مصر "بلا خنازير" بعد قرار فوري بذبحها لتجنب الإنفلونزا القاتلة

مزارع يُخرج الخنازير من الحظيرة لذبحها في القاهرة القديمة
مزارع يُخرج الخنازير من الحظيرة لذبحها في القاهرة القديمة

أعلن وزير الصحة حاتم الجبلي الاربعاء 29-4-2009 عقب اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك انه قرر البدء فوراً في ذبح كل قطعان الخنازير الموجودة في مصر بأقصى طاقة ممكنة لتجنب ظهور مرض انفلونزا الخنازير في البلاد، مشيراً إلى أن عمليات الذبح ستتم بعد توقيع الكشف البيطرى عليها للتأكد من خلوها من أي أمراض.


وأضاف أن هذا القرار، وهو الاول من نوعه في العالم، اتخذ خلال اجتماع عقده مبارك مع لجنة وزارية مكلفة بمتابعة المرض، وأوضح أنه "تم خلال الاجتماع عرض الموقف الحالي الوبائي بالنسبة لانتشار المرض الذى يسمى خطأ "بانفلونزا الخنازير"، حيث ان المرض الحالي جديد تماماً ومركب من فيروسات مختلطة من الانفلونزا التي تصيب البشر وتلك التي تصيب الطيور، وانفلوانزا الخنازير، اي ان المرض الحالي ليس له علاقة بمرض انفلونزا الخنازير المعروف بيطريا".

وتابع أن مصر بدأت في تفعيل خطة كانت وضعتها في عام 2006 لمواجهة مرض انفلوانزا الطيور عند ظهوره "اعتبارا من يوم السبت الماضي وسيتم تنفيذها في مراحلها المختلفة بما يتماشى مع مراحل تطور المرض في حال تحوله الى مرحلة وباء عالمي".

وأكد الجبلي تشديد الاجراءات الرقابية الاحترازية في كل المنافذ المصرية وعلى الحدود من خلال زيادة اعداد الأطباء في هذه المنافذ، موضحاً أنه تم تدريب أطقم الضيافة بالطائرات على سرعة اكتشاف والابلاغ عن اي حالات يشتبه في ان تكون حاملة للمرض.

وأوضح ان وزارته ستقوم كذلك بحملة توعية للمواطنين حول هذا الفيروس وإنتاج المزيد من الاقنعة رغم انه لم تسجل اي حالة للمرض في مصر.

واضاف وزير الصحة المصري الذي تعد بلاده من اكثر الدول تأثرا بانفلونزا الطيور اذ اودى المرض بحياة 26 شخصا، ان "الموقف خطير جدا وحساس ويتم التعامل معه بمنتهى الجدية".

وكان مجلس الشعب المصري دعا الثلاثاء إلى التخلص فورا من الـ250 الف رأس خنزير الموجودة في البلاد كإجراء وقائي من انفلونزا الخنازير.

يذكر ان استهلاك لحم الخنزير محدود في مصر حيث غالبية السكان من المسلمين ولا يقوم بتربية الخنازير الا مسيحيون. وأعرب مربو خنازير في ضواحي القاهرة عن غضبهم من هذا القرار الحكومي.

وقال عادل اسحق الذي يربي خنازير في حي منشية ناصر في شمال شرق القاهرة، لوكالة فرانس برس "ان خنازيرنا في صحة جيدة وليست مريضة وهي كل رأسمالنا". واضاف الرجل وهو اب لعشرة اطفال "كيف سنعوض رأسمالنا هذا اذا ذبحت الخنازير".

أما أيمن سعد الذي يملك مزرعة خنازير في بطن البقر بحي مصر القديمة (جنوب القاهرة) فقال ان السلطات اكدت له انه سيحصل على 600 جنيه مقابل كل خنزير يتم ذبحه، وقالت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء ان خبرة مصر في التعامل مع انفلونزا الطيور تجعلها مؤهلة لمواجهة انفلونزا الخنازير.

وأودى المرض بحياة أكثر من 159 شخصا في المكسيك حيث بدأ ظهوره، قبل الاعلان عن حالات اصابة بهذا الفيروس في عدة دول أخرى، وسجلت الاربعاء 3 حالات من مرض انفلونزا الخنازير في ألمانيا وحالات مشبوهة جديدة في اسرائيل والمحيط الهادئ خصوصاً في نيوزيلندا وأستراليا.