أو النظر إلى شوارع المدينة، سواء في الوقت الحالي أو عبر صور افتراضية للماضي والمستقبل؛ الليل أو النهار؛ بغض النظر عن حالة الطقس.

ويمكن للزوار البقاء في «قمة البرج» بقدر ما يرغبون، قبل العودة إلى أسفل «برج دبي» ومنه إلى النقطة التي انطلقوا منها في «دبي مول»، وسيتمكن الزوار من تقدير روعة التصميم الهندسي والمعماري والتقنيات المستخدمة في تنفيذ «برج دبي» من خلال المرور بسلسلة من المجسمات والمنصات التفاعلية.

وتكون الوقفة الأخيرة في متجر «قمة البرج» الذي يتيح للزوار فرصة شراء مجموعة من الهدايا التذكارية المستوحاة من أجواء «برج دبي»، ويؤكد توماس ديمبسي، مدير عام «برج دبي»، أن تجربة «قمة البرج» ستمنح الزوار فرصة مشاهدة مناظر خلابة لم يسبق لهم رؤيتها، ويقول «تبدأ الرحلة من ردهة الاستقبال في «دبي مول» لينتقل الضيوف بعدها عبر الممر المتحرك الذي يبلغ طوله 65 متراً إلى المصاعد المزدوجة التي تقلهم إلى الطابق 124، لتستقبلهم إطلالات مذهلة على أرض دبي وسمائها.

إنها تجربة تغني العقل والحواس والروح، لكونها تنقل الزوار إلى أعلى نقطة في دبي، عند افتتاح المشروع لاحقاً هذا العام»، وتستغرق رحلة «قمة البرج» نحو 45 دقيقة، إلا أنها تتيح للزوار أيضاً المتابعة عبر العديد من الأنشطة التفاعلية ومنها «برج دبي بين العظماء» و«برج مدينتكم» و«الأطول في العالم» و«دبي بين الأمس واليوم» التي تقدم لمحة عن تطور دبي، وكيف ساهم «برج دبي» في تغيير ملامح الأفق العمراني للمدينة.

من جهته قال عبد الله لاحج، المدير التنفيذي لإدارة المشاريع في «إعمار العقارية»: «يمثل «برج دبي» مشروعاً لا نشهد مثيله في العمر إلا مرة واحدة، وهو إنجاز إنساني كبير في مجال الأبراج الشاهقة سواء على مستوى التصميم الهندسي أو الحجم أو الارتفاع.

ومن خلال تجربة «قمة البرج»، فإننا نحتفي بمكانة دبي الرائدة على مستوى العالم، ونمنح أهل المدينة وزوارها فرصة الاحتفال معنا بإنجازاتها الاستثنائية»، ومن المقرر افتتاح منصة «قمة البرج» في وقت لاحق من العام الحالي.

ويذكر أن ارتفاع «برج دبي» قد تجاوز الـ800 متر، ويضم أكثر من 160 طابقاً، وهو أكبر عدد من الطوابق في أي مبنى في العالم على الإطلاق.

ويعد برج دبي برجا متعدد الأغراض يضم أول فنادق: «أرماني دبي» و«أرماني للشقق الفندقية» إضافة إلى أجنحة مخصصة للشركات ووحدات سكنية ومساحات تجارية ومرافق ترفيهية، ويمثل المشروع مركز «وسط برج دبي».

ويضم «برج دبي» مجموعة متنوعة من المرافق العصرية منها شرفة المراقبة الموجودة في الطابق 124، وتجاوز المشروع ارتفاع برج KVLY-TV للبث التلفزيوني المدعوم بالأسلاك والقائم في داكوتا الشمالية في الولايات المتحدة الأميركية بارتفاع 628.8 متر (2063 قدماً)، ليحطم بذلك الرقم القياسي لأعلى مبنى شيده الإنسان في العالم.

وكان برج دبي قد تجاوز من حيث الارتفاع برج «تايبيه 101» في تايوان، حامل لقب أطول ناطحة سحاب في العالم منذ عام 2004 بارتفاعه البالغ 508 أمتار (1667 قدما).

كما نجح البرج في تحطيم الرقم القياسي لأطول هيكل قائم بذاته في العالم والذي حمله برج «سي إن تاور» في تورونتو بكندا منذ عام 1976 بارتفاعه البالغ 553.33 متر (1815.5 قدم) مع احتساب طول السارية.