Top
موقع الجمال

شارك

رشاقة

نوعية المأكولات وكميتها أهم من الوجبات الخفيفة المتكررة

تاريخ النشر:02-07-2009 / 12:00 PM

نوعية المأكولات وكميتها أهم من الوجبات الخفيفة المتكررة
الوجبات الخفيفة المتكررة لا تساعد في حمية خفض الوزن، نوعية المأكولات وكميتها هي الأهم

في دراسة تهز اسس الاعتقادات الغذائية السائدة، افاد علماء استراليون ان تكرار تناول وجبات صغيرة على مدى اليوم، لا يساعد الناس من ذوي الاوزان الثقيلة، على خفض وزنهم بالسرعة المطلوبة! وقد دقق باحثون في التغذية، النظرية الشائعة القائلة بأن تقسيم الغذاء على خمس او ست وجبات طعام خفيفة في اليوم، يساعد على حرق الدهون في الجسم.

ووجدت الدراسة التي اجريت على 179 من الاستراليين ان إتباع هذه الحمية الغذائية، لم يسجل أي مزايا لخفض الوزن، وقالت ميشيل بالمر الباحثة بجامعة تيوكاسل في مقاطعة نيو ساوث ويلز انه "يبدو ان هناك القليل من الفائدة الناجمة عن زيادة عدد مرات تناول الطعام بهدف خفض الوزن".

واضافت الباحثة: "لقد وجدنا انه ليس من المهم موعد تناول الطعام، بل المهم نوعية المأكولات المتناولة، وكميتها، وشملت الدراسة 179 شخصا من السمينين والسمينات، كانوا كلهم يتبعون نظاما غذائيا صحيا لخفض وزنهم، تناول كل واحد منهم مأكولات لها نفس الطاقة الحرارية تماما، الا ان طريقة وتكرار تناول وجباتها اختلفت من مجموعة لأخرى".

وتناولت احدى المجموعتين الطعام في ثلاث وجبات يومية، فيما اضيفت ثلاث وجبات خفيفة اخرى الى افراد المجموعة الثانية، بهدف إدامة عملية التمثيل الغذائي (الأيض) وتسريع عملبة حرق الدهون في الجسم.

الا النتائج لم تظهر أي اختلاف في الوزن وفي مقاس الخصر، وفي كمية الدهون في الجسم، ومستوى سكر الدم لدى المجموعتين، وقالت الباحثة الاسترالية ان الدراسة ربما ستنهي المناقشات حول الفائدة المزعومة لتناول عدد اكبر من الوجبات الخفيفة يوميا، في خفض الوزن.