Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

ما الذي يجب أن تقوم به كل حامل لتجنب العيوب الخلقية للمولود؟

تاريخ النشر:18-11-2018 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

ما الذي يجب أن تقوم به كل حامل لتجنب العيوب الخلقية للمولود؟
تأكدى من أخذك لكافة التطعيمات اللازمة قبل الحمل، وعليك استشارة طبيبك عن التطعيمات التى ينبغى أخذها، والى أى مدى يجب الأنتظار حتى يحدث حمل بعد تناولها

شأنك عزيزتى شأن كل النساء الحوامل اللاتى تحلم بمولودها أن يكون فى صحة جيدة، وبالرغم من وجود بعض العيوب الخلقية التى تقع خارج دائرة استطاعتك، يمكنك تجنب الآخرين من خلال العمل ببعض الأحتياطات.

فهناك ما يقرب من 150.000 طفل يولدون كل سنة وهم حاملون لعيب خلقى واحد على الأقل، فبعض العيوب الخلقية تكن أما جينية أى موروثة من أحد الوالدين أو كليهما، والبعض الآخر يمكن تجنبه من خلال اتباع أسلوب الحياة والعادات الجيدة.

يوجد نوعان من العيوب الخلقية:
1- الشكلية: وتشمل هذه العيوب فقدان أو تشوه جزء من أجزاء الجسم، فتشوهات القلب واحدة من أكثر العيوب الشكلية شيوعا، والتى تحدث فى واحد من أصل 125 طفل، ومن العيوب الشكلية أيضا السنسنة المشقوقة أو الصلب المشقوق أو شق العمود الفقرى وهو مصطلح طبى لعيب خلقى يحدث نتيجة عدم انغلاق قوس فقرة أو فقرات من العمود الفقرى، وهى تؤثر على واحد من أصل 2.000 طفل.

كما يوجد أيضا عيب القدم الحنفاء وهى حالة ولادية تنتج عن وجود عيب في النمو الجنيني، وتكون النسج الرخوة على الوجه الإنسي للقدم ناقصة، وكذلك شق الحنك cleft palate هو عبارة عن انشقاق في سقف الفم.

2- الوظيفية: وتؤثر هذه العيوب على جزء أو نظام من أنظمة الجسم، وهى تشمل:

- مشاكل الجهاز العصبى: ومنها التخلف العقلى وغيرها من أعراض تأخر النمو، وكذلك متلازمة داون Down syndrome التى تعد من أكثر العيوب الخلقية مؤثرة على الجهاز العصبى.

وبالرغم من أن 75% من الأجنة التي لديها متلازمة داون (متلازمة كروموسوم 21 الثلاثي)تنتهي باجهاض تلقائي من دون أي تدخل طبي ،إلا انه يولد طفل لديه متلازمة داون لكل 800 ولادة لأطفال أحياء، كما أن 80% من الأطفال الذين لديهم متلازمة داون يولدون لأمهات أعمارهن لا تتجاوز 35 سنة.

- المشاكل الحسية: مثل العمى وفقدان السمع

- أمراض التمثيل الغذائى: بما فى ذلك الغدة الدرقية ومرض الفينايل كيتون يوريا PKU (phenylketonuria)،وأيضا اضطرابات التمثيل الغذائى التى يمكن أن تسبب تلفا للمخ.

- الأمراض التنكسية: التى لا يمكن اكتشافها عند الولادة ولكن يتم ملاحظتها على المدى البعيد، ومن أمثلتها متلازمة ريت Rett syndrome والضمور العضلى.

وقبل الحمل عليك التحدث مع الطبيب اذا كنت قلقة بشأن انتقال بعض الأمراض الموروثة الى طفلك، وربما بسبب تاريخ عائلتك الصحى أو السن والعرق وبعض العوامل الأخرى، فالطبيب هو الشخص الوحيد القادر على اخبارك ما اذا كنتى ستحملين فى طفل صحى أم لا.

بعض العوامل المؤدية للتشوه الخلقى للمولد تكن بيئية، ويمكن تجنبها:
- تعاطى الكحول والمخدرات، فشرب الكحول أثناء الحمل يمكن أن يؤدى الى متلازمة الكحول الجينية، والتى تسبب التشوه العقلى والبدنى للطفل.

- العدوى

- تناول بعض الأدوية والعقاقير

- التعرض لبعض المواد الكيميائية

كيف يمكن تجنب التشوه الخلقى للمولود؟
فأذا كنتى حامل أو تفكرين فى الحمل، يمكنك الأخذ بتلك الناصائح لتجنب حدوث تشوه خلقى لطفلك .. وتشمل:

- يجب التأكد من الأدوية التى تتناولينها،هل هى آمنة لك أثناء الحمل أم لا.

- اسألى طبيبك عن الفيتامينات التى يمكن أخذها قبل الحمل .

- عليك تناول حمض الفوليك لتجنب العيوب الخلقية الخاصة بالمخ والعمود الفقرى.

- تأكدى من أخذك لكافة التطعيمات اللازمة قبل الحمل، وعليك استشارة طبيبك عن التطعيمات التى ينبغى أخذها، والى أى مدى يجب الأنتظار حتى يحدث حمل بعد تناولها.

- أخبرى طبيبك اذا كنت انتى أو زوجك لديكما أى من التشوهات الخلقية أو على مستوى عائلتكما.

- تجنبى التعرض للمبيدات الحشرية أو أى من المواد الكيميائية الضارة.

- عند حدوث الحمل اهتمى بالرعاية السابقة للولادة، مع المزيد من الأختبارات والأشاعات.

- غسل اليدين بشكل متكرر.

- اذا كان لديك قطة اجعلى شخص آخر يوم بتنظيف الفضلات، فأن التعرض لها يمكن أن يتسبب فى داء المقوسات والعدوى الطفيلية الخاصة بك والتى قد تضر بالجنين.

- تجنبى التدخين وشرب الكحوليات أو غيرها المواد المخدرة.

- اعملى على طهى اللحوم جيدا.

- لا تستخدمى حمام البخار الساخن أو الساونا اذا كنتى حامل.

- تجنبى الأشخاص المصابون بالأمراض المعدية.

- غسل اليدين جيدا قبل وبعد اعداد الطعام، خصوصا اذا كنتى تتعاملين مع اللحوم النيئة.

وأخيرا سيدتى فلا تجازفى بحياة مولودك، فربما تعتقدين أنك تفرطين فى الحذر، ولكن ستسعدين كثيرا اذا رزقتى بمولود صحى ومعافى من الأمراض.