أنواع من الإدمان هي الأغرب على الإطلاق

على خلاف أنواع الإدمان المشهورة التي نعلم عنها الكثير مثل إدمان المخدرات أو الكحول.. هناك أنواع أخرى عندما تعلمين بها قد تثير اهتمامك أو تشعرك بالصدمة، وطبعا لكل إدمان سبب خفي مثل نقص العناصر الغذائية أو اضطراب نفسي يعاني منه المدمن.


وليس هناك داع للفزع أو الشعور بالغرابة لو كنت تعانين من إدمان غريب من نوعه، لأن المساعدة متاحة لمن يسعون للعلاج، ولو شاهدت شخصًا لديه سلوك إدماني غريب فلا تسرعي بالسخرية منه أو وضع الأحكام، إنما عليك الاهتمام بتقديم العون والدعاء له ليتعافى، وفي هذا السياق إليك 7 أنواع من أغرب أنواع الإدمان التي قد تعلمين بها.

1- مضغ الثلج
من أحد أنواع الإدمان الشائعة والمقبولة تقريبا والغير ضارة لكنها غريبة، إدمان مضغ أو أكل الثلج أو ما يعرف بازدراد الجليد، وهو نوع من الشغف يجعل المدمن يميل إلى تناول الثلج، ويرتبط هذا الإدمان بنقص الحديد في الجسم لأن الثلج مذاقه أفضل لمن يعاني من فقر الدم، ولوحظ وجود هذا الإدمان بين النساء الحوامل والأطفال.. ولا يستمر لفترة طويلة.

ولو كنت تدمنين أكل مكعبات الثلج فربما عليك عمل تحليل ليبين إذا كنت تعانين من نقص حديد أو أن هناك مشكلات صحية أخرى أو أمور متعلقة بالتوتر أو القلق أو الاكتئاب.

2- نتف الشعر
يعتبر هذا النوع من اضطراب التحكم، أو ما يعرف باضطراب نتف الشعر.. وهو نوع حاد من الإدمان يلاحظه الجميع بسهولة، ويكون لدى من يعاني من هذا الاضطراب رغبة شديدة في نتف شعره وبشكل أساسي شعر الرأس والحواجب والرموش.

وبعد أن يقوم بذلك يشعر بالراحة والسعادة، وأحيانا ينزع البعض الشعر من جذوره بأسنانهم ويمضغونه وقد يصل الأمر إلى حد تناوله.. ويرتبط اضطراب نتف الشعر أحيانا بمشكلات أخرى مثل اضطراب القلق الحاد والاكتئاب.

3- الرغبة بلهفة لتناول القاذورات أو التراب
يعرف هذا النوع من الإدمان بنوبات جوع وميل لأكل التراب، وهو أكثر شيوعا بين النساء الحوامل والأطفال، وينشأ عادة لدى من لا يفضلون تناول الطعام، ومن المحتمل أن يعود سبب ذلك إلى نقص معين في الجسم، مثل نقص الحديد أو المعادن الأخرى.. وقد يكون مرتبطًا بميل طبيعي، لأن الطمي يعمل حاجزًا في الأمعاء لمنع دخول البكتيريا والفيروسات، وتعتبر النساء الحوامل والأطفال من بين أكثر الأشخاص المعرضين لمسببات الأمراض.

فلو كنت ممن يعاني هذا الإدمان عليك التحدث مع طبيبك وعمل التحاليل اللازمة لمعرفة جوانب النقص لديك، ومعرفة الوسائل المناسبة للتحكم في هذا النوع من الإدمان.

4- إدمان التان
هذا النوع إدمان جديد نسبيا، لكنه يندرج تحت نفس فئة (هوس المظهر) وهو نوع من الاضطراب المرتبط بهوس الشخص بمظهره ونظرته السلبية نحو العيوب الجسدية، ويمكن أن يظهر ذلك من خلال اضطرابات في الأكل وإدمان ممارسة التمرينات الرياضية، والأكثر ظهورا حديثا هو إدمان عمل التان حيث يعاني الشخص من هوس في الرغبة بتعريض جسمه للشمس أو التان الصناعي أو الأندروفين وامتصاص فيتامينD، وذلك من خلال التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتأتي بشكل رئيسي من الشمس بسبب ما يقابله من دفعة قوية من الأندروفين والشعور الاسترخائي الذي ينتج من تجربة عمل التان.

وبرغم وجود بعض الأدلة التي تحذر من تعرض الجلد للشمس بشكل مفرط منعا لسرطان الجلد لم يمتنع الناس عن الذهاب لصالونات عمل التان.

5- هوس الآيفون والبلاك بيري
يعرف هذا النوع بإدمان وقت الشاشة، وفيه يعاني الشخص من هوس تصفح الهاتف والرسائل والإشعارات والتنبيهات، ورغم أن لدى كل منا إدمان للتكنولوجيا، لكن من يعانون هذا الهوس قد يتخيلون رنات أو ذبذبات لا تحدث في أرض الواقع، ويكون لديهم هوس بأنهم أشخاص على قدر كبير من الأهمية والقيمة، لذا كلما ازدادت التنبيهات المستلمة تشعل لديهم الرغبة بشكل أساسي على أن هناك من يحتاج إليهم.

6- تكوين علاقة رومانسية مع كائن جماد
نوعية غريبة من الإدمان، ومنها على سبيل المثال رجل في أواخر العشرينات في علاقة رومانسية وهوس مع سيارته، ولمدة خمس سنوات كان هذا الرجل يتحدث إلى سيارته ويقبلها ويقول أنه يحبها، وكان يقضي معها لحظات حميمية، والأسوأ من ذلك هو إدمان الارتباط بمواد مؤذية للجسم.

7- تذوق الحفاضات القذرة
يبدو هذا أغرب أنواع الإدمان في القائمة، فقد كانت هناك امرأة تبلغ من العمر 22 عاما كانت تعاني لمدة عامين من إدمان شم وتذوق ومص الحفاضات المليئة بالبول، فقد اعتادت أن تحملها في حقيبة يدها وتتذوقها وهي تطهو الطعام وتتركها في جميع أنحاء منزلها.

وأخيرا نحن نعيش في عالم مليء بالغرائب والاضطرابات التي تشعرنا بالتعجب والصدمة، لكن أهم ما يمكن قوله هو أهمية طلب المساعدة الطبية لو لاحظت وجود أي شيء غير طبيعي، سواء كان في صورة إدمان أو مرض لتلقي العلاج الصحيح.