ماذا يمكن أن يحدث إذا لم تأكل شيئا لأسبوع؟

منذ فترة طويلة يستخدم الصيام لأسباب عديدة، هناك أولئك الذين يستخدمون الصيام كوسيلة لفقدان الوزن أو كوسيلة لإزالة السموم من الجسم أو لأسباب دينية والعديد من الأسباب الشخصية الأخرى.. ولكن ماذا يحدث لجسمك إذا كنت لا تأكل شيئا لمدة سبعة أيام؟ هل كل شيء سيء؟ أم أن كل شيء جيد؟ يمكن أن يكون على حد سواء؟ وهل هناك طرق مختلفة للصيام؟


هذه المقالة سوف تستكشف كل هذه الأشياء:
1- سوف يكسر جسمك الجليكوجين:

نحن نعرف أن هذا ليس سيئا لأن هذا هو ما يفعله جسمك لتحويله إلى طاقة، لذلك عندما تبدأ الصوم خاصة في الساعات الست الأولى ستعمل ما تفعله بشكل طبيعي حتى تتمكن من العمل بكمية كافية من الطاقة حتى الوجبة التالية، لكن عندما لا تأتي الوجبة التالية بعد حوالي ست ساعات ستبدأ مخازن الجليكوجين في الانتهاء وستصبح جائعا، ومن المرجح أن يكون لديك انخفاض كبير في الحالة المزاجية. وغني عن القول مع عدم وجود الجليكوجين ستكون جائعا وفي حالة مزاجية سيئة ولن يرغب أحد في أن يكون من حولك مما يؤدي إلى الشعور بالوحدة.

2- بدء الكيتو:
عندما يفقد جسمك القدرة على تحطيم الجليكوجين الجديد الذي يدخل الجسم يبدأ بالجوع ويبحث عن أشياء أخرى لتحويلها إلى طاقة، سيبدأ تحطيم الدهون في الأحماض الدهنية واستخدامها للطاقة بدلا من الكربوهيدرات، مرة أخرى هذا ليس شيئا سيئا دائما خاصة إذا كنت تستخدمين الصيام كوسيلة لفقدان الوزن إذا كنت بدينة.

المشكلة هنا هي أن الدماغ لا يستطيع استخدام هذه الدهون المكسورة للحصول على الطاقة، وبسبب هذا يتحول عقلك إلى أجسام الكيتون للحصول على الطاقة.

يعمل هذا لفترة صغيرة لأن أجسام الكيتون لا يمكن أن تحل محل الجلوكوز، بعد حوالي أربعة أيام يمكن لهذه الأجسام الكيتونية أن تبدأ في التكاثر وتشكيل الأسيتون وهو مادة متطايرة ومتفاعلة. عندما يحدث هذا يمكن أن يخفض درجة الحموضة في الدم ويتطور إلى حالة تسمى الحماض يمكن أن تؤدي إلى غيبوبة أو موت إذا لم يتم عكسها.

3- ضعف الوظيفة المعرفية:
أثناء عملية الكيتوزية والحماض يبدأ الدماغ في تحطيم بروتين جسمك، يحدث هذا لأن البروتينات تطلق أحماض أمينية يمكن تحويلها إلى جلوكوز، نتيجة لهذا ستفقد الكثير من وظائف الدماغ البسيطة التي تساعدك على تذكر الأشياء وحتى القيام بمهام بسيطة.

4- يبدأ جسمك في تفكيك نفسه:
إذا كنت لا تأكل فسيبدأ جسمك في تناول نفسه، هذا ببساطة لأنه يبحث عن مصادر الطاقة من أي شيء، وعندما تختفي مخازن الدهون سيبدأ في تدمير كتلة العضلات ولن يتوقف عند هذا الحد وينتقل إلى عظامك إذا استمريت في تجويع نفسك.

5- سوف تكون أكثر عرضة للعدوى:
بعد أسبوع واحد لن يكون لديك عدد كاف من مخازن الجسم لمكافحة العدوى لأن نظامك المناعي الآن ضعيف جدا، لم تطعمه الفيتامينات والمعادن الضرورية لمساعدة جسمك على الدفاع عن نفسه، وخلال العدوى الفيروسية فإن الأكل يوفر الجلوكوز والذي قد يكون ضروريا للبقاء على قيد الحياة، بالمقابل يؤدي الصيام إلى إنتاج الكيتونات نوع آخر من الوقود مما قد يساعد الحيوانات على تحمل العدوى البكتيرية.