دواء إيطالي جديد لمحاربة مرض الفطريات العنقودية

العوامل التي تساعد على انتشار المرض فتكمن في استعمال المضادات الحيوية لفترة طويلة
العوامل التي تساعد على انتشار المرض فتكمن في استعمال المضادات الحيوية لفترة طويلة

يدعى مرض الفطريات العنقودية (Candidiasis) وتسجل أكثر الإصابات به بين الإناث ويؤدي إلى التهاب بالمهبل مع خروج سيلان أبيض منه به قطع دقيقة بيضاء اللون.


أما الرجال فيحملون مرض الفطريات العنقودية دون أعراض ظاهرة غالباً. إنما يؤدي هذا المرض، في بعض الحالات، إلى سيلان من مجرى البول أو التهاب بالعضو التناسلي خاصة بعد ممارسة الجنس.

وثمة طريقتين أساسيتين للعدوى بهذا المرض، هي ممارسة الجنس مع المصاب أو المصابة والعدوى الذاتية عن طريق التلوث من الشرج بين أولئك المصابين بمرض الفطريات العنقودية بالأمعاء.

أما العوامل التي تساعد على انتشار المرض فتكمن في استعمال المضادات الحيوية لفترة طويلة(إذ تؤدي تلك إلى قتل الجراثيم التي تتعايش مع الإنسان بالأمعاء وتقاوم نمو الفطريات بها) وأثناء الحمل ومرض السكري(يهيئ الظروف المواتية بالجسم لتكاثر الفطريات العنقودية) وفقر الدم الخبيث(يضعف جهاز المناعة المكتسبة) واستعمال بعض الهرمونات لمدة طويلة(بخاصة الكورتيزون والبروجسترون) ومرض السرطان(كذلك الأدوية التي تستعمل لعلاج الأورام الخبيثة) وأدوية منع الحمل.

في هذا الصدد، ابتكر الباحثون الإيطاليون في معهد الصحة العليا بروما سوية مع زملائهم في جامعة "فلورانسا" شمال ايطاليا، دواء جديداً لمحاربة هذا المرض الذي تزداد مقاومته للأدوية التي جرى استعمالها للآن.

أظهر الدواء الإيطالي الجديد، قيد الاختبار السريري حالياً، قدرته على إسكات إنزيم معروف باسم ( (aspartic protease (SAP2).

 يذكر أن هذا الإنزيم يلعب دوراً طليعياً في الأنشطة الباثولوجية التي يثيرها مرض الفطريات العنقودية.

وغالباً ما يكون هذا المرض قاتلاً بالنسبة لأولئك المصابين بمرض الإيدز أو الأورام السرطانية. كما يحتل هذا المرض المركز الرابع ايطاليا، في قائمة أسباب العدوى الأكثر تفشياً بالمستشفيات.