Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

البصل وفوائده العظيمة للجسم

تاريخ النشر:20-02-2020 / 10:15 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

البصل وفوائده العظيمة للجسم

يعزز البصل صحتك بطرق عديدة؛ حيث يحتوي هذا النبات المليء بالمغذيات على مركبات قوية يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. وقد تم استخدام البصل في وقت سابق لعلاج الأمراض مثل الصداع وأمراض القلب والتهاب الفم.

يعتبر من النباتات المزهرة ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعد جيدة للصحة في نواح كثيرة، كما أنه منخفض في السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والمعادن.

تحتوي هذه الخضروات على مستوى عالٍ من فيتامين C مما يساعد على تنظيم صحة المناعة وإنتاج الكولاجين وإصلاح الأنسجة وامتصاص الحديد، وفيتامين (ج) هو أيضا أحد مضادات الأكسدة القوية ويساعد في حماية الخلايا من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

البصل غني بفيتامينات B بما في ذلك الفولات (B9) والبيريدوكسين (B6) وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائى وإنتاج خلايا الدم الحمراء ووظيفة الأعصاب، كما يعد البصل أيضًا مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم وهو مطلوب للوظيفة الخلوية الطبيعية وتوازن السوائل وانتقال الأعصاب ووظائف الكلى وتقلص العضلات.. لكن دعونا نلقى نظرة على الفوائد العظيمة للبصل:

1- جيد لقلبك:
يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة والمركبات الموجودة في البصل على مكافحة الالتهاب وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن الخصائص المضادة للالتهابات تساعد أيضا في تقليل ارتفاع ضغط الدم.

2- يحارب السرطان:
يحتوى البصل على مركب يحتوي على الكبريت -وقد وجد في البصل- يقوم بتخفيض نمو الورم وانتشار سرطان المبيض والرئة. يحتوي البصل أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد مثل الفيسيتين والكيرسيتين، والتي قد تساعد في تثبيط نمو الورم.

3- يسيطر على نسبة السكر في الدم:
قد يساعد تناول البصل في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، إلى جانب ذلك فإن مركبات الكيرسيتين والكبريت الموجودة في البصل لها تأثيرات مضادة للسكري.

لقد ثبت أن الكيرسيتين يتفاعل مع الخلايا في الأمعاء الدقيقة والبنكرياس والعضلات الهيكلية والأنسجة الدهنية والكبد للتحكم في تنظيم سكر الدم في الجسم بالكامل.

4- يحسن كثافة العظام:
يمكن أن تساعد العناصر الغذائية الموجودة في البصل أيضًا في تقليل الإجهاد التأكسدي وزيادة مستويات مضادات الأكسدة وتقليل فقد العظام، وبالتالي فإن تناول هذه الخضر قد يمنع ترقق العظام ويحسن كثافة العظام.

5- يحتوى على آثار مضادة للجراثيم:
يمكن للبصل محاربة البكتيريا الضارة مثل الإشريكية القولونية والزائفة الزنجارية والمكورات العنقودية الذهبية والبكتيريا العصوية؛ حيث إن الكيرسيتين المستخرجة من جلد البصل الأصفر يمكن أن تمنع نمو البكتيريا المرتبطة بقرحة المعدة وسرطانات الجهاز الهضمي.

6- دعم الصحة الهضمية:
يعد البصل مصدرًا جيدًا للألياف والدهون الحيوية والتي تساعد على تقوية صحة الأمعاء وتعزيز المناعة وتقليل الالتهاب وتعزيز الهضم.

7- بشرة صحية وشعر قوي:
يمنحك تناول البصل فيتامين C الذي يساعد على دعم بناء الكولاجين وصيانته حيث إن الكولاجين يوفر بنية للبشرة والشعر قوية.