الإجهاد النفسي .. طرق بسيطة للتخلص منه

إننا نواجه جميعًا مواقف مرهقة من وقت لآخر سواء كان ذلك بسبب ضغط العمل أو التوتر العائلي أو مشكلات العلاقة، الإجهاد ليس سيئًا دائمًا حيث يمكن أن يزيد الضغط الجيد من حافزك وتركيزك وطاقتك وأدائك، لكن من ناحية أخرى يمكن أن يؤدي الإجهاد السئ إلى الارتباك والقلق والاكتئاب وانخفاض في الأداء، كما يمكن أن يسبب الإجهاد السئ حالات جسدية مثل الصداع ومشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات النوم.

وفقا لخبراء الصحة يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن غير المعالج إلى ارتفاع ضغط الدم أو ضعف الجهاز المناعي لذلك لا تدعي التوتر يضر بصحتك، وفيما يلي بعض الطرق لتخفيف التوتر:
1- مساعدة الآخرين:
تشير دراسة إلى أن الأشخاص الذين يساعدون الآخرين أقل عرضة للأمراض بعد التعرض لأحداث مرهقة، أيضًا عند تحويل انتباهك إلى شخص آخر للمساعدة سينخفض مستوى التوتر لديك.


2- خذي قيلولة صغيرة:
قلة النوم تعد سببا من أسباب الضغط النفسي، لذلك خذي قيلولة قصيرة من 10 إلى 15 دقيقة يمكن أن تساعد على تغذية المخ والجسم على حد سواء، وهذا يعني أنه عندما تستيقظين فسوف تنتعشين وتجدين عقلك أوضح.

3- امتنعي عن تناول الكحول الخاص بك:
يقول الباحثون إن المواد مثل الكحول يمكن أن تزيد من حدة التوتر والقلق على المدى الطويل، لذلك يلزم عليك الامتناع عن تناولها والابتعاد عنها على الفور.

4- اشربي الكثير من الماء:
الجفاف يمكن أن يؤثر سلبا على العمليات الإدراكية والمزاج، وذلك وفقا للدراسات ويوصي الخبراء بتناول على الأقل 8 أكواب في اليوم، يمكنك أيضًا تناول شاي الأعشاب (وخاصة الشاي الأخضر) الذي يحتوي على مكافأة إضافية مضادة للأكسدة.

5- غسل وجهك في الماء البارد:
في المرة القادمة التي تشعرين فيها بالتوتر بشكل لا يصدق اعمل على نقع وجهك في الماء البارد، سيؤدي ذلك إلى تنشيط الجهاز العصبي الخاص بك ويساعد على إبطاء معدل ضربات القلب والتنفس، وجسمك سوف يستهلك طاقة أقل، فاستخدام حزمة الملء الباردة قد تعطيك تأثيراً مماثلاً.

6- الذهاب في رحلة مع الأصدقاء:
تكشف العديد من الأبحاث أن الارتباطات الاجتماعية القوية تساعد في تقليل التوتر والوقاية من الأمراض وزيادة العمر الافتراضي، بالإضافة إلى ذلك تُعرف الوحدة كعامل خطر للموت المبكر، لذلك خططي لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع أفضل أصدقائك عندما تحتاجين إلى التخلص من التوتر أو يمكنك تناول عشاء جيد مع أفضل الأصدقاء.

7- الإدراك الجيد:
يعد الإدراك الجيد ممتع لكل شئ، فإذا أكلت قطعة شوكولاتة فيجب أكلها ببطء وتركها تذوب في الفم مادامت الشوكولاتة تساعد على فرز هرمون السعادة.