الصداع النصفي سبب لأصابة النساء بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية

تحديد موقع الجينات التي تساهم في حدوث المرض
تحديد موقع الجينات التي تساهم في حدوث المرض

اشارت ثلاث دراسات منفصلة حديثة حول الصداع النصفي (الشقيقة)، الى تأثيراتها على حدوث السكتة الدماغية والنوبة القلبية، والى زيادتها لحساسية الجلد، والى صلتها بعدد من الجينات تم تحديد موقعها داخل الكروموسومات.


وفي الدراسة الاولى افاد علماء اميركيون ان عدد نوبات الصداع النصفي (الشقيقة) التي تتعرض لها المرأة، قد يلعب دوره في اصابتها بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية.

وتشكل النساء ثلاثة ارباع المصابين بالشقيقة في الولايات المتحدة.

وحتى الآن دعمت الأدلة الطبية، الصلة بين الصداع النصفي وبين مشاكل الاوعية الدموية ومن ضمنها السكتة الدماغية، الا انها لم تطرح أدلة على الصلة بين تكرار نوبات الشقيقة وحدوث مثل هذه الحالات الخطيرة.

 وطرح باحثون في مستشفى بريغهام والنساء وجامعة هارفارد في بوسطن في دراسة عرضت امام المؤتمر السنوي الذي عقد في شيكاغو منتصف شهر ابريل الماضي احتفالا باليوبيل الستين لأكاديمية علوم الاعصاب، فرضيتهم القائلة بان النساء المعانيات بشكل متكرر من نوبة واحدة في الاسبوع من الشقيقة، معرضات اكثر لخطر السكتة الدماغية مقارنة بالنساء اللواتي يتعرضن اقل لنوبة الشقيقة.

 الا ان الأخريات اللواتي يتعرضن لنوبات المرض بشكل غير متكرر، يصبن على الاكثر بنوبة قلبية.

وخلصت الدراسة الى هذه الفرضية استنادا الى تحليل "دراسة صحة النساء" التي شملت 27 الفا و 798 امرأة من العاملات في المهن الصحية اللواتي بلغت اعمارهن 45 سنة واكثر، واللواتي لم يكن لديهن أي مرض من امراض الاوعية الدموية في بداية الدراسة.

وقد سجل العلماء مستويات الكوليسترول ومدى تكرار نوبات الشقيقة لديهن منذ بداية الدراسة. وقسم العلماء بقيادة الدكتور توبياس كورث نوبات الشقيقة الى ثلاثة اقسام: تلك التي تحدث خلال فترة اكثر من شهر، وشهريا، او مرة الى مرتين في الاسبوع.

وقال 65 في المائة من المشاركات ان نوبة الشقيقة تحدث لديهن في فترة اكثر من شهر، فيما قال 30 في المائة منهن انها تحدث مرة في الشهر، وقال 5 في المائة انها تحدث مرة واحدة على الاقل في الاسبوع.

وتابع العلماء امراض الاوعية الدموية لدى النساء لمدة 12 سنة. ورصدوا:

- 305 حالات نوبة قلبية

- 310 حالات سكتة اسكيمية (نقص تروية الدم)

- 706 حالات مرضية في الاوعية الدموية وظهر ان النساء اللواتي تعرضن لنوبة الشقيقة مرة في الاسبوع على الاقل يتعرضن لخطر السكتة الاسكيمية ثلاث مرات اكثر تقريبا، ومرة ونصف تقريبا لخطر النوبة القلبية مقارنة بالنساء غير المصابات بالشقيقة.

 اما النساء اللواتي حدثت لديهن نوبة الشقيقة مرة خلال اكثر من شهر، فيتعرضن مرة ونصف الى خطر السكتة الدماغية او النوبة القلبية.

واعتبر الباحثون ان النساء اللواتي تحدث نوبة الشقبقة لديهن مرة واحدة في الشهر، لا يدخلن في صنف الخطر المتزايد للوقوع ضحية الامراض! وقالوا ان الدراسة تشير الى اختلاف الآليات التي تقود الى امراض الاوعية الدموية باختلاف عدد مرات حدوث نوبات الشقيقة، الأمر الذي يتطلب ابحاثا جديدة للتعمق في فهمها.

على صعيد آخر وفي دراسة اخرى اجراها باحثون من جامعة هلسنكي في فنلندا، انهم تمكنوا من تحديد موقع الجينات التي ترتبط بحدوث الصداع النصفي لدى مجموعتين من الاعراق البشرية.

 واضافوا في دراستهم المنشورة في ابريل الماضي في مجلة "جورنال اوف هيومان جينتكس" لعلوم جينات الانسان، ان الجينات ترتبط بمدى تقبل الاشخاص للمرض.

واجريت الدراسة على 210 من الأسر الفنلدية والاسترالية التي يعاني افرادها من الشقيقة. وقال البروفسور آرنو بالوتاي الباحث في جامعة هلسنكي وفي معهد سانجر لدراسات الجينات في كمبردج في بريطانيا الذي اشرف على البحث، ان موضع الجينات هو في موقع الكروموسوم 10q23، الذي اظهر صلة وراثية قوية، خصوصا لدى النساء.

وأخيرا، اظهرت دراسة اميركية نشرت الشهر الماضي في دورية "نيرولوجي" لعلوم الاعصاب، ان كثيرين من مرضي الصداع النصفي لديهم في الغالب حساسية شديدة عند لمس الجلد، وأن أنشطة عادية مثل حك الرأس وتمشيط الشعر تسبب لهم الآلام.

 وتزيد المشكلة الي الضعفين تقريبا بينهم مقارنة مع غيرهم ممن يعانون أنواعا اخرى من الصداع.

وقال الدكتور مارشيللو بيغال الباحث بمختبرات "ميرك" للابحاث في وايتهاوس ستيشن بولاية نيوجيرسي الاميركية، ان فريقه حلل استبيانات شملت حوالي 17 ألف مصاب بالصداع.

 وقال نحو 69 في المئة من المصابين بالصداع النصفي انهم يعانون مشاكل جلدية مقارنة مع 37 في المئة فقط من المرضى المصابين بأنواع اخرى من الصداع المزمن.

وفي كل أنواع الصداع كانت المشاكل الجلدية أكثر شيوعا بين النساء وكانت شدتها مرتبطة بأعراض اكتئاب.