لأول مرة .. سيدة تتصدر قائمة اغنى اغنياء الصين.

تصدرت المليارديرة شيونج يان قائمة اغنى اغنياء الصين لتصبح اول سيدة تحصل على هذا اللقب.


 وتضخمت ثروة المليارديرة التي تبلغ من العمر 49 عاما وهي مؤسسة ورئيسة مجلس ادارة شركة ناين دراجونز الصينية لصناعة ورق التغليف لتصل الي 3.4 مليار دولار.

 وتفوقت شيونج هذا العام على هوانج جوانجيو الذي احتل صدارة القائمة مرتين.

 وقفزت ثروة شيونج من 375 مليون دولار العام الماضي عندما كانت تحتل المركز 36 في القائمة لتتخطى ثروة هوانج التي تبلغ 2.5 مليار دولار.

 وقال مسح سنوي لمؤسسة روبرت هوجويرف التي أعدت القائمة لمجلة فوربس ان ثروة شيونج التي تسيطر على 72 في المئة من الشركة تضخمت مع صعود اسهم شركتها بنسبة 165 في المئة.

 صعود نادر

ويعد هذا الصعود المذهل لشيونج نادر الحدوث في دولة شيوعية حيث أكبر المؤسسات اما مملوكة للدولة او يديرها مديرون من الرجال.

 وقالت مؤسسة هوجويرف التي تنشر القائمة منذ عام 1999 "أصبح المزيد من النساء في الصين يلعبن دورا متناميا في مجال الاعمال".

 واضافت "من الناحية التقليدية كانت النساء دائما في الخلفية والرجال في المقدمة. لكن اختلف الامر عندما بدأت الاصلاحات الاقتصادية وبدأت النساء يعرفن الطريق الى المنطقة الامامية".

 ولدت شيونج في اقليم هيلونجيانج بشمال شرق الصين وتقيم الان في لوس انجلوس وبدأت في بناء ثروتها عام 1985 عندما أقامت مشروعا للاتجار في النفايات الورقية في هونج كونج.

 وبعد ذلك اصبحت اكبر مصدر لقصاصات الورق بالجملة في الولايات المتحدة وتقوم بتصنيع الورق في الصين لصناعة عبوات التغليف.

 وارتفع عدد المليارديرات في القائمة الي 13 من 7 العام الماضي و3 في عام 2004.

 ويأتي الارتفاع في عدد الاشخاص الذين يتمتعون بثراء فاحش في الصين مع اتساع الهوة بين الاغنياء والفقراء التي يقول عنها محللون انها تهدد الاستقرار الاجتماعي حتى مع ازدهار الاقتصاد.