فى زمن الكورونا .. قوي مناعتك بـ"المورينجا"

نبات المورينجا
نبات المورينجا

في وقت تنصح فيه كل التوصيات الطبية بضرورة رفع كفاءة الجهاز المناعي لمواجهة احتمالية العدوى بفيروس كورونا، يؤكد  الأستاذ بالمركز القومي للبحوث أن نبات "المورينجا" يأتي في مقدمة النباتات التي من شأنها رفع المناعة ومكافحة الفيروسات.


يقول الدكتوررئيس الجمعية العلمية للمورينجا بالمركز، إن المورينجا بها عنصر الزنك الذي يدخل في بعض الأنزيمات والهرمونات الأساسية المسئولة عن "تظبيط الجهاز المناعي"، بمعنى أنه يضبط الجهاز المناعي حينما يكون نشاطه زائدا بشكل مرضي، مثلما الحال في أمراض الروماتيد والزئبة الحمراء، وكذلك عندما تكون المناعة منخفضة فإنها تزيد من كفاءتها.

كذلك إلى أنه طبقا لأبحاث منشورة في مجلات علمية عالمية، فإن المورينجا بها مضادات فيروسات وبكتريا والتهابات وفطريات، وبالتالي فإنها يمكن أن تلعب دورا في مكافحة فيروس كورونا، وغيره من الفيروسات.

وإلى جانب ما سبق، حسبما يشير الأستاذ بالمركز القومي للبحوث، فإن المورينجا غنية بالفيتامينات، حيث إن بها 7 أضعاف فيتامين "سي" الموجود في البرتقال، و4 أضعاف فيتامين "أ" الموجود في الجزر، وبها فيتامينات "ب 1، ب 2، ب 6، ب 12"، وهي كلها مضادات أكسدة تُسيطر على ما يعرف بـ"الشوارد الحرة" التي تدخل جسم الإنسان وتُضعف الجهاز المناعي.

أما بالنسبة للأملاح المعدنية، ففيها نسبة عالية من الحديد الذي يرفع المناعة، فضلا عن الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم المهمين للصحة، وأوميجا 3 و6 و9 المسئولين عن ضبط الجهاز الدوري من ناحية الكوليسترول وضيق الشرايين.

ويلفت رئيس الجمعية العلمية للمورينجا، إلى أن هناك مشروعا في المركز القومي للبحوث لاستخدام منتجات المورينجا مع منتجات عسل النحل لضبط الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

إن كل المنتجات الطبيعية تنشط الجهاز المناعي، الذي يعتبر بمثابة الجيش الذي يدافع عن الإنسان ضد الأمراض، مشيرا إلى أن "العسل والمورينجا" من ضمن المنتجات الطبيعية النوعية التي تُنشط الجهاز المناعي.

إلى أن خليط "العسل الأبيض والمورينجا"، تم تجريب كفاءته على مستوى معملي، على البكتريا والفطريات والفيروسات، ثم تم تجريبه على حيوانات التجارب، وصولا لاستخدامه مع حالات مرضية، وأدى لنتائج جيدة، حسب تأكيده.

كل المنتجات الطبيعية التي خلقها الله، ومن بينها الجرجير والفجل، وكل ما يدخل في طبق السلطة الخضراء، بها علاجات لأمراض متعددة، وتعمل على تنشيط الجهاز المناعي عموما في مواجهة الأمراض.