هولاء اول من أخترعوا الجينز .. وانتشاره حول العالم

هولاء اول من أخترعوا الجينز .. وانتشاره حول العالم
هولاء اول من أخترعوا الجينز .. وانتشاره حول العالم

بالرغم من إنتشار ملابس الجينز سواء بنطلونات او جيبات او قمصان وغيرها ودخولها كل البيوت حول العالم الإ أن القليل من الاشخاص حاول معرفة تاريخ استخدام قماش الجينز.


وفى هذا الموضوع نلقى نظرة عن بدايات الجينز :

Jeans كلمة إنجليزية تعنى نوع من البنطال، وعادة يصنع من الدينيم أو الدنغري.

توصل يعقوب جورج ديفيس وليفي ستروس عام 1871الي فكرة أختراع ملابس تستحمل المشقة وظروف الشغل القاسية حتي يستخدامها عمال التنقيب عن الذهب  بكاليفورنيا والتي بدأت قبل ذلك التاريخ بعقدين من الزمن  .. وتوصلا الى "الجينز الأزرق" .

وصل الباحثون إلى أن أصل كلمة جينز أتى من مدينتي جنوى الإيطالية ونيم الفرنسية، وأخذت من الكلمة الفرنسية Gênes التي تعني جنوى. حاول سكان نيم إعادة صنع النسيج لكنهم بدلاً منه توصلوا إلى الدينم، وهي عبارة مأخوذة من de Nîmes وتعني من نيم.

استخدمت مدينة جنوى الجينز في أزياء عسكرها، من أجل الرغبة في استخدام نسيج يمكن ارتدائه رطباً أو جافاً، أثناء القرن الـ17، كان الجينز مادة أساسية في الطبقة العاملة في شمال إيطاليا. 

طور رعاة البقر الأمريكيون الجينز ووضعوا لة جيب صغير يعلقون فيه ساعاتهم، وظلت شركات الجينز تضغ الجيب الصغير حتى بعد انقطاع استعمال تلك الساعات.

وأصبح الجينز موضة أساسية في عالم الأزياء منذ صيحة السراويل التي يتم ثنيها لأعلى ومرورا بسراويل بيل بوتمز الواسعة ووصولا إلى موضة سراويل الجينز الضيقة (التي صممها المصمم الفرنسي هيدي سليمان خلال الفترة التي قضاها في شركة Dior Homme في بداية القرن الحالي)، أي منذ منتصف القرن العشرين.

وانتشرت استخدامات الجينز وبرعت العديد من دور الازياء ومصانع الملابس فى انتاج قطع مختلفة من الجينز، واصبح من الملابس الرئيسية لمعظم سكان العالم.