Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

أطعمة تحمى الثدى من السرطان .. وأخرى يجب تجنبها

تاريخ النشر:25-11-2018 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

أطعمة تحمى الثدى من السرطان .. وأخرى يجب تجنبها
ان الدهون وخاصة الدهون الحيوانية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدى، وكذلك ألأطعمة المقلية

ان حماية الثدى مهمة خاصة جدا تتطلب العناية به وخاصة عن طريق التغذية التى تتطلب تناول اطعمة معينة مثل الفيتامينات او ألأطعمة التكميلية وألأعشاب والحفاظ على الوزن المثالى.

أولا/ الأطعمة المفيدة
ان الخضروات ذات الفلقتين والكرنب المسلوق والكرنب العادى والبروكلى واللفت والكرنبيط من ألأطعمة التى تحتوى على مركبات تمنع نمو الخلايا السرطانية فى الثدى.تقوم بتحويل هرمون الإستروجين من محفز لنمو السرطان الى محارب له.

يفضل تناول تلك النباتات وهى نيئة لكل الأشخاص ماعدا المصابين بالسرطان فعليا.

- الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب وقرون النبات: تحتوى هذة ألأطعمة على اغذية نباتية مثل polyphenols الذى يحمى الخلايا من التلف ويمنع نمو السرطان، حيث ان النساء الاتى تأكل خضروات وفاكهة اكثر هم اقل عرضة للإصابة بالسرطان.

- الخضروات والفواكه العضوية: ان المنتجات العضوية تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن اكثر من مثيلاتها الغير عضوية وذلك لخلوها من المواد الضارة و المواد البيئية السامة الأخرى.

- الأطعمة التى تحتوى على ألألياف:تقوم الألياف بمقاطعة عملية الأيض الخاصة بهرمون الإستروجين وتقلل مستويات الدم فى الإستروجين.

وهنا دراسة قدمت بواسطة معهد السرطان بكندا تؤكد العلاقة بين خطورة الإصابة بسرطان الثدى وتناول الدهون المشبعة لدى النساء فى مرحلة مابعد إنقطاع الطمث.

وتتميز الأغذية التى تحتوى على الألياف بإحتوائها على فيتامين سى الذى يحمى من سرطان الثدى.

- زيت السمك: يعتبر زيت السمك من المواد الغنية بالأحماض الدهنية التى تحتوى على اوميجا 3 التى تقلل معدل نمو الأورام السرطانية، من النساء الذين يتناولون زيت السمك هم نساء شمال امريكا فى ألإسكيمو حيث لا توجد إصابة واحدة لديهم بسرطان الثدى.

- زيت الزيتون: عليك ان تطهو طعامك بزيت الزيتون الصافى، حيث يحمى من ألإصابة بسرطان الثدى.

- زيت بذر الكتان: يحمى من الإصابة بالأورام السرطانية.

- الشاى الأخضر: ويحتوى على نصف الكافيين الموجود فى القهوة الذى يحارب الخلايا التى تسبب سرطان الثدى.

- الشبت والنعناع والكراوية والكرفس وقشر الليمون وقشر البرتقال وزيت الافندر: هذة النباتات تحتوى على عناصرLimonene - phytochemical التى تحمى من سرطان الثدى لأنها تحفز الإنزيمات التى تنقى الجسم من السموم وتقلل الخلايا المسرطنة.

- منتجات الصويا:تحتوى على عناصر تعوق نمو سرطان الثدى وتقلل نمو ألأوعية الدموية التى تغذى ألأورام فى الثدى.

- الجزر والطماطم والبقدونس والكركم والعنب ألأحمر والعنب ألأبيض واكليل الجبل: تحتوى هذة ألأطعمة على Flayonoids التى تحمى من سرطان الثدى عن طريق حماية الكبد وزيادة المناعة ضد ألإنزيمات التى تسبب السرطان.

ثانيا/ الأطعمة التى يجب تجنبها:
- الدهون: ان الدهون وخاصة الدهون الحيوانية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدى، لأنها تحتوى على مواد كيميائية تساعد البكتيريا على تحويل هرمون ألإستروجين الى أورام سرطانية، وكذلك ألأطعمة المقلية من العوامل الهامة فى ألإصابة بالسرطان والبدانة.

- الدهون المتحولة والزيوت المهدرجة: تجنب زيت الكانولا وزيت القرطم وزيت الذرة زيت الصويا وزيت السمسم والذبد النباتى.

- الدهون المشبعة: وتوجد فى ألأطعمة اليومية واللحم ألاحمرالذى يزيد من مستويات الانسولين.

- اللحم المطهو بشكل زائد.

- الكحوليات.

ثالثا/ الأنشطة الحياتية المفيدة للثدى:
- التعرض لضوء الشمس: يساعد ضوء الشمس الجسم على إنتاج فيتامين د الذى يقلل من معدلات سرطان الثدى.

عليك التعرض للشمس ثلاث مرات إسبوعيا لمدة ربع ساعة دون وضع كريم للحماية من الشمس، وذلك لان استعمال الكريم الواقى من الشمس يحجب ألأشعة المفيدة ويسرب ألأشعة الضارة الى الجسم.

- التمارين الرياضية: احصل على 4 ساعات من التمارين الرياضية إسبوعيا يقلل ألإصابة بسرطان الثدى، تسبب انتاج ألإستروجين الذى يمكن ان يخزن فى انسجة الثدى ويحفز نمو خلايا السرطان.

- صبغة الشعر باللون الإسود: ان النساء الاتى يصبغن شعرهن باللون الأسود هم اكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدى.

- التدخين: أن التدخين من اخطر العوامل التى تسبب الإصابة بسرطان الثدى.