Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

المأكولات السريعة .. تزيد غباء الأطفال

تاريخ النشر:04-06-2009 / 12:00 PM

المأكولات السريعة .. تزيد غباء الأطفال
أقادت الدراسة إلى تدني درجات اختباراتهم المدرسية في القراءة والحساب

كثيرة هي غرائب العلم الحديث، إلا أن واحدة من أغرب الدراسات توصلت أخيرا إلى أن المأكولات السريعة، مثل الهمبرغر وشرائح البطاطا المقلاة بالدهن، تؤدي إلى تدهور الأداء الدراسي للأطفال من تلاميذ المدارس وتدني درجات اختباراتهم في القراءة والحساب.

ووجدت الدراسة التي شملت 5500 من تلاميذ المدارس الابتدائية الأميركية، أن 54 في المائة من التلاميذ قالوا إنهم تناولوا بين وجبة واحدة وثلاث وجبات في الأسبوع من تلك المأكولات، بينما تمتع نحو 10 في المائة من الآخرين بتناول ما بين 4 و6 وجبات منها في الأسبوع، وتناول اثنان في المائة 4 أو أكثر من الوجبات في اليوم.

وفي المجموع فقد سجل الأطفال ما بين 58 و181 نقطة في الاختبارات. وقالت الدكتورة كارين توبين الباحثة في جامعة فاندربيلت الأميركية في تينيسي التي أشرفت على الدراسة، إن التلاميذ الذين تناولوا ما بين 4 و6 وجبات في الأسبوع سجلوا درجات أقل بمعدل 6.96 درجة تحت المتوسط في القراءة، و6.55 تحت المتوسط في الحساب.

 وتدنت هذه المعدلات أكثر لدى التلاميذ الذين تناولوا وجبة واحدة من المأكولات السريعة يوميا لتقل بـ16.07 درجة في القراءة و14.82 في الحساب.

ثم تدنت على التوالي بـ19.34 و18.48 درجة لدى الذين تناولوا ثلاث وجبات من تلك المأكولات يوميا.

ونُشرت الدراسة في ملحق صحيفة «التايمس» البريطانية التعليمي الأسبوعي في 22 مايو (أيار) الحالي.

إلا أن الباحثة أشارت إلى وجود عدد من الاحتمالات وراء نتائج هذه الدراسة، منها أن بعضا من أنواع المأكولات السريعة التي تقدمها المطاعم ربما تتسبب في حصول صعوبات في الإدراك لدى الأطفال وتدني درجاتهم، أو أن التوجه لتناول تلك المأكولات يترافق مع انعدام توجيههم من قِبل آبائهم عموما، وعدم تعاونهم في تنفيذ الواجبات البيتية خصوصا، الأمر الذي يؤثر على تدني درجات الأطفال الامتحانية.