تخلصي من دهون البطن في 3 خطوات سهلة

أكثر من أي جزء آخر من الجسم، الدهون في البطن أمر خطير للغاية، يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكري وبعض أنواع السرطان وغيرها من الأمراض التي تهدد الحياة. أيضا تشير دراسة حديثة إلى أن الدهون في البطن تخلق المزيد من الدهون، لذلك كيف يمكننا إبعاد الدهون في البطن؟ اتبعي هذه النصائح.


حقائق حول الدهون:
ليست كل الدهون هي نفسها ونقوم بتخزينها بطريقتين إما أسفل الجلد أو أعمق داخل الأعضاء الحيوية وتعرف بالدهون الحشوية، في حين أن الدور الرئيسي للدهون الحشوية هو تهدئة الأعضاء فإنها تطلق مركبات التهابية يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من المخاطر الصحية على النحو المشار إليه.

ما نعرفه هو أن مخازن الدهون تعتمد على جيناتك وعوامل نمط حياتك مثل الإجهاد والنوم والعمر والجنس، على سبيل المثال الرجال الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة لديهم نسبة أعلى من الدهون الحشوية إلى الدهون تحت الجلد من النساء؛ حيث تخزن النساء المزيد من الدهون الحشوية بعد انقطاع الطمث. يمكن للأشخاص النحيفين حتى تخزين الدهون الحشوية عندما يكون لديهم نمط حياة غير نشط.

هناك ثلاثة مجالات رئيسية تحتاجين إلى معالجتها إذا كنت ستخفضين الدهون الزائدة في البطن:
1- ممارسة الرياضة:

بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء يوصي بأن يكون لدينا ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط الهوائي المعتدل مثل المشي السريع أو 75 دقيقة في الأسبوع من النشاط الهوائي القوي مثل الركض، بالإضافة إلى ذلك ينصح بتدريب القوة مرتين على الأقل في الأسبوع.

ولكن تجدر الإشارة إلى أنه في دراسة لجامعة ديوك قلل التدريب على المقاومة بما في ذلك تمرين الكرانش من الدهون تحت الجلد فقط، كما أن النشاط الهوائي القوي أربع مرات في الأسبوع قلل من تخزين الدهون في البطن تحت الحشوية.

2- الحمية الغذائية:
نعلم جميعا كيف نتناول طعاما صحيا، لكن كوني على دراية بالسكريات الخفية التي تخزن الدهون بمرور الوقت. السكر هو العدو رقم واحد في معركتنا ضد الدهون في البطن. يوجد سكر مخفي في مجموعة واسعة من الأطعمة اليومية التي من المفترض أن تكون مغذية مثل عصير البرتقال وخبز القمح الكامل والحبوب.

يجب أن تتذكري أيضا أن الكربوهيدرات لا يتم إنتاجها على التساوي، حاولي تناول المزيد من الفاكهة والخضار مقابل الخبز والمعكرونة والبسكويت، أيضا ضعي في اعتبارك أن هناك دهون جيدة ودهون سيئة وأن النوع الصحيح من الدهون سيساعدك في الواقع على حرق الدهون.

ابتعدي عن الزيوت المهدرجة والكنولا والزيوت النباتية والسمن والزبدة، بدلا من ذلك تناولي الزبدة الحقيقية والبيض والمكسرات وزيت الزيتون. نهدف بشكل مثالي إلى تناول جميع الأطعمة الطبيعية وغير المجهزة والتي هي أسهل للجسم والكبد، ولكن الأهم من ذلك الحفاظ على أحجام الوجبات قيد السيطرة لأن السعرات الحرارية يمكن أن تضاف بسرعة ودون أن تدركي.

3- النوم:
المثير للدهشة أن النوم القليل جدا أو الكثير جدا يمكن أن يكون له تأثير على مخازن الدهون الحشوية.. في دراسة الأشخاص الذين ناموا لمدة خمس ساعات أو أقل أو ثماني ساعات أو أكثر في الليلة انتهى بهم المطاف إلى الحصول على المزيد من الدهون الحشوية من أولئك الذين ينامون ما بين ست وسبع ساعات في الليلة، لذلك إذا كنت تريدين أن تفجري تلك الدهون في البطن عليك النوم مبكرا.

شيء واحد يجب أخذه في الاعتبار عند محاولة فقدان الدهون الزائدة ومنعها من العودة ركزي على فقدان الوزن البطيء والمتسق، ولا ينصح بأكثر من 2 كيلو في الأسبوع. الجهد اليومي والاتزان سيؤدي إلى نتائج إيجابية عند محاولة فقدان الدهون الزائدة.. إنه ليس طريًا سهلا ولكنه سيؤتي ثماره في الحياة الصحية.