هذه الأطعمة الغنية بالألياف عليك تناولها بالتأكيد

الألياف مهمة بشكل لا يصدق حيث تصل إلى الأمعاء وتقوم بتغذية بكتيريا الأمعاء الصديقة مما يجعلك تحصلين على الكثير من الفوائد، وقد تعمل أنواع معينة من الألياف أيضا على تعزيز فقدان الوزن وانخفاض مستويات السكر في الدم ومحاربة الإمساك، ويمكننا أن نعلم أن الكمية الموصي بتناولها يوميا من الألياف تصل إلى 25 جم للنساء و 38 جم بالنسبة للرجال، ومع ذلك معظم الناس يتناولون نصف هذه الكمية فقط يوميا، رغم أنه من السهل زيادة مدخولك من الألياف كل يوم، كل ما عليك فقط تناول أطعمة عالية المحتوى من الألياف والتي تشمل ما يلي:
1- الكمثرى:

نوع شائع من الفاكهة وأحد أفضل مصادر الألياف المعروفة، حيث يوجد في الكمثرى متوسطة الحجم حوالي 5.5 جم من الألياف.


2- الفراولة:
فاكهة لذيذة للغاية وبالإضافة إلى ذلك فهي خيار صحي أكثر من أي طعام سريع، ومن المثير للاهتمام أنها أيضا من بين أكثر الفواكه كثافة بالمواد الغذائية التي يمكنك تناولها، حيث أنها محملة بفيتامين C والمنجنيز ومضادات الأكسدة القوية المختلفة، فكل 100 جم من الفراولة تحتوي على 2جم من الألياف، وهذا مرتفع جدا نظرا لمحتوى الفراولة المنخفض من السعرات الحرارية.

3- الأفوكادو:
تختلف عن معظم الفواكه، فبدلا من أن تكون عالية الكربوهيدرات فهي مليئة بالدهون الصحية، وتحتوي ثمرة الأفوكادو على نسبة عالية جدا من فيتامين C والبوتاسيوم والماغنيسيوم وفيتامين E وفيتامينات B المختلفة، فكل 100 جم من الأفوكادو تحتوي على 6.7 جم من الألياف.

4- التفاح:
من أكثر الفواكه المرضية التي يمكن تناولها، والتفاح مرتفع نسبيا في محتواه من الألياف؛ فكل 100 جم من التفاح تحتوي على 2.4 جم من الألياف.

5- توت العليق:
توت العليق مغذي للغاية بنكهة قوية جدا.. إنه غني بفيتامين C والمنجنيز، وكل 100 جم من توت العليق يحتوي على 6.5 جم من الألياف.

6- الموز:
يعتبر الموز مصدرا جيدا للعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين C وفيتامين B6 والبوتاسيوم، ويحتوي الموز الأخضر أو غير الناضج أيضا على قدر كبير من النشا المقاوم؛ وهو نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم التي تعمل مثل الألياف، فكل 100 جم من الموز تحتوي على 2.6 جم من الألياف.

7- الجزر:
من الخضروات الجذرية اللذيذة والمغذية للغاية، كما أنه يحتوي على فيتامين K وفيتامين B6 والماغنيسيوم وبيتا كاروتين وهو مضاد للأكسدة يتحول إلى فيتامين A في جسمك، وكل 100 جم من الجزر تحتوي على 3.6 جم من الألياف وهذا مرتفع جدا نظرا لمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية.