إليك نصائح هامة وعملية من أمهر السباكين

نصائح لأمهر السباكين
نصائح لأمهر السباكين

هناك معلومات بديهية تخص السباكة داخل منازلنا نعلمها جميعا مثل عدم إلقاء بقايا الأطعمة وغيرها في الأحواض وفي التواليت، لكن هناك بعض المعلومات الأخرى التي لا يعرفها إلا المتخصصون في هذا المجال، لذا سنقدم لك مجموعة من النصائح العملية الهامة جدا من السباكين المهرة للتصرف الأفضل واختيار الأنسب في سباكة منزلك.


1- استخدمي الخراطيم المعدنية المضفرة لوصلات غسالة الملابس
ينصحك السباكون المختصون بتجنب استخدام الخرطوم الأسود المصنوع من المطاط في الغسالة، واستبداله بخرطوم معدني مضفر.. لأن الأنواع المطاطية يمكن أن تنفجر مهما كانت جودتها، ويفضل أن تكون الخراطيم المضفرة من الاستانلس ستيل.

2- لا تضعي أي شيء ماعدا مناديل التواليت وفضلات الإنسان داخل التواليت
لا تتعاملي مع التواليت الخاص بك كسلة مهملات تلقين به كل شيء مثل الطعام والمناشف وأعواد خلة الأسنان، لكن المسموح فقط هو مناديل التواليت الورقية والفضلات البشرية، لأن أي شيء آخر يمكن أن يسد الصرف.

3- لا تلقي ببقايا المعكرونة في طاحونة القمامة
عندما تلمس المياه المعكرونة فإنها تتمدد، فلو وضعت بقايا المعكرونة وغيرها من الأطعمة المثيلة مثل الأرز والشعرية في مطحنة النفايات فسوف يكبر حجمها وتسد المكان.

4- مرة كل عام صفي سخان المياه ونظفيه
يحتاج سخان المياه إلى تنظيف التانك الخاص به مرة كل عام لإزالة أي بقايا ورواسب تركتها المياه به، والتي إذا لم يتم تنظيفها يمكن أن تسد السخان، هذا بالإضافة إلى أن تنظيف السخان يحسن من قدرته وفعاليته على العمل ويقلل تكاليف الطاقة المستهلكة.

5- لا تزرعي شجر بالقرب من خط الصرف الصحي
يوصي الخبراء بزراعة الأشجار بعيدا عن خط الصرف الصحي بـ 10 أقدام على الأقل  لأنك لو زرعت الأشجار بالقرب من الصرف الصحي فسوف تنمو جذورها داخل المجاري، وبالتالي توقعي حدوث طفو وانسداد.

6- لا تتركي الشعر يدخل في المصفاة
سواء كنت تصففين شعرك أو تغسليه تتساقط منه بعض الشعيرات فوق بيبا الصرف، ولتجنب أي انسداد لا تتركي الشعر.

7- لا تلقي المناديل المبللة داخل التوالي
يمكنك استخدام المناديل الورقية العادية وحتى إلقائها في التواليت، لأنها تتفكك وتذوب مع المياه ولا تسبب مشكلات، لكن المناديل المبللة عكس ذلك فهي تسد المجاري لو تم إلقائها في التواليت، لذا ضعيها في سلة المهملات.

8- لا تلقي بالأدوية القديمة داخل التواليت
لا يجب أبدا أن تلقي بالأدوية القديمة في التواليت لأن الدواء يتسرب إلى مواسير المياه، وبالتالي إلى البحيرات أو الأنهار ويسبب ضررًا بالغًا بالأحياء المائية.

9- لا تلقي بالزيوت أو الدهون بشكل عام داخل الصرف
لا تصبي أي مادة دهنية من زيوت أو سمن في الصرف لأنه يختلط بالمواد الكيميائية الأخرى، ويكون تراكم ضخم سوف يسد المجاري المائية، وبدلا من ذلك ألقي بالدهون في سلة القمامة، ويمكنك وضعها داخل زجاجة ثم حفظها بالثلاجة حتى تتجمد ثم ضعيها في سلة القمامة.

10- لا تستخدمي أقراص تنظيف الحمام داخل التواليت
يقول خبراء السباكة أن استخدام الأقراص لتنظيف وتبييض التواليت تسبب ضررا كبيرا، فيمكن أن تدمر الأجزاء الداخلية العاملة في التانك، كما أنها قد تتراكم داخل صمام تدفق المياه وتعطل عمله، ونفس الشيء لصبغة التنظيف الزرقاء، وبدلا منها جربي تنظيف التواليت بالخل الأبيض مرة كل شهر.

11- لا تستخدمي المواد الكيميائية للتواليت المسدود
لو اتبعت نصائح الحماية لن يحدث لديك أي انسداد ولو حدث انسداد فلا تستخدمي موادًا كيميائية لتسليكها لأنها ضارة بالبيئة وبالمواسير، فمع الوقت تسبب تآكلها وبدلا منها استخدمي أداة التسليك.