كيف تكتبين CV تضمن لك الحصول على الوظيفة؟

يا من تبحثين عن وظيفة الأحلام التي طالما تمنيت الحصول عليها سوف نعلمك بالخطوات التالية كيف يمكنك كتابة CV أو سيرة ذاتية تستطيع خطف انتباه أصحاب العمل من أجل دعوتك إلى المقابلة الشخصية الناجحة والتنبؤ بفوزك بالوظيفة التي تقدمت لها.


1- التركيز على الحقائق في المعتاد لايقضي مراجع السيرة الذاتية إلا أقل من دقيقة في قراءة كل CV مما يعني أن عليك جعل كل ثانية لها أهمية، وعليك تجنب حشو السيرة الذاتية بأشياء غير متعلقة بالموضوع أو أي معلومات أخرى مملة لن يكون للمسئول وقت لقراءتها، إذن ماذا عليك أن تفعلي لزيادة فرصك للحصول على الوظيفة؟

التركيز على وصف المهارات والمعلومات التي تتعلق بالوظيفة وترك الأقوال والهوايات المفضلة أو غيرها التي لا فائدة من ذكرها.

2- تخير كلماتك بعناية في العادة نستخدم المصطلحات العامية والاختصارات كجزء من أحاديثنا اليومية، وقد تستخدمين البعض منها عند كتابة السيرة الذاتية.

لكن لكتابة سيرة ذاتية متخصصة تجنبي تماما استخدام الكلمات الدارجة التي تتحدثين بها مع أصدقائك، ولو كنت لا تعلمين بدائلًا يمكنك الاستعانة بقاموس أو موسوعة مفردات، وابدأي في اكتشاف كلمات جديدة لوصف مهاراتك ومميزاتك، ويمكنك استخدام كلمات معبرة جدا تحتوي على أساليب بلاغية، فهناك من يستخدمون كلمات مثل "Hardworking" بمعنى مجتهد في العمل أو "motivated" بمعنى متحفز أو "detail oriented" بمعنى يهتم بالتفاصيل.. لذلك يجب استخدام كلمات أقل اشتمالية كأن تقول "I’m different" أنا مختلف أو bold  جريء أو Daring متحمس أوbrilliant بمعنى عبقري فهي من الكلمات التي تجذب انتباه من سيقرأ السيرة الذاتية.

3- مراجعة السيرة الذاتية قبل الطباعة في الواقع تعتبر مراجعة السيرة الذاتية من الناحية الإملائية والنحوية أمرًا شديد الأهمية لتقديم سيرة ذاتية دقيقة، ولو لم تكوني على دراية بقواعد الكتابة يمكنك إرسالها لمتخصص ليراجعها قبل طباعتها وإرسالها؛ حتى لا تندمي فيما بعد على وجود خطأ يجعل هناك غموض أو رداءة في السيرة الذاتية المقدمة.

4- لا تجعلي الـ CV تبدو محبطة لا تجعلي أصحاب العمل يعتقدون أنك يائسة من الحصول على الوظيفة حتى لو كانت هذه هي الحقيقة فلا تستخدمي أبدا جمل مثل "Please let me prove my skill to you." أو "I really need this job" فالجملة الأولى تعني من فضلكم اسمحوا لي بإثبات مهاراتي لكم، والثانية أنني حقا بحاجة إلى هذه الوظيفة، وذلك لأنك بجمل محبطة مثل هذه ترسلين إلى أصحاب العمل رسالة تثبت أنك من النوع المتشائم وأنك تنظرين إليهم نظرة بها عدم ثقة.

اعلمي أن تصوير نفسك في حالة يائسة سوف يأتي بنتائج عكسية ويثبت أنك إنسانة لا يمكن الاعتماد عليها وغير موثوق بها، كما أن العمل يتطلب التحدي والثقة بالنفس لا اليأس.

5- كوني المرشح المثاليحسنا.. قمت بقراءة تفاصيل الوظيفة واكتشفت أنها الوظيفة التي تحلمين بها، لكن ماذا يمكنك عمله لتجعلي السيرة الذاتية التي ستقدمينها تنجح وترشحك للوظيفة؟

إليك بعض النقاط الهامة : - قبل البدء في كتابة السيرة الذاتية الناجحة اقرأي تفاصيل الوظيفة وشروطها عدة مرات لتحددي ما تحتاجه الشركة، وبالتالي تكتبين السيرة الذاتية التي تعكس ذلك.

- فلو كان مذكورًا أن الشركة تريد مدير مبتديء وتم ذكر كلمة تدريب، فهذا يعني أنهم يريدون شخص ليس لديه خبرة أو قليل الخبرة لن يحاول تعديل تعليماتهم إنما متحمس للعمل والتدريب والاجتهاد والالتزام بقواعد الشركة المتقدم لها.

6- أعلني عن نفسكأنت بحاجة للإعلان عن نفسك وتقديم كل ما لديك من مميزات متخصصة ومهارات بطريقة مثل أن تذكري لهم "I’m the right person for that job." بمعنى "أنا الشخص المناسب لهذه الوظيفة؟" وبهذا يمكنك استخدام كلمات كبيرة لتصفي قدراتك ومهاراتك وقدرتك على أداء هذا العمل ولا تكتبي جمل مثل "أنا أجيد الكمبيوتر"؛ لأن هذه الميزة ليست بالشيء المميز هذه الأيام وبدلا منها اكتبي قائمة ببرامج الكمبيوتر التي تجيدين استخدامها.

كذلك اكتبي قائمة بمستويات الكفاءة لكل اللغات التي تتحدثينها وكل المهارات المتعلقة بالوظيفة ولا تنسي كتابة بعض الكلمات الكبيرة لوصف ما لديك من مهارات التعامل مع الآخرين.

7- استخدمي خطوط وتنسيقات واضحة سهلة القراءةوالآن وبعد أن علمت كيف تكتبين السيرة الذاتية بشكل متقن وما سيجب التركيز عليه.. حان الوقت لمناقشة التقديم المرئي فتقديم المعلومات الهامة المتخصصة أمر هام، لكن لابد أن تقدم بتنسيق واضح لأنك لو استخدمت خطًا صغيرًا على سبيل المثال سيصعب على من سيقرأ السيرة الذاتية قراءته لذا التزمي بما يلي: - استخدام خط واضح مقروء.

- تنسيق منظم.

- ليس من الضروري أن يكون لون الكتابة بالأبيض والأسود فقط، فيمكنك اختيار الألوان بحرية.. المهم أن تضفي طابعًا رسميًا في النهاية.

وأخيرا نتمنى لك الفوز بوظيفة أحلامك بعد أن تتبعي النصائح السابق ذكرها.